هل توجد توليفة سحرية للقائد العظيم؟

1 دقيقة
shutterstock.com/alla_line

ما يُبقي جيشاً متماسكاً في أوقات السلم هو وجود إدارة جيدة تتّبع النظام الهرمي الصارم مدعومة من قيادة حكيمة تترأس القمة.

أما في أوقات الحرب، فيحتاج الجيش إلى قيادة مؤهلة على المستويات كافة، ومستعدة للتكيّف مع الظروف الطارئة والتأقلم في ساحة المعركة. هكذا أجاب جون كوتر عن السؤال الشهير "ما الفرق بين الإدارة والقيادة؟".

عالم النفس دانيال غولمان نظر للقيادة من زاوية أهم مكوّن للشخصية القيادية، وتوصل بعد أبحاث مُضنية شملت عشرات الشركات على مدار عقود من الزمن إلى أنّ "الذكاء العاطفي" بمكوناته الأربعة هو أهم سمة تميّز القائد العظيم، بل هي شرط أساسي في النجاح في أي منصب تنفيذي.

أندرو ماكلين وزملاؤه تناولوا في مقالهم الشهير "كيف تكتشف الطبيعة القيادية في داخلك" تحليل السمات القيادية لآلاف المدراء بناء على قصة حياة كل واحد منهم، وخلصوا إلى أسلوب قيادي مبتكر أطلقوا عليه اسم "القيادة الأصيلة".

هذا الأسلوب يتكوّن من الخبرات التي جناها القائد طيلة فصول حياته، وعرف كيف يستثمرها بذكاء ويضعها قيد التنفيذ عند كل ظرف صعب يواجه مؤسسته، لذلك فمسيرة القادة العظماء مثل سليمان العليان تعكس حياة مليئة بالتحديات والصعاب جعلت منه قائداً "أصيلاً" مُلمّاً بزمام القيادة على تبايُن مكوّناتها.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .