بيانات من 3.5 مليون موظف تُظهر كيف يعمل الابتكار حقاً

5 دقائق
كيف يعمل الابتكار
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كانت المبيعات والتسويق من المجالات التي تحكمها العواطف. ولكن بعد أن قطعنا شوطاً طويلاً، أدركنا أنها كانت تستند إلى خطوط إمداد قابلة للتحديد والتقنية المطبقة لإدارة تلك الخطوط. يمكنك اليوم وضع لوحة المتابعة الخاصة بالشركات في مكانها الصحيح لإدارتها وتعديل الإعدادات لمحاولة تعزيز نتائجك.

ماذا لو طبَّقنا طريقة التفكير نفسها على الابتكار؟ هل سنعلم كيف يعمل الابتكار في الشركات؟ على أي حال، يُعدُّ الابتكار، مثل التسويق والمبيعات، خط إمداد للإنتاج. فالأفكار والمفاهيم الأولية تدخل من أحد طرفَي الأنبوب. ومن الطرف الآخر، تخرج الأفكار القابلة للتنفيذ التي يمكنها دفع الأعمال إلى الأمام. باستخدام التقنية المناسبة، هل يمكنك إدارة خط إمداد الإنتاج هذا، بالطريقة التي تدير بها خط إمداد المبيعات؟

يُظهر بحثنا حول كيف يعمل الابتكار أنه يمكنك ذلك.

اقرأ أيضاً: متى يكون الأفراد أكثر قدرة على الابتكار من فرق العمل؟

أجرى أحدنا – ديلان – تحليل بيانات مقدّمة من 5 سنوات مأخوذة من 154 شركة عامة تغطي أكثر من 3.5 ملايين موظف استخدموا نظام إدارة الأفكار المسمى “سبيغيت” (Spigit). بالنسبة إلى ملايين العاملين في هذه الشركات، يعمل نظام إدارة الأفكار على نحو يشبه “فيسبوك” – حيث يمكن للأشخاص نشر الأفكار وانتظار تقييمها وتقديم الملاحظات أو الرد عليها وتطوير الأفكار إلى ابتكارات تُحدث تأثيراً بارزاً في الشركة. حيث تستخدمها فرق الابتكار في هذه الشركات لتَتَبُّع جميع الأفكار ومعالجتها، وتحديد ما إذا كانت الشركة ملتزمة بوضعها موضع التنفيذ. وتستخدم بعض الشركات هذا البرنامج في عملية الابتكار، في حين تفضل شركات أخرى البحث عن الكفاءة وتوفير النفقات.

بمجرد وضع الابتكار في نظام كهذا، يمكنك تتبّع كل شيء. فنحن نعرف كمية تحديات الابتكار التي تديرها الشركات، وعدد الأشخاص الذين يقترحون الأفكار، ومقدار الأفكار التي يقترحونها. كما نعرف عدد الأشخاص الذين يشاركون بطرق مختلفة – عن طريق الإدلاء بالآراء أو إبداء التعليقات، على سبيل المثال. ونعرف أيضاً كم من هذه الأفكار يصل إلى نهاية مسار التحدي، حيث تحدد إدارة الشركة حينها الأفكار التي ستواصل متابعتها. استخدمنا نموذج الانحدار الخطي لتحليل كل قياس محتمل يتضمنه النظام خلال كل فترة زمنية مدتها 3 أشهر عندما كان النظام نشطاً داخل الشركة.

وقد تأكد لنا من خلال تحليلنا لجميع هذه البيانات أن الابتكار، في واقع الأمر، يُعدّ علماً. والمثير للدهشة، أن المتغيرات التي تصنع برنامجاً ناجحاً للابتكار مستقلة عما إذا كانت الشركة تسعى إلى ابتكارات مزعزعة أو تدريجية. وليس من المهم ما إذا كانوا يطلبون تجهيز منتج ما أو ابتكاره، أو ما المجال الذي تعمل فيه الشركة، أو حتى بالنسبة إلى معظم الحالات، سواء كانت الشركة كبيرة أو صغيرة.

كيف يعمل الابتكار في الشركات؟

المتغير الرئيس الذي حددناه في جميع الشركات في تحليلنا هو معدل التفكير، الذي نُعرّفه على أنه عدد الأفكار التي وافقت عليها الإدارة مقسوماً على إجمالي عدد المستخدمين النشطين في النظام. ترتبط معدلات التفكير العليا بالنمو والدخل الصافي، على الأرجح، لأن الشركات ذات ثقافة الابتكار لا تكتفي بتوليد أفضل الأفكار فقط، ولكن تنظّمها وتديرها من أجل تنفيذها.

بعد مراجعة العشرات من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر في التفكير حول كيف يعمل الابتكار، حددنا 4 عوامل تتحكم في معدل التفكير. ليس الأمر كما توقعنا.

الحجم – المزيد من المشاركين

لتحقيق النجاح، يحتاج برنامج الابتكار إلى كثير من المشاركين. إنها حكمة الجماعة: مجموعة كبيرة من المشاركين ستفرز دائماً عن أفكار لمجموعة صغيرة من الأشخاص الأذكياء. في المتوسط، تولِّد الشركات فكرة واحدة لكل 4 مشاركين في النظام.

اقرأ أيضاً: لماذا تتباطأ بيئة الابتكار المتكاملة في الولايات المتحدة؟

التكرار – المزيد من الأفكار

للوصول إلى مجموعة من الأفكار الواعدة التي سيكون تنفيذها منطقياً، أنت في حاجة إلى التدقيق في الكثير من الأفكار المرشّحة للتنفيذ. ولتحقيق النجاح، تحتاج الشركة إلى إنشاء تحديات متكررة لتوليد الأفكار لموظفيها. وتعزّز هذه التحديات ثقافة الابتكار، كما تولّد المزيد من الأفكار رهن التنفيذ. وعلى الرغم من وجود قدر كبير من التباين استناداً إلى أنواع الأفكار والشركات التي تراجعها، فإن الأمر يحتاج في المتوسط إلى 5 أفكار مرشحة لتوليد فكرة واحدة تقرر الشركة أنها تستحق التنفيذ.

المشاركة – المزيد من الأفراد يقيّمون الأفكار

لا يكفي إقناع بعض الأشخاص بالأفكار. فأنت تحتاج إلى الكثير من الأشخاص الآخرين لمعرفة ما إذا كانت تلك الأفكار تستحق التنفيذ، أم لا تزال تتطلب المعالجة لتصبح أفضل. نظام إدارة الأفكار الناجح هو الذي يعمل على إثارة التعليقات، مع الكثير من الملاحظات.

التنوع – مساهمة شرائح مختلفة من الأفراد من أجل معرفة كيف يعمل الابتكار

إذا كنت تعتقد أن نظام الابتكار الأكثر إنتاجية سيكون مليئاً بالمهندسين أو غيرهم من القادرين على حل المشكلات. فأنت مخطئ في ذلك. يحتاج النظام الناجح إلى مساهمات من جميع شرائح موظفي المؤسسة، وخاصة الموظفين القريبين من الخطوط الأمامية: موظفي المبيعات، أو عمال الدعم، أو الأشخاص الذين على اتصال وثيق بعمليات التصنيع بالشركة، على سبيل المثال.

عندما يعمل برنامج مثل هذا، فإنه يُسفر عن ابتكارات قابلة للتنفيذ بوتيرة مطردة ومضمونة. ما طبيعة هذا البرنامج؟

وضعت إحدى الشركات الصناعية الكبيرة نظام إدارة الابتكار في مسار الاستخدام الجيد. حيث تبنت الشركة عاملَي التكرار والحجم: ذلك أنها طرحت 15 تحدياً في العام الماضي لأكثر من 2,000 مشارك نشِط. وتدفقت مئات الأفكار التي ولّدت آلاف التعليقات. بعد مرور 12 شهراً، اختارت الشركة أكثر من 50 فكرة لتنفيذها.

على سبيل المثال، تحدّت الشركة موظفيها لإيجاد طرق لخدمة العملاء بشكل أفضل. ومن بين المشكلات التي كانت مثارة صعوبة فحص جزء معين من الطائرة في فترة وجيزة. ذلك أن عملية الفحص كانت تستغرق 8 ساعات في المعتاد. وجد عملاء الشركة – شركة الطيران – هذا الأمر محبطاً، لأن الطائرات في بعض الأحيان تهبط متأخرة ويتعيّن عليها الإقلاع مبكراً.

ووفقاً لما استنتجه الفريق التقني، لم تكن المشكلة في الواقع في عملية الفحص. بل كانت في عملية تركيب الكاميرا في داخل ذلك الجزء من الطائرة لفحصه. تستغرق هذه العملية 7 ساعات. وكانت عملية الفحص التالية تستغرق ساعة واحدة.

تصدت إحدى المساعدات الإداريات في الشركة لهذا التحدي، ذلك أنها على دراية بمثل هذه الشكاوى الخاصة بشركات الطيران. حيث شاهدت مؤخراً فيلم “تقرير الأقلية” (Minority Report) لتوم كروز. نشرت فكرة عبر برنامج الابتكار، متسائلة “لماذا لا يمكننا إرسال عنكبوت آليّ إلى ذلك الجزء من الطائرة، مثل تلك العناكب الآلية الموجودة في فيلم توم كروز؟”.

وبينما وجد كثير من الأشخاص الذين استعرضوا اقتراحها أن فكرتها سخيفة، فإن رئيس قسم التكنولوجيا في الشركة كان مفتوناً بالفكرة. وحاول وضع كاميرا صغيرة على جهاز عبارة عن مجموعة من الأرجل الآلية تعمل من خلال جهاز تحكم عن بُعد ومن ثَم حرّك الكاميرا إلى ذلك الجزء من الطائرة. ونجح الأمر. ثم حوَّل فكرة السكرتيرة إلى تطبيق عملي معياري. الآن تستغرق عمليات الفحص 15% من الوقت الذي اعتادت أن تستغرقه، وشركات الطيران أكثر سعادة لتحقيق ذلك.

اقرأ أيضاً: تمرين بسيط لتحفيز الابتكار في فريقك

يُعدّ من المستحيل التنبؤ بفكرة واحدة مثل هذه الفكرة أو تحسينها – تماماً مثلما يكون من المستحيل التنبؤ بعملية بيع واحدة. ولكن عندما تتعامل مع الأفكار بشكل منهجي مع نظام مصمم بصورة ملائمة، يمكنك إدارة خط إمداد تلك الأفكار. يعمل خط الإمداد هذا على إشراك الموظفين الذين يدركون جيداً كيفية حل مشكلات العمل، حيث تتدفق من خلالهم الأفكار المبتكرة باستمرار. وتدفع هذه الأفكار المبتكرة الأعمال نحو التقدم. وهكذا يوضح بحثنا كيفية توليد هذا التدفق المستمر للأفكار.

بمجرد أن يفكر الجميع في أهمية طرح الأفكار – ويتخيلوا كيف أن أفكارهم الرائعة ربما تحفّز الشركة بالفعل – فإنك تجد الشركة بأكملها تشارك بفاعلية في معرفة كيف يعمل الابتكار فيها. وفي عصر الإنترنت، مع تسارع وتيرة الابتكار دائماً، يمكن لفهم علم الابتكار أن يُحدث تأثيراً بارزاً في قدرتك على المنافسة.

اقرأ أيضاً: متى تكون الشركات الكبيرة أكثر قدرة على الابتكار؟

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .