هل تتوق لتغيير مجال عملك؟ هل تريد دخول مجال عمل جديد تماماً يجعلك تستيقظ من نومك فرحاً تتوق إلى الذهاب إلى العمل كل صباح؟ وهل تريد استثمار شغفك الشخصي في مجالات مهنية محدَّدة؟ أو التركيز على عملاء مختلفين، أو منتجات أو خدمات مختلفة؟ نعلم جميعاً قوة منصة لينكد إن في البحث عن عمل والتعارف؛ ولكن كيف نستخدمها للمساعدة في تغيير مجالات عملنا، وضمان ظهورنا على رادار وكالات التوظيف ومدراء التعيينات والزملاء الذين يسهمون في تعزيز مستقبلنا المهني؟

من المغري أن تحاول إنشاء ملف تعريفي “يضم كل ما يمكنك تخيله” يجعلك تبدو مؤهلاً لكلٍّ من وظيفتك الحالية والوظيفة التي تريدها أو مؤهلاً لعدد متنوع من الوظائف أو القطاعات أو الأدوار الجديدة؛ لكن هذا لن يؤدي إلا إلى إرباك قرّائك ودفعهم إلى التوجه إلى صفحات أشخاص آخرين على منصة لينكد إن.

احرص بدلاً من ذلك على تصميم ملفك التعريفي بحيث يركّز على اتجاهك المهني الجديد، تماماً كما صممت سيرتك الذاتية بحيث تركّز على وظائف محددة. وفي كلتا الحالتين، عليك تسليط الضوء على خبراتك ذات الصلة وتقليل الحديث عن باقي الخبرات أو حذفها تماماً. وإليك كيفية فعل ذلك على لينكد إن:

العنوان الرئيسي. ركز أولاً على العنوان الرئيسي؛ فلينكد إن يملأ هذا الحقل تلقائياً بمنصبك الوظيفي الحالي، لكن عليك ألا تسمح بذلك، بل احرص على استخدام عدد الأحرف المتاحة -120 حرفاً- لكتابة عنوان جذاب لملفك التعريفي.

ما سبب أهمية ذلك؟ إذا كنتُ أبحث عن شخص يمتلك مؤهلاتك على لينكد إن، فلن تكشف نتائج البحث التي أجريها إلا عن اسمك والعنوان الرئيسي لملفك التعريفي، وسيكون من السهل حينئذٍ أن أتجاهلك؛ لكن إذا كتبتَ عنواناً لا يُقاوم، فسوف ترغمني على تخصيص بعض الوقت لقراءة ملفك التعريفي كله.

فلنلقِ نظرة على كيفية استخدام موظفة في منتصف حياتها المهنية لعنوان مميز لجذب الأشخاص المناسبين والفرص المناسبة.

نجحت كريستي سوليفان لأكثر من 15 عاماً في عملها بإدارات التسويق التنفيذية. وعلى الرغم من إخلاصها الشديد في أداء مهام منصبها الحالي نائبة لرئيس الشركة لشؤون التسويق، ترغب أيضاً في إضافة اتجاه جديد لمسارها المهني؛ ألا وهو تسويق الشركات الصغيرة العاملة في قطاع الصحة والعافية، كما أنها من أشد المعجبات برياضة اليوغا وهي مدربة فيها. وهكذا كان العنوان الرئيسي لملفها التعريفي يتألّف من شقين:

مدربة ومستشارة وخبيرة في مجال الصحة الشاملة ورياضة اليوغا * مسؤولة تسويق للشركات الصغيرة والمؤسسات غير الربحية

وبذلك ميّزت كريستي نفسها على الفور عن غيرها من خبراء التسويق من خلال وضع الصحة ورياضة اليوغا في مستهل العنوان الرئيسي لملفها التعريفي، ونجحت في اجتذاب الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في أعمالهم المرتبطة بمجال الصحة الشاملة ورياضة اليوغا.

راجع العنوان الرئيسي لملفك التعريفي لمعرفة مدى تميُّزه عند البحث في لينكد إن عن أشخاص يمتلكون مؤهلاتك. وجدت كريستي الكثير من “مسؤولي التسويق”، لكنها لم تجد أي شخص آخر يهتم بالصحة الشاملة ورياضة اليوغا في العناوين الرئيسية لملفاتهم التعريفية، وهو مؤشر ممتاز.

الملخص: الآن بعد أن اجتذب عنوانك الأشخاص المناسبين، عليك أن تدفعهم لمواصلة القراءة. اسرد قصة مقنعة واكتبها مستخدماً ضمير المتكلم. على عكس السير الذاتية، يمنحك ملخص لينكد إن مساحة أكبر بكثير (ما يصل إلى 2,000 حرف) لتسليط الضوء على إنجازاتك السابقة وربطها بما تريد فعله بعد ذلك.

هذا مهمٌ جداً إذا كنت قد غيرت مجال عملك من قبل. احرص على صياغة قصة متماسكة تجمع ما قد يبدو أجزاء متناثرة من ماضيك المهني. سيؤدي هذا إلى تجنب إرباك قارئ ملفك التعريفي وتساؤله في حيرة عمّا تحاول فعله الآن، أو لماذا تبدو مشتتاً وفاقداً للتركيز.

وإليك كيفية إنجاز كريستي لهذا الهدف؛ إذ تجمع بين 3 مجالات في إطار مساعيها المهنية والشخصية: تسويق الشركات الصغيرة والمؤسسات غير الربحية؛ ونجاح المرأة في الأعمال؛ وتعليم الصحة الشاملة ورياضة اليوغا واستشارات الأعمال.

أذهلت قرّاء ملفها التعريفي على الفور بالعبارة الافتتاحية التالية:

أخصص حياتي لثلاثة مجالات أثبتُّ تفوقي فيها، علماً بأن كلاً من هذه المجالات يعزز الآخر: تسويق الشركات الصغيرة والمؤسسات غير الربحية؛ نجاح المرأة في الأعمال؛ الصحة الشاملة ورياضة اليوغا. واسمحوا لي أن أتحدث عن كل منها بمزيد من التفصيل:

تسهل كريستي على القراء تصفُّح ملخصها بسرعة من خلال تضمين رؤوس أقلام تشير إلى كلٍّ من المجالات الثلاثة. وتقدم كل مجال بجملة تربطه بالمجالات الأخرى. على سبيل المثال، في قسم “نجاح المرأة في الأعمال”، تحدّثت عن خبرتها التي تصل إلى 15 عاماً في العمل بالتسويق في مركز موارد التنمية الاقتصادية الذي كانت تعمل فيه:

لأنني شغوفة بتمكين المرأة من إحداث تغييرات إيجابية في مكان العمل والاقتصاد عموماً، أسستُ فرع مؤسسة بي آي جي (B.I.G.) في منطقة فارمنغتون فالي، ويشير الاسم اختصاراً إلى الإيمان والإلهام والنمو.

وبعد ذلك، في قسم “مدربة ومستشارة في مجال الصحة الشاملة ورياضة اليوغا”، ربطت كريستي عملها في هذا المجال بعملها في مجال التنمية الاقتصادية وأعمال المرأة من خلال الإشارة إلى ما يلي:

أرى أن الصحة الشاملة عنصرٌ حاسمٌ في رفاهة الأفراد والمؤسسات والمجتمعات على حدٍّ سواء.

وأخيراً، أنهت كريستي ملخصها بتوجيه الدعوة لفئة معينة من الأشخاص:

يهمني دائماً وأبداً أن أتواصل مع أصحاب الشركات العاملة في مجال الصحة الشاملة ورائدات الأعمال، بالإضافة إلى المتخصصين في التنمية الاقتصادية. برجاء التواصل معي عبر خدمة الرسائل الداخلية (InMail) في منصة لينكد إن.

الخبرات. بمجرد الانتهاء من تحديد معالم العنوان الرئيسي والملخص، صمّم كل منصب شغلته في قسم الخبرات. إليك كيفية فِعل ذلك:

  • استمر في الكتابة بضمير المتكلم لإعطاء المتلقي انطباعاً بالاستمرارية في ملخصك الذي بدأته بضمير المتكلم.

إليك فيما يلي مثالاً لكيفية تركيز كريستي على بعضٍ من أهم إنجازاتها، مثل جمع التبرعات واستقطاب العملاء وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي:

نجحتُ في الحصول على تمويل جديد بقيمة 75 مليون دولار واستقطاب أكثر من 20 عميلاً جديداً، إلى جانب إبراز حضور هذه المؤسسة غير الربحية القائمة في ولاية كونكتيكت على منصات فيسبوك وتويتر ولينكد إن ويوتيوب، ما أدى إلى زيادة متابعيها بنسبة 150% في العام الأول. صممتُ أيضاً نشرة إخبارية إلكترونية ومدونة كتابية ومدونة فيديو (فلوغ) لتعزيز حضورنا على وسائل التواصل الاجتماعي وموقعنا الإلكتروني.

التوصيات. كما هي الحال مع أي ملف تعريفي على لينكد إن، اقتصد في إضافة التوصيات بحيث تقتصر على المناصب الوظيفية المحددة الأشد ارتباطاً بنوعية العمل الجديد الذي تبحث عنه. وجّه الدعوة إلى شخص أو اثنين لتزكيتك، ولا تتردد في توجيههم في كتابة رسائل التزكية كي تصبح أسهل عليهم ويتمكنوا من إنهائها في وقت أسرع، وتجعلها أكثر فعالية بالنسبة لك. أخبرهم بنوعية المناصب الوظيفية التي تستهدفها الآن تحديداً والمهارات التي تود تسليط الضوء عليها.

عيّنات الصور والوسائط. أعود وأكرر، من الضروري استخدام عينات الصور والوسائط التي تجذب الانتباه إلى أبرز إنجازاتك، كما هي الحال مع أي ملف تعريفي على لينكد إن، لا تضفها سوى إلى المواضع التي تريد أن يركّز عليها قرّاء ملفك التعريفي الجديد. على سبيل المثال، أضافت كريستي بطاقة أعمالها الملونة إلى قسم الملخص، ولقطة شاشة من تسجيل عرضها التقديمي حول استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الداخلية ورابطه الإلكتروني، بالإضافة إلى صورة لها في جلسة تدريب على رياضة اليوغا وهي تقف على لوح التجديف.

عندما تحاول اقتحام مجال عمل جديد، عليك أن تثبت أنك تمتلك المهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال، في حين كان كل تركيزك منصباً طوال مسيرتك المهنية على إتقان مهارات العمل في مجال آخر. وحينما تعد ملفاً تعريفياً موجَّهاً يجذب انتباه القرّاء، ستهيئ نفسك لإجراء هذا التغيير.