تقرير خاص

مقابلة مع ذو الفقار حمداني، الرئيس التنفيذي لشركة التنمية الغذائية مع هارفارد بزنس ريفيو

2 دقيقة
شركة التنمية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

1. مع استمرار شركة التنمية في تعزيز وجودها المحلي، ما هي المبادرات الاستراتيجية التي تخططون لها لترسيخ علامتكم التجارية في قطاع الأغذية السعودي؟

تركز شركة التنمية على تعزيز مكانتها في قطاع الأغذية السعودي من خلال عدة مبادرات استراتيجية، أبرزها التوسع في منتجات البروتين الحلال، وتقديم منتجات مبتكرة وعالية الجودة مثل خط منتجات “تنمية لايف”، وتعزيز الاستدامة عبر مبادرات مثل مبادرة زراعة المليون شجرة، والاستثمار في التسويق كجزء من استراتيجيتنا في تعزيز العلامة التجارية والارتقاء بها لأعلى مستوى بين المنافسين.

2. من خلال الشراكات الاستراتيجية التي عقدتها التنمية الغذائية مؤخراً كيف ستدعم هذه الشراكات جهودكم التوسعية العالمية، وما هي الأسواق التي تستهدفونها مستقبلاً؟

توفر شراكات التنمية مع “تايسون فودز” و”إم إتش بي” فوائد مثل توسيع نطاق الوصول إلى السوق والخبرة الفنية والعلاقات القيمة، وتعزيز حضور التنمية عالمياً، لا سيما في صناعة منتجات البروتين الحلال، من خلال تعزيز القدرات الإنتاجية والاستثمار في البحث والتطوير. وينصب تركيزنا الحالي على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ولكن خططنا المستقبلية تشمل التوسع إلى خارج المنطقة لنصبح رائدين عالمياً في صناعة البروتين الحلال والمستدام.

3. بالنظر إلى نمو التنمية وتوسعها المثير للإعجاب في السنوات الأخيرة، هل يمكنكم مشاركة نهجكم في كيفية مساهمة قيادتكم وتخطيطكم الاستراتيجي في هذه الإنجازات وكيفية المحافظة على هذا الزخم؟ 

تتمثل فلسفتنا في إقامة شراكات استراتيجية تمتد من المزارعين ومربي الدواجن حتى القادة العالميين في الصناعة والعملاء، بهدف الوصول إلى أفضل التقنيات وتحقيق النمو بأفضل تكلفة وكفاءة. كما يشكل بناء الفريق جوهر فلسفتنا، حيث نسعى جاهدين لاستقطاب أفضل المواهب في جميع مجالات أعمالنا، ونستثمر بشكل كبير في تدريبهم وتطويرهم المهني، وهو ما جعلنا نتمتع بواحدة من أفضل مستويات الاحتفاظ بالمواهب في القطاع. ونحن نتحلى بقيم أساسية تشمل النزاهة والاحترام والتفكير المستقبلي والعمل الجماعي، والتي تعتبر البوصلة التي توجه قراراتنا وجميع تفاعلاتنا اليومية.

4. في عصر التحول الرقمي، كيف استفادت التنمية من حلول التجارة الإلكترونية لتعزيز رضا العملاء وتجربة التسوق، وما هي خططكم المستقبلية في هذا المجال؟

قامت التنمية بالعديد من حلول التجارة الإلكترونية، حيث أطلقت متجراً إلكترونياً لبيع الدجاج الطازج للعملاء، ونجحت في جذب أكثر من 60 ألف مستخدم منذ أبريل/نيسان 2020. كما نستخدم تحليلات البيانات لفهم تفضيلات العملاء وتخصيص عروضنا. وحققت التنمية تقدما كبيرا في مبادرتها للتحول الرقمي في جميع جوانب عملياتها، بدءاً من المزارع وصولاً إلى مراحل البيع والخدمات اللوجستية. ويتجاوز هذا التقدم مجرد التحسين في التكلفة، ليلعب أيضاً دوراً حيوياً في تعزيز سلامة الغذاء والأمن الحيوي، بالإضافة إلى تعزيز تجربة المستهلك.

5. باتت الاستدامة موضوعاً رئيسياً للعديد من الشركات اليوم، هل يمكنكم توضيح أهدافكم الطويلة الأجل للاستدامة وكيف تتماشى مع استراتيجية العمل الشاملة للشركة؟ 

تمنح التنمية أولوية قصوى للاستدامة، ويتجلى ذلك في مبادرة زراعة المليون شجرة وشراكتنا لإعادة تدوير النفايات مع الشركة السعودية للاستثمار في إعادة التدوير. كما عقدنا شراكة تعاونية مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للإنتاج الغذائي المستدام، بينما تسعى جائزة الريادة الشاملة إلى إيجاد حلول لإنتاج أعلاف الدواجن محلياً. وتؤكد التنمية، الحائزة على جوائز مثل “المبادرة الخضراء”، حفاظها على المياه والطاقة، والحد من النفايات، ورفع فعالية سلسلة التوريد الخضراء.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .