شغلي الشاغل: رائد الفضاء سكوت كيلي

2 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio
أعتقد أننا نميل إلى الاستكشاف بطبيعتنا، وعلينا أن نواصل النظر إلى ما وراء الأفق، سواء للوصول إلى المريخ أو لتحقيق أي هدف كان“.

خلال مسيرة استمرت 20 عاماً عمل خلالها رائد فضاء في “وكالة الفضاء الأميركية” (ناسا)، شارك سكوت كيلي في رحلات إلى الفضاء 4 مرات، وقد توّج مسيرته المهنية بالبقاء لمدة عام كامل في “محطة الفضاء الدولية”، تولى خلالها قيادة المحطة لفترة من الوقت. وقد صدرت منذ فترة وجيزة مذكراته الشخصية بعنوان “التحمّل” (Endurance).

هارفارد بزنس ريفيو: حين تكون في الفضاء، هل تشعر أنك في وظيفة حقيقية؟

كيلي: نعم، فأنت تكون في مكان عملك حين تنام، كما تكون فيه حين تستيقظ. فأنت تعيش في مكتبك، وهذا أمر غير مألوف من نواحٍ عديدة، ولكنه يبقى عملاً.

لقد شغلت أدواراً قيادية في مراحل مختلفة من مسيرتك المهنية، كيف تغير أسلوبك في القيادة مع الزمن؟

يمكن أن أقول إن أسلوبي يعتمد على الموقف الذي أتعامل معه. إذا اندلع حريق في المحطة الفضائية، على سبيل المثال، فسأتصرف بأقصى درجات السيطرة، وأخبر كل شخص ما يجب عليه فعله، دون أسئلة. لكنني في الظروف الطبيعية الأخرى أكون أكثر تعاوناً، فأطلب آراء المجموعة التي تعمل معي وبعدها أتخذ القرار. وأعتقد أن المهارة تكمن في تحديد الأسلوب الذي يلزم الاعتماد عليه في كل موقف.

كيف تعمل على بناء العلاقات مع رواد الفضاء الأجانب، خاصة حين تكون الظروف السياسية مشحونة؟

هذا أحد أعظم الجوانب في هذا البرنامج، لأنه يركز على الاستفادة من نقاط القوة لدى أشخاص من مختلف الانتماءات والخلفيات. هنالك بالتأكيد احتمال حدوث سوء فهم أو خلاف، خاصة مع الروس، إذ لم يكونوا ودودين دائماً. لكن حين نكون في الفضاء ننسى كل خلافاتنا، لأننا نعتمد على كل واحد من رجال الفضاء معنا، وهم في المقابل يعتمدون علينا، ولا بد من العمل نحو تحقيق شيء يعنينا جميعاً. والفضاء هو المكان الأمثل للتقارب بين الجميع، لأنه يوفر أرضية مشتركة تتيح الفرصة للتعاون السلمي.

كيف تتعامل مع الضغط وتتجنب الوقوع في الإنهاك؟

من خلال الالتزام بالتمارين الرياضية، ووجود شخص يستمع لك جيداً في المنزل. كما أن هذا الأمر يعتمد على مصدر التوتر. ففي حال طلب مني مركز التحكم على الأرض القيام بأمر أشعر أنه غير منطقي، فسأقول لهم: “انظروا، بوسعي القيام بأمر أفضل، أو من الأفضل عدم القيام بهذا الأمر”. لكن في بعض الأحيان، خاصة عندما لا يتعلق الأمر بجانب السلامة، قد يكون من الأفضل ترك الأمور تسير بلا عناد. حين أكون في المحطة الفضائية أدرك أنه يجب علي تركيز طاقتي للاهتمام بالأمور التي يلزم إنجازها وعدم الاهتمام كثيراً بالأمور البسيطة. وكنت ألاحظ أن هذا التركيز يتطلب قدرة لم تكن متوفرة لدى الكثير من زملائي، إذ كانوا يمتلكون تلك الشخصية المثالية التي تسعى للقيام بكل أمر على أتم وجه وفي جميع الأوقات. لكن من الصعب جداً أن تلتزم بذلك طيلة عام كامل وأنت في الفضاء.

قلة من الناس يقع عليهم الاختيار ليكونوا رواد فضاء. هلا أخبرتنا كيف يمكن أن تعمل لتحقيق هدف قد لا يسعك تحقيقه؟

من الضروري أن تفهم أن هذه وظائف حقيقية وأن هناك أشخاصاً يحصلون عليها بالفعل. وحتى لو لم تكن الظروف في صالحك، فهي أيضاً كذلك للغالبية العظمى من الناس، وعليك فقط الاستمرار في المحاولة. لقد تولدت لدي قناعة بأنني أريد القيام بهذا العمل، لكنني كنت أدرك أيضاً أنه قد لا تتاح لي هذه الفرصة، ولكنت سأشعر بالرضا لو تابعت عملي في البحرية. من الضروري أن تحاول العمل في المجال الذي يثير اهتمامك، وليس لأنه المجال الذي سيساعدك على أن تكون رائد فضاء.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .