كيف يمكن للآباء تطبيق مبادئ القيادة في تربية أبنائهم؟

4 دقيقة
تطبيق مبادئ القيادة في التربية
سينتسكوتش/غيتي إميدجيز

ملخص: عندما يفهم الآباء العاملون قيمهم ومبادئهم الأساسية ويعبّرون عنها، يستطيعون مواجهة تحديات تربية الأبناء الصعبة التي تتطلب قدرات قيادية. فعندما نحدد قيمنا ونعبّر عنها، يمكننا الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات الكبيرة والصغيرة. في حال لم تفعل ذلك قط، فابدأ بالتفكير في القيم والمبادئ الأهم بالنسبة لك وأسباب أهميتها. حاول التوصل إلى 5 قيم واكتبها. الخطوة التالية هي التعبير عن هذه القيم إلى الأشخاص الأهم بالنسبة لك. ابدأ بشركائك في تربية الأبناء، مثل زوجك، أو زوجك السابق، أو أفراد عائلتك، أو أصدقائك المقربين.

يعد فهمك لقيمك الأساسية والتعبير عنها جانباً أساسياً من القيادة الفعالة. فالقادة الذين يعون قيمهم ويعبّرون عنها بوضوح ويتصرفون بما يتماشى معها هم قادة مؤثرون ويحفزون الأداء المتفوق ويلهمون الالتزام.

لاحترام القيم فوائده

القيادة القائمة على القيم مفيدة للآباء العاملين الذين يواجهون التحديات في تربية أبنائهم. لا يأخذ الكثير من الآباء العاملين الوقت الكافي للتفكير في قيمهم، لانشغالهم الدائم باتخاذ القرارات الصائبة المتعلقة بطريقة تربية أبنائهم. وبدلاً من ذلك، يتبنون قيم المجتمع والناس من حولهم، دون وعي أحياناً. تضخّم وسائل التواصل الاجتماعي تأثير المقارنات الاجتماعية، ما يصعّب على الآباء العاملين التركيز على أنفسهم ومعرفتها. إننا عندما نفتقر إلى مجموعة واضحة من القيم، أو نفشل في التعبير عنها، نفقد القدرة على توجيه مسار حياتنا.

فعندما نحدد قيمنا ونعبّر عنها، يمكننا الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات الكبيرة والصغيرة. توصلنا في أبحاثنا إلى أن الأشخاص الذين يطبّقون مجموعة واضحة من القيم الأساسية في جوانب الحياة جميعها يعانون ضغوطاً أقل، ويتمتعون بتوازن وأداء أفضل على المستويات الشخصية والأسرية والمجتمعية.

لتحفيز تفكيرك في أثناء التأمل في قيمك الخاصة التي تطمح إلى تجسيدها في حياتك المهنية، والعائلية، وفي بقية جوانب حياتك، إليك بعض الأمثلة التي ذكرها الآباء العاملون في أبحاثنا حول تطبيق مبادئ القيادة على فن التربية:

  • الإنجاز: الشعور بالإنجاز أو الإتقان، والسعي إلى أن نكون الأفضل.
  • المغامرة: فرص جديدة مليئة بالتحديات والإثارة والمجازفة.
  • العمل التعاوني: علاقات عمل تعاونية وثيقة، والانتماء إلى فريق.
  • الشجاعة: الاستعداد للدفاع عن معتقداتك وأداء المهام الصعبة على الرغم من المخاوف.
  • الكرم: الشهرة بأنك معطاء.
  • روح الفكاهة: القدرة على الضحك على النفس وعلى الحياة.
  • الحب: ذلك الشعور الذي لا يوصف عندما يركض أطفالك لاحتضانك بعد العمل.
  • المسؤولية: الوفاء بالوعود.
  • الجانب الروحي: الإيمان بمن هو أعظم من البشر جميعهم.

تذكّر وأنت تتأمل أن القيم لا تتغير كثيراً بمرور الوقت وهي شاملة إلى حد ما وليست مرتبطة بأشخاص أو أماكن أو أوقات محددة. وهي تتأثر بالأحداث المهمة في تاريخ حياتك.

في حال لم تفعل ذلك قط، فابدأ بالتفكير في القيم والمبادئ الأهم بالنسبة لك وأسباب أهميتها. حاول التوصل إلى 5 قيم واكتبها. لا تقتصر على الأمثلة التي ذكرناها. في حال لم تتوصل إلى شيء، فابحث في الإنترنت للحصول على قائمة من القيم واختر منها التي تمثلك بدقة، ثم فكر في السبب، مع الأخذ في الحسبان التجارب التي خضتها في حياتك. يمكنك دائماً مراجعة خياراتك، لذا كن صريحاً قدر الإمكان.

الخطوة التالية هي التعبير عن هذه القيم إلى الأشخاص الأهم بالنسبة لك. ابدأ بشركائك في تربية الأبناء، مثل زوجك، أو زوجك السابق، أو أفراد عائلتك، أو أصدقائك المقربين. من المفيد أن تطلب منهم تنفيذ هذا التمرين بمفردهم ومن ثم التحدث عن قيمكم المختلفة والمشتركة. وكما يحتاج قادة في المجموعات والمؤسسات إلى إرساء قيم مشتركة، يحتاج شركاء التربية أيضاً إلى أن يحددوا القيم التي تؤثر في حياتهم.

لنأخذ إيما وماركوس لوبيز مثالاً، وهما من مدينة هيوستن في ولاية تكساس، وشاركا في ورشة عمل الآباء القادة (Parents Who Lead). تعمل إيما مستشارة إدارية ويعمل ماركوس مدير استثمار، وهو نقيب متقاعد في الجيش. لديهما طفل يبلغ من العمر 4 سنوات وطفل آخر يبلغ من العمر 7 سنوات، وقد أدرج كل منهما "النجاح المهني" قيمة أساسية.

لكن هذه القيمة كانت تربكهما، لأنهما شعرا بأن لديهما مواقف مختلفة تماماً بشأن عملهما. وعند التدقيق بالأمر، اتضح أن النجاح المهني يعني شيئاً مختلفاً لكل منهما. تذكرت إيما فترة مراهقتها عندما كانت عائلتها تكافح من أجل تلبية احتياجاتها بعد أن طُرد والدها من عمله. لقد أدركت أن للضغوط الشديدة التي عانتها عائلتها آنذاك دوراً مهماً في تشكيل شخصيتها. ولهذا السبب، كان النجاح المهني بالنسبة لإيما يعني أساساً وجود أموال كافية ومهارات وظيفية شاملة كافية حتى لا تقلق بشأن الأمن الاقتصادي للأسرة.

بالنسبة لماركوس، وهو من المحاربين القدامى الذين اعتادوا على التسلسل الهرمي الواضح في نظام الرتب العسكرية، فإن النجاح المهني يعني تحقيق الترقيات والأقدمية. من المؤكد أن ماركوس يهتم بالأمن الاقتصادي مثل إيما، ولكنه لا يساوي بينه وبين النجاح. وبالمثل، تهتم إيما بالتقدير لكنه لا يعني النجاح بالنسبة لها.

ساعدهما التعبير عن هذه الفروق على فهم أفضل للطريقة التي ينظر بها كل منهما إلى حياته المهنية. وعندما بدأ ماركوس وإيما التفكير في المستقبل، كانا قادرين على تصور كيف يمكن لكل واحد منهما دعم الآخر بقدر أكبر من الاهتمام والتعاطف، ليس في حياتيهما المهنيتين فحسب ولكن أيضاً في دوريهما بصفتهما أماً وأباً لطفليهما.

يفترض معظم الناس أن شركاءهم يعرفون قيمهم. لكن حتى الأزواج الذين عاشوا علاقات وثيقة طويلة الأمد يفاجؤون عندما يكشف بعضهم عن قيمهم الأساسية لبعض. في الواقع، أظهرت الأبحاث أننا لسنا بالدقة التي نعتقدها عندما يتعلق الأمر بالحكم على قيم المقربين إلينا وتجاربهم وأهدافهم. قد تُفاجأ بما ستكتشفه عندما تُفصح عن قيمك الراسخة في أعماقك.

بالنسبة إلى إيما وماركوس لوبيز، كشفت مناقشة قيمهما جوانب جديدة فيهما، على الرغم من أنهما عاشا معاً 12 عاماً. كان ماركوس يشعر كثيراً بالإحباط بسبب تفرغ إيما الدائم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لعملها الاستشاري. كان يجد وجهها في كثير من الأحيان مضاءً بجهاز الكمبيوتر المحمول في السرير بعد أن يفترض أنها نائمة في الليل. بعد معرفة المزيد عن هذا الجانب من تاريخ عائلة إيما والآثار التي تركها في عائلتها أدرك هو وإيما أن أخلاقيات العمل لديها كانت مدفوعة، جزئياً على الأقل، بالقلق من فقدان الأمن الاقتصادي والخوف من عدم حصولها على مشاريع استشارية مستقبلية إذا لم تكن على مستوى عالٍ في مشروعها التي تعمل عليه.

بالنسبة إلى إيما وماركوس، كان توضيح قيمهما والتعبير عنها خطوة أولى أساسية في أن يصبحا قائدين يعتمدان على القيم في جميع جوانب حياتهما. ومن هذا المنطلق، تمكنا من وضع رؤية للمستقبل تتضمن تعريفاتهما للنجاح الوظيفي والقيم المشتركة والفريدة الأخرى التي حدداها. لقد تمكنا من تعزيز روابطهما مع الأشخاص الأهم بالنسبة لهما من خلال التعبير عن هذه القيم، وتجربة بعض الابتكارات في تطبيق قيمهما في حياتهما اليومية.

إن فهم أثر تجاربك الخاصة على تحديد قيمك الأساسية ثم شرحها للشركاء في تربية الأبناء وامتلاك الفضول الحقيقي لمعرفة ما تعنيه هذه القيم، يُعتبر جانباً أساسياً من شخصية الوالد القائد. قيمك هي الأساس لاتخاذ خيارات واعية في القرارات اليومية والحاسمة التي نواجهها. ويتعزز الأساس الذي يستند إليه أبناؤك عندما تأخذ في الحسبان تحدي القيادة المتمثل في السعي للتصرف بطريقة تتوافق مع قيمك.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .