كيف تستغل فترات الهدوء بين المهمات في العمل؟

3 دقائق
فترات الهدوء المؤقت في العمل
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: قد تكون فترات الهدوء المؤقت بين تكليفات العمل فرصة رائعة لإحداث تغيير وإعادة ضبط أمورك وتنظيمها وحتى تطوير قدراتك. ولتحقيق أقصى استفادة من فترات الهدوء في العمل، احتفظ بقائمة مفتوحة تضم الطرق التي يمكنك بها أن تتحدى نفسك. ويمكن أن تتضمن هذه القائمة ممارسة هوايات جديدة أو الالتحاق بدورة تدريبية قصيرة الأجل أو وضع نفسك عمداً في موقف غير مريح، كالتحدث أمام جمهور لتنمية قدراتك في هذا الصدد. فما هي المهام التي كنت تؤجلها؟ تُعد فترات الهدوء في العمل فرصة رائعة لإنجاز المهام المؤجلة وشطبها من قائمتك. لذلك لا تدع فترات تباطؤ الأعمال تذهب هباء. فهي فرصة عظيمة للابتعاد عن العمل لرؤية الصورة الأشمل والتفكير على نطاق واسع أو لمساعدة مجتمعك أو لتكثيف روتينك الخاص بالحفاظ على لياقتك البدنية أو لاستعادة طاقتك ببساطة لتتمكن من تجاوز فترة الانشغال التالية.

 

يمكن أن تكون فترات الهدوء المؤقت بين المهام أو ساعات العمل الأسبوعية بمثابة فرصة لإعادة ضبط أمورك. إذ ينتهز العديد من كبار القادة هذه الفرصة لإعادة تنظيم التزاماتهم أو التفكير في مبادرات طويلة الأجل أو الاسترخاء. لكن لا يرى الجميع هذه الفرصة؛ ففترات الهدوء المؤقت في العمل قد تكون منهِكة بالنسبة إلى البعض. فإذا كنت من كبار المدراء الذين يستمدون طاقتهم من مواجهة التحديات وإبقاء أنفسهم مشغولين على الدوام، فقد تتسبب فترات الهدوء المؤقت هذه في شعورك بالعجز. فيما يلي 4 خطوات لمساعدتك في التحرك إلى الأمام مجدداً.

حدد مهلة زمنية لطلب مهام جديدة

إلى متى ستتجنب النقاش مع مديرك؟ تُوضع الأطر الزمنية حسب الاحتياجات الفردية، فلا توجد قواعد ملزمة وصارمة تُحدد الوقت المناسب للتواصل.

يعرف بعض الناس بالفطرة متى يحين الوقت المناسب. على سبيل المثال، وجد نائب رئيس عملت معه أنه بحاجة إلى تحدي نفسه بعد أسبوعين. فقد كان لديه شعور غريزي بالوقت الذي ينبغي فيه أن يدفع قادته إلى تكليفه بمهام جديدة؛ فهو شعور بعدم الارتياح والتوتر ويعني أنه قد حان الوقت لطلب مهمة جديدة.

يفضّل آخرون المنظور المستند إلى البيانات. على سبيل المثال، قام أحد كبار نواب الرئيس بتحليل جدول مواعيده على مدار 6 أشهر للحصول على توقعات حول “فترات الهدوء في عمله”. فقد قدّر الوقت بين المهام، والوقت الذي قد يشعر فيه بعدم الراحة، واستخدم هذه البيانات لتحديد الوقت المناسب للتواصل مع مديره. واستخدمت عميلة أخرى جدول مواعيدها لتحليل الوقت المحدد الذي استغرقته كل فترة هدوء في العمل، ولتعقّب موقفها وشعورها في أثناء فترات تباطؤ الأعمال هذه. فالاحتفاظ بسجلات لهذه الأشياء أتاح لها تذكُّر تفاصيل كانت ستنساها على الأرجح. وبالاستناد إلى هذه البيانات تمكنت من مشاركة مشاعرها حول عبء العمل مع مديرها بثقة وشفافية.

تحدَّ نفسك

مرورك بفترة هدوء مؤقت في العمل يمكن أن يمنحك الفرصة لتجربة أشياء خارج منطقة راحتك. ولاغتنام الفرصة التي توفرها فترات الهدوء في العمل، احتفظ بقائمة مفتوحة تضم الطرق التي يمكنك بها أن تتحدى نفسك. ويمكن أن تشتمل هذه القائمة على ممارسة هوايات جديدة أو الالتحاق بدورة تدريبية قصيرة الأجل أو وضع نفسك عمداً في موقف غير مريح لتنمية قدراتك في هذا الصدد. على سبيل المثال، إذا كنت لا تشعر بالراحة إزاء التحدث أمام جماهير غفيرة، اطلب أن تقدم عرضاً في الاجتماع المفتوح القادم في شركتك.

قرر أحد عملائي السابقين أنه سيجري الاختبارات المؤهلة للانضمام إلى دوري ممتاز لكرة القدم. وهو لم يلعب كرة القدم منذ أن كان في المدرسة الثانوية واغتنم الفرصة التي أتاحتها فترة تباطؤ العمل للتركيز مرة أخرى على مهاراته الرياضية. وقرر عميل آخر أن يتعلم العزف على آلتين موسيقيتين في آن واحد. واختار عميل آخر التدرب لخوض نصف ماراثون بعد الابتعاد لسنوات عن ممارسة رياضة الجري. الدرس المستفاد هو أن فترة الهدوء المؤقت في العمل يمكن أن تكون فرصة رائعة للنمو والتطور الشخصي خارج بيئة العمل.

ساعد الآخرين

هناك طريقة أخرى للاستفادة من فترات الهدوء في العمل تتمثل في القيام بأعمال خيرية وتطوعية. تشير الدراسات إلى أن القيام بأعمال خيرية وتطوعية يعود بآثار إيجابية على الصحة النفسية؛ فمساعدة الآخرين يمكن أن تفسح مجالاً للإبداع وتوسّع الآفاق الفكرية. وهناك نتيجة ثانوية أخرى باعثة على السعادة وهي الطاقة التي ستشعر بها عند مساعدة الآخرين. قررت عميلة سابقة في أثناء فترة تباطؤ أعمالها مساعدة الطالبات في المرحلة الإعدادية على صقل مهاراتهن ذات الصلة بكتابة المقالات وإجراء المقابلات للالتحاق بالمرحلة الثانوية، ما أعطى لعميلتي فرصة لمشاركة مهاراتها في الإدارة بطريقة غير تقليدية.

أنجز مهامك المؤجلة

ما هي المهام التي كنت تؤجلها؟ تُعد فترات الهدوء في العمل فرصة رائعة لإنجاز المهام المؤجلة وشطبها من قائمتك. فكّر في الأنشطة التي لا تستمتع بها ولكنك تعلم أنها ضرورية للقيام بدورك الوظيفي بشكل مناسب وسليم. على سبيل المثال، استغل أحد عملائي السابقين فترة الهدوء في العمل لتنظيف مكتبه. وتضمنت هذه المهمة تمزيق الملفات والمستندات الأخرى التي لم يعد بحاجة إليها. فقد قيّم هذا العميل وضع شركته، وعلم أن استمرار نموها يعني أن مكتبه الفوضوي غير المرتب سيصبح مسؤولية مزعجة على نحو متزايد. استفاد عميلي من فترة الهدوء في عمله للاستعداد لموسم ازدحام العمل المقبل.

تُعد فترات الهدوء المؤقت في العمل وقتاً مثالياً لاغتنام الفرص خارج نطاق العمل التي تنطوي على تحديات وفرص للنمو. لذلك لا تدع فترات تباطؤ الأعمال تذهب هباء. حدد مهلة زمنية ستتواصل بعدها مع مديرك لطلب مهام جديدة، وفي غضون ذلك طوّر المهارات الكامنة واستكشف مهارات جديدة وابحث عن طرق مبتكرة للمساهمة في المجتمع وتقديم المساعدة للآخرين واضطلع بالمهام التي كنت تتجنبها.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .