تقرير خاص

كيف ستغيّر كوانت قطاعي العقارات والمطاعم في السعودية عبر صور الأقمار الصناعية؟

6 دقائق
صور أقمار صناعية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

شهدت سوق الأقمار الصناعية نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، إذ استعانت قطاعات متعددة بصور الأقمار الصناعية لزيادة كفاءة أعمالها، ومساعدة العاملين بها على اتخاذ قرارات مستنيرة، خاصة مع التكنولوجيا المتقدمة التي أتاحت جودة أدق وقدرات أعلى. فقُدرت قيمة سوق التصوير عبر الأقمار الصناعية العالمية بـ 3.27 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تنمو إلى 14.18 مليار دولار بحلول عام 2030.

لم يكن الأمر مقتصراً على القطاعات الحديثة نسبياً، إذ استطاع بعض الشركات نقل مزايا صور الأقمار الصناعية إلى قطاعات تقليدية مثل العقارات والأغذية والمشروبات، مثل شركة كوانت المتخصصة في تحليل البيانات، التي استعانت بالتقنية لتغيير شكل المعاملات في القطاعين بالمملكة العربية السعودية. إذ تسخِّر الشركة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلُّم الآلة وتحليل البيانات وصور الأقمار الصناعية لخدمة الشركات والأفراد العاملين في القطاعين، عبر منصة سهيل العقارية، ومنصة فروتس 360.

استعانت كوانت في تجربتها في رقمنة القطاعين بالسعودية بصور الأقمار الصناعية، لذلك، وقّعت مؤخراً اتفاقية مدتها 3 سنوات مع شركة ساتيلوجيك (Satellogic) الرائدة في تقديم صور القمر الصناعي، للحصول على صور أقمار صناعية عالية الدقة، لتوسيع منتجاتها وتحسينها وتوسيع مناطقها لنمو الأعمال.

تعمل شركة ساتيلوجيك على إعادة رسم الخرائط العالمية الأسبوعية واليومية، ما يمكّنها من دعم نمو أعمال التحليلات ومقدِّمي خدمات القيمة المضافة، إضافة إلى أنها تصمم الأقمار الصناعية الخاصة بها، إذ تضم الآن 38 قمراً صناعياً في المدار.

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ساتيلوجيك، إيميليانو كارجيمان: “إن شركة كوانت تعمل على تطوير مستقبل العقارات وخلق فرص لتطوير العمليات القديمة مثل تقييم العقارات، والاكتتاب في التأمين، وتخطيط البيع بالتجزئة”، موضحاً أنها احتاجت إلى مزود بيانات مراقبة الأرض الذي يمكن أن يقدم سعة ودقة عاليتين بسعر ممكن لتلبية احتياجات أعمالها.

ستركز كوانت تركيزاً أساسياً على الاستفادة من بيانات ساتيلوجيك في قطاعين، الأول هو قطاع العقارات من خلال منصة سهيل العقارية، التي توظف البيانات التي يولدها القطاع لتوفير تجربة مثالية من الشفافية والسهولة لعملائها من المطورين والمستثمرين والمشترين تقودهم إلى اتخاذ قرارات مستنيرة، والثاني هو قطاع الأغذية والمشروبات من خلال منصة فروتس 360، إذ تضم المنصة ميزة الموقع الجغرافي والتي ستوفر للمطاعم رؤى حول التوسع الجغرافي واختيار موقعها التالي بناءً على البيانات التي توفرها صور الأقمار الصناعية.

كيف تساعد صور الأقمار الصناعية العالية الجودة قطاع العقارات؟

توفر منصة سهيل قاعدة ضخمة من البيانات العقارية والجيومكانية والديموغرافية من مصادرها الرئيسة والرسمية في الوقت الفعلي، وتعتمد على البيانات التي تطورها عن سوق العقارات، إلى جانب البيانات من مصادر متعددة مثل وزارتي العدل والإسكان، وأمانة الرياض، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والهيئة الملكية لمدينة الرياض، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والعنوان الوطني، وشركات التسويق العقاري المختلفة، وحتى بيانات المواقع الجغرافية، ومن ثم تحللها وتعرضها بشكل بسيط للمستخدم لمساعدته على اتخاذ قرارات دقيقة.

يحمل الاستعانة بصور الأقمار الصناعية تحولاً لشكل المعاملات بالقطاع العقاري، سواء للمطور أو المستثمر أو البائع أو حتى في المشاريع الوطنية. فيقول الرئيس التنفيذي لشركة كوانت، أحمد بوخمسين: “يمثل تعاوننا مع شركة ساتيلوجيك تقدماً هائلاً في التحليلات العقارية بالمنطقة، إذ إن دمج صور الأقمار الصناعية عالية الدقة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والجغرافيا المكانية سيعزز أداء منصة سهيل العقارية التفاعلية”، موضحاً أن هذا التعاون يتوافق مع هدف كوانت المتمثل في نشر الحلول القائمة على البيانات وتنفيذها وأتمتتها، وكذلك مع رؤية المملكة الطموحة التي تصبو إلى اقتصاد عالمي قائم على البيانات. فما الذي ستضيفه شركة كوانت للقطاع العقاري باستعانتها بهذه التقنية:

1. توفير الوقت والتكلفة

تمكّن صور الأقمار الصناعية العالية الجودة المتخصصين في العقارات والمطورين العقاريين من مراقبة جميع المواقع التي تهمهم في الوقت الفعلي بدلاً من زيارة الموقع شخصياً أو استخدام طائرات دون طيار باهظة الثمن والتي تستغرق وقتاً طويلاً. إذ يمكن للمطوّر العقاري هنا استخدام صور القمر الصناعي لإنشاء جولات افتراضية للممتلكات، ما يمنحه فكرة أفضل عن تخطيط العقار وميزاته، دون الحاجة إلى زيارته شخصياً.

2. إدارة المخاطر

يمكن أن تساعد معلومات الأقمار الصناعية أصحاب الممتلكات في البقاء على اطلاع بأي تطورات وتنبيههم بشأن علامات التعدي سواء البشرية مثل تحديد أي نشاط مشبوه مثل المركبات غير المصرح بها أو الأشخاص الموجودين في العقار، أو الطبيعية مثل نمو الغطاء النباتي أو هبوط الأرض، أو توابع تغير المناخ ما يساعد ملاَّك العقار على تحديد المخاطر المحتملة واتخاذ التدابير اللازمة لمنعها أو التخفيف من حدتها.

3. تحسين الكفاءة التشغيلية

توفر بيانات الأقمار الصناعية بيانات محدَّثة حول مختلف جوانب إدارة العقارات والأراضي، والتي يمكن أن تدعم اتخاذ القرار بشكل كبير. يمكن للبيانات تحسين الكفاءة في العمليات من خلال تحديد نقاط السعة غير المستغلة، وتتبع تقدم البناء حتى في المناطق النائية.

ستكون الصور ذات فعالية كبرى أيضاً في حالة الممتلكات الواسعة المساحة أو المتباعدة المساحة، والتي تصبح السيطرة عليها أمراً صعباً، ولكن ذكاء الأقمار الصناعية سيُمكّن العملاء من الحفاظ على السيطرة على العديد من المواقع من أي حجم في أي مكان في العالم.

4. تسويق أكثر فعالية

لطالما اعتمد وكلاء العقارات على تقنيات التسويق التقليدية لمساعدتهم على تسويق العقارات. ولكن، مع صور الأقمار الصناعية التي ستتيحها كوانت، سيصبح بإمكان الوكلاء تسويق العقارات بفعالية أكثر. إذ يمكن أن تزود صور القمر الصناعي الوكلاء بمعلومات مفصّلة حول موقع الملكية وميزاتها ومحيطها، ويمكن الاستفادة من هذه المعلومات لإنشاء صور جذابة يمكن استخدامها في مواد التسويق.

فمثلاً، يمكن استخدام صور القمر الصناعي لإنشاء خرائط جوية تعرض موقع العقار فيما يتعلق بوسائل الرفاهية القريبة، مثل الحدائق والمدارس ومراكز التسوق.

كيف تساعد صور الأقمار الصناعية العالية الجودة قطاع الأغذية والمشروبات؟

تعمل منصة فروتس 360 التي أطلقتها شركة كوانت على تمكين الشركات العاملة في القطاع من اتخاذ قرارات مستنيرة بناء على بيانات تلك الشركات؛ إذ تمنحها تقارير مفصلة ولحظية لعملية المبيعات وتنظيم المخزون، للمساعدة في كافة الأقسام، وتزود الشركات بالتقارير التحليلية المؤتمتة التفاعلية، ما يسهم في تبسيط العمليات، وتحسين الكفاءة، وتسريع عملية اتخاذ القرار، واستخراج رؤى أعمق، من شأنها تعزيز المبيعات وتقليل التكاليف في الوقت نفسه، معتمدة في كل ما سبق على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومؤخراً، أضافت فروتس 360 ميزة الذكاء المكاني (location intelligence)، والذي تستعين خلاله بصور الأقمار الصناعية والبيانات الجغرافية المكانية، التي تستخدمها في الخروج برؤى دقيقة تمكن المطاعم من تنفيذ خططها التوسعية واختيار الموقع الاستراتيجي بناءً على بيانات دقيقة. فيقول أحمد بوخمسين: “إن تعاون كوانت مع ساتيلوجيك يدعم ميزة الذكاء المكاني التي أضفناها مؤخراً إلى منصة فروتس 360 من خلال استخدام نظم المعلومات الجغرافية وتحليلات البيانات والتعلم الآلي”، موضحاً أن هذه الميزة الجديدة ستدعم قطاعي التجزئة والضيافة من خلال توفير رؤى قابلة للتنفيذ في ديناميكيات السوق وسلوك العملاء والمنافسة والعوامل الأساسية الأخرى التي تؤثر على قرارات التوسع. فكيف تعزز كوانت عبر هذه الميزة أداء المطاعم والشركات في القطاع؟

1. التوسع بناءً على خطط دقيقة

تتيح الميزة الجديدة التي تتيحها فروتس 360، بإدراج الموقع الجغرافي عبر صور الأقمار الصناعية، تقديم بيانات أكثر عمقاً عن المناطق الجغرافية، مثل حركة المرور، والتركيبة السكانية للعملاء، ومواقع المنافسين في هذه المناطق، ونقاط القوة والضعف بها، والبنية التحتية والخدمات الموجودة بها، وطبيعة الطرق بين العقارات هناك. المسافة كل هذه البيانات التي تخضع لتحليل الذكاء الاصطناعي تمكن المطاعم من اتخاذ قرارات مستنيرة واستراتيجية حول أماكن افتتاح منافذ جديدة.

فعلى سبيل المثال، يبحث مطعم بيتزا عن موقع جديد لافتتاح فرعه التالي وهنا ستكون معرفة المكان الذي يعيش فيه عملاؤه المحتملين، وقرب مواقع مطاعم البيتزا المنافسة من عملائه، ومدى الإقبال من سكان منطقة ما على مطاعم الوجبات السريعة معلومات فعالة في اتخاذ القرار، وهذا ما تتيحه ميزة ذكاء الموقع.

2. تحسين تجربة العميل

من خلال فهم السوق بشكل أفضل، وفهم اتجاهات سلوك المستهلك وأنماطه، يمكن للمطاعم من خلال فروتس 360 اختيار المواقع التي تعزز وصول العملاء وزيادة رضاهم، مما يؤدي في النهاية إلى الحفاظ عليهم، وزيادة ولائهم، وانضمام المزيد من الأشخاص إلى قائمة عملاء المطعم. فالقاعدة تقول كلما فهمت جمهور وألممت بكل العوامل التي تؤثر على قراره، كلما ضمن ولائه مهما كانت شدة المنافسة.

فإن الحصول على معرفة مفصلة عن عملائك يسمح لك بتحديد أولويات مجالات معينة وتحسين جهودك التسويقية، فمثلاً، الحصول على معلومات حول المناطق التي تشهد طلبات متأخرة، أو القدرة على معرفة نتائج تقييمات رضا العملاء عبر الخرائط سيتيح تقديم تجربة خاصة ومحسنة للعميل. وفي مثال آخر، قد يلاحظ المطعم قصوراً في توصيل طلبات المطاعم إلى منطقة ما، أو أن حركة المرور في مكان ما بطيئة، فيقرر افتتاح منفذاً للتوزيع في هذه المنطقة لتجنب حركة المرور البطيئة.

3. تسويق أكثر فعالية

من خلال دراسة طبيعة الموقع الجغرافي الذي يقع فيه المطعم وهي من الخصائص التي توفرها فروتس 360، سيتمكن الفريق التسويقي من معرفة نقاط القوة التي يجب أن يركز عليها، وطبيعة التركيبة السكانية، إضافة إلى تلبية احتياجات العملاء، ما يسهل تصميم عروض جذابة ومخصصة. فمثلاً، معرفة منصات التواصل الاجتماعي التي يفضلها العميل، وفهم ميولهم سيتيح للمطعم إرسال رسائل مخصصة للعملاء حسب اهتماماتهم، وبالتالي تقديم خدمة أفضل، كما يمكن للمطاعم تقديم خصومات للعملاء بناءً على عوامل مثل الموقع والأحداث والمناسبات وظروف الطقس وغيرها.

4. تحسين خدمة التوصيل

تعد خدمة التوصيل واحدة من الخدمات الأكثر ارتباطاً بميزة ذكاء الموقع، إذ يمكن تحليل مناطق التوصيل فيما يتعلق بحركة المرور ووصول المنافسين. فمثلاً، إذ علم المطعم أن هناك عملاء محتملين في منطقة ما، إلا أن هذه المنطقة لا يصل فيها الطلبات في وقت متأخر، سيكون توصيل الطلبات في هذا الوقت ميزة تنافسية للمطعم.

استطاعت كوانت تغيير شكل القطاعين بالكامل، وطرائق المعاملات بهما، وآلية إدارة الأعمال خلالهما، ويأتي ذلك بالتزامن مع رؤية المملكة 2030 التي تسلط الضوء على القطاعين في رحلة تحولها التاريخي وتنويع اقتصادها وتعزيز الابتكار في كافة القطاعات.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .