التوازن بين العمل والحياة: حقيقة أم وهم؟

3 دقيقة
shutterstock.com/Aleksandr Simonov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتغنى شركات كثيرة بقيمة التوازن بين العمل والحياة لموظفيها، لكن بالنسبة لكبار المسؤولين التنفيذيين، فإن الواقع مختلف تماماً؛ إذ لا يوجد أي توازن على الإطلاق. في كثير من الأحيان، يخطئ العديد من المدراء الذين يعانون الإجهاد والضغوط عندما ينظرون إلى التسلسل الهرمي في المؤسسة ويعتقدون أن الوصول إلى المناصب التنفيذية العليا سيمنحهم تحكماً أكبر في أوقاتهم. ما لا يفهمه هؤلاء المدراء هو أن وسائل الاتصال الحديثة ومتطلبات الأسواق المالية، التي تتطلب استجابة سريعة، ووتيرة عمل المؤسسات العالمية تنشئ نمط حياة عمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بالنسبة لمعظم المسؤولين التنفيذيين. لذلك، يجب عليك التخلي عن فكرة تحقيق التوازن بين العمل والحياة والتركيز بدلاً من ذلك على تنظيم الأمور الشخصية وإيجاد سبل للاسترخاء.

أرى عدداً كبيراً جداً من المدراء التنفيذيين الجدد والطموحين الذين يفتقدون الخبرة حول ما يلزم للنجاح في المناصب التنفيذية العليا ويشعرون بالصدمة عند مواجهة حجم المتطلبات المُرهقة الملقاة على عاتقهم. تتمثل الخطوة الأولى للتعامل مع أعباء العمل في إنشاء منظومة توفر الدعم وتسمح لك بتركيز طاقاتك على الأولويات والمهام الرئيسية التي يمكنك من خلالها تحقيق أكبر قيمة ممكنة للعمل.

توقف قليلاً للتفكير. إذا طلب منك مديرك تولي قيادة مبادرة تغيير كبيرة، فمن الطبيعي أن تتساءل أولاً عن الميزانية والفريق الذي سيكون تحت تصرفك لتنفيذ هذا المشروع. ينطبق المنطق والتفكير نفسهما على الاستعداد للعمل في منصب مسؤول تنفيذي. في كل من العمل والمنزل، من هم الأشخاص الذين يسمحون لك بالاستفادة من وقتك وطاقتك؟ يشمل ذلك أعضاء الفريق الذين تعتمد عليهم لمتابعة المشاريع الرئيسية في العمل وكذلك الأشخاص الذين يساعدونك في رعاية الأطفال أو المسنين أو إدارة شؤون المنزل.

ينشغل العديد من المسؤولين التنفيذيين الجدد خلال سعيهم لتحقيق النجاح في نمط حياة متسارع يتضمن مراجعة الأعمال واجتماعات الفريق التنفيذي والرد على الرسائل الإلكترونية وإجراء المكالمات الجماعية في وقت متأخر من الليل مع زملائهم حول العالم. في إحدى الشركات العالمية الكبرى، اشتهر الرئيس التنفيذي باحتفاظه بأرقام هواتف أفضل 100 موظف لديه على قائمة الاتصال السريع لإجراء مكالمات هاتفية طارئة في أي وقت من النهار أو الليل. في العديد من الشركات، قد يكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، الابتعاد عن هذا الروتين حتى في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة، وتتسبب التأثيرات التراكمية للضغوط وأعباء العمل في أضرار جسيمة. نحن نعرف الكثير عن المخاطر الصحية الطويلة المدى التي تسببها الضغوط المستمرة. على الرغم من ذلك، يوضح كل من دانيال غولمان وريتشارد بوياتزيس وآني ماكي في كتابهم “القيادة البدائية: تعلم القيادة بالذكاء العاطفي” (Primal Leadership: Learning to Lead with Emotional Intelligence)، أن تأثيرات ذلك على فعالية المسؤولين التنفيذيين تكون شديدة بالقدر نفسه.

يفقد المسؤول التنفيذي تحت تأثير الضغط المستمر قدرته على رؤية الأمور بوضوح وعلى التفكير في حلول إبداعية للمشكلات، فتتحول المشكلات الصغيرة إلى تحديات ضخمة وتأخذ الخلافات مع الزملاء طابعاً شخصياً، بالإضافة إلى ذلك، تبرز الجوانب السلبية في شخصيتنا، مثل الغرور، أو التعنّت، أو تجنب المجازفة، أو الاتجاه نحو التفكير السلبي، ويلجأ معظمنا إلى الحلول المجربة والمُثبتة، التي تمثل العقبة الرئيسية أمام استراتيجيات التطوير والابتكارات الجديدة.

مع الأسف، ستضطر إلى التخلي عن فكرة قضاء إجازة مدة أسبوعين مع العائلة. هذا هي الحال في معظم المؤسسات. بدلاً من ذلك، ابحث عن الأنشطة التي تسمح لك بالاسترخاء، حتى لو كان ذلك مدة 15 دقيقة فقط يومياً. على سبيل المثال، يلجأ أحد الرؤساء التنفيذيين إلى ممارسة سباق السيارات الرياضية العالية الأداء في عطلة نهاية الأسبوع، ويلجأ رئيس تنفيذي آخر إلى ممارسة التمارين الرياضية المكثفة في وقت مبكر كل صباح ويضيف إلى روتينه المشي حول متنزه سنترال بارك (Central Park) في عطلة نهاية الأسبوع، ويختار رئيس تنفيذي آخر الاسترخاء بعد يوم عمل شاق من خلال الاستماع إلى موسيقى الجاز على نظام صوت احترافي عالي الجودة مثبّت في الطابق السفلي. يدرك هؤلاء المسؤولون التنفيذيون أن لحظات الاسترخاء هذه ضرورية للحفاظ على مرونتهم وقدرتهم على التحمل والنهوض من جديد بعد مواجهة العقبات والصعوبات سواء كانت ناتجة عن حدث غير متوقع في السوق، أو استقالة أحد الموظفين الرئيسيين، أو قرار ترقية لم يسرِ وفقاً لتطلعاتهم.

يعمل العديد من المدراء بطاقة عالية ويسيرون بخطى سريعة في بداية حياتهم المهنية، ويحظون بالتقدير والمكافآت والترقيات بسرعة. على الرغم من ذلك، لتحقيق النجاح على مستوى المناصب التنفيذية العليا، حيث تكون الضغوط أكبر وعواقب الفشل أشد قسوة، فمن الضروري أن تستعد للمضي قدماً وتحمل الضغوط على المدى الطويل. يعني ذلك التأكد من توفر منظومة الدعم اللازمة حولك، بالإضافة إلى الاستفادة من اللحظات القليلة الثمينة من الاسترخاء التي تساعدك على الحفاظ على نشاطك والنبرة التفاؤلية والإيجابية المطلوبة من كبار القادة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .