تقرير خاص

بدجت السعودية: شراكة من أجل النمو والابتكار في قطاع النقل

3 دقائق
بدجت السعودية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تأسست الشركة المتحدة الدولية للمواصلات المعروفة باسم بدجت السعودية في عام 1978 في جدة بالمملكة العربية السعودية. تعمل الشركة في مجال تأجير السيارات منذ نأسيسها بموجب حصولها على عقد امتياز تجاري من مجموعة أيه بي جي (ABG Group)، وتقدم خدمات النقل مثل خدمات التأجير القصير الأجل والتأجير الطويل الأجل وكذلك خدمات البيع للسيارات المستعملة.

وتتولى شركة الجذور الراسخة للنقليات المحدودة التابعة لشركة بدجت السعودية والمملوكة لها بالكامل إدارة العلامة التجارية رحال لتجهيز المركبات والمقطورات التجارية.

أُدرجت شركة بدجت السعودية في سوق المال السعودي (تداول) منذ عام 2007، وتزيد قيمتها السوقية عن خمسة مليارات ريال سعودي. وقد أجرت الشركة العديد من العمليات الرابحة ووزعت أرباحها على المساهمين باستمرار. وتشتهر بجودة العمليات وإجراءات السلامة وصيانة المركبات، وقد أنشأت مراكز للخدمة والصيانة في 14 مدينة لخدمة عملائها بكفاءة، وتفخر بأن لديها أوسع شبكة نقل ومراكز خدمة مقارنةً بأي شركة تأجير سيارات في المملكة.

كما تتمتع مجموعة شركات بدجت السعودية بإمكانية الوصول إلى أكثر من 5 آلاف موقع تأجيري حول العالم في 126 دولة، بوصفها جزءاً من شبكة أيه بي جي العالمية.

الخدمات

على مدار 44 عاماً، قدمت بدجت السعودية حلولاً مخصصة لأساطيل النقل والخدمات اللوجستية لتلبية الاحتياجات حسب الميزانية ووفق معايير الكفاءة وباستخدام أحدث التكنولوجيات، إلى جانب خدمات عقود تأجير المركبات وتشغيلها وإدارتها داخلياً لكبار العملاء، وصيانة ممتازة للمركبات مع توفير إمكانية الاستبدال الفوري طوال فترة العقد.

تقدم بدجت السعودية خدمات تأجير جميع أنواع المركبات في أكثر من 90 موقعاً في 29 مدينة بجميع محافظات المملكة العربية السعودية، مثل:

  • سيارات سيدان صغيرة ومتوسطة.
  • مركبات فاخرة وشبه فاخرة وسيارات دفع رباعي.
  • مركبات تجارية – شاحنات من طراز بانل فان (Panel Van).
  • شاحنات متوسطة وثقيلة مع إمكانية وضع العلامة التجارية للعميل على السيارة – خدمات التأجير طويل الأجل.
  • مركبات مصنوعة/معدّلة حسب الطلب.
  • رؤوس جرارات – هياكل ومقطورات مخصصة.

وتقدم شركة بدجت السعودية أيضاً خدمات حجز دولية في 126 دولة حول العالم من خلال نظام التوزيع العالمي (GDS). وخدمة التأجير عبر الحدود – للسفر عبر دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والأردن بشكل أساسي)، ولديها 75 ورشة عمل متنقلة في المملكة العربية السعودية – تقدم خدماتها في موقع العملاء لضمان راحتهم والتسهيل عليهم.

وتعمل بدجت السعودية على تعزيز تجربة العملاء في متاجر البيع بالتجزئة والخدمات عبر الإنترنت، من خلال:

  • خدمات الاستئجار والتسليم في أي مكان داخل المملكة.
  • توفير تطبيق الهاتف المحمول لإتمام إجراءات الحجز لعملائها في برنامج الولاء.
  • مركز اتصالات لخدمة العملاء في الأوقات المناسبة لهم.
  • الموقع الإلكتروني لإتمام إجراءات الحجز وتقديم عروض الأسعار وتوطيد العلاقات مع المستثمرين وتقديم الملاحظات.
  • تقديم المساعدة على الطرق في حالات الطوارئ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لمساعدة العملاء على الطريق في أي مكان في المملكة لضمان أمنهم وسلامتهم.
  • توفير مواقع بالمطارات ووسط المدينة وبالقرب من الفنادق الراقية للوصول إلى العملاء في كل مكان وضمان راحتهم.
  • تجهيز بعض السيارات لتكون مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • “خدمة على عتبة بابك” لتسليم المركبات لمواقع العملاء، سواء في المنزل أو المكتب.
  • برنامج ولاء العملاء في بدجت السعودية للمسافرين بصورة متكررة.

كان لشركة بدجت السعودية أيضاً العديد من الإسهامات الاجتماعية والبيئية، أهمها، حصولها على شهادة مواءمة التي تسمح للموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالحصول على فرصة عمل جيدة في بدجت السعودية دون أي عقبات. وتكريم هيئة الطيران المدني للشركة على مشاركتها في برنامج “كيف تكون قدوة” وهي مبادرة للتعاون مع إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي في تهيئة بيئة مثالية ومميزة في المطار.

ويؤكد رئيس الشركة والرئيس التنفيذي للمجموعة، فواز عبد الله دانش، حرص شركة بدجت السعودية على المشاركة بشغف في المبادرات الخضراء لتقليل البصمة الكربونية الناتجة عن أسطولها ومرافقها. وقد صممت الشركة برامج وعمليات تتيح للمؤسسة تحقيق أهداف المبادرة الخضراء في غضون فترة زمنية معقولة.

الجوائز

تُوِجت جهود شركة بدجت السعودية بحصولها على العديد من الجوائز، أبرزها:

  • جائزة قائد الامتياز التجاري في العالم العربي (Arab Franchise Leader Award) لعام 2023.
  • جائزة أفضل مدير مبيعات لعام 2023، ضمن جوائز ستيفي الأميركية (Stevie Awards).
  • جائزة أفضل شركة تركز على العملاء في السعودية عام 2022 ضمن جوائز مجلة ذا غلوبال إيكونوميكس (The Global Economics).
  • جائزة أفضل شركة لتأجير السيارات في السعودية عام 2022، ضمن جوائز مجلة ذا غلوبال إيكونوميكس.

ونالت شركة بدجت السعودية أيضاً شهادات الأيزو في نظام الإدارة البيئية 14001:2015، وفي نظام إدارة الجودة 9001:2015، وفي إدارة رضا العملاء 10002:2018.

قصة نجاح

من الأمثلة الرائعة على مدى نجاح الشركات السعودية الخاصة (الشركة المتحدة الدولية للمواصلات) وعلامتها التجارية الرائدة بدجت السعودية. على الرغم من تأثُّر قطاع تأجير السيارات بجائحة كوفيد-19 وارتفاع أسعار النفط، لا تزال شركة بدجت السعودية تتمتع بالقوة والقدرة على النمو.

يقول الرئيس التنفيذي للمجموعة الأستاذ فواز عبد الله دانش: “نحن محظوظون بتاريخنا الحافل وخبرتنا الكبيرة، وقدرتنا على التكيف والنمو. وقد حققنا ذلك من خلال اتباع العديد من النُهج والتطويرات المبتكَرة، مع إبقاء تركيزنا دائماً على عملائنا وتفضيلاتهم. لا نزال نوفر خدمة إيجار السيارات بأسعار معقولة، ولدينا حلول تأجير مرنة ومخصصة للشركات، وسيارات مستعملة للبيع، ونقدم خدمات الليموزين الفاخرة، وغيرها من الخيارات لخدمة عملائنا”.

ويؤكد الأستاذ دانش: “من المهم دائماً أن تستمع الشركات إلى عملائها وأن تقدم إليهم ما يريدون. نعمل في هذا المجال منذ 45 عاماً ولدينا شبكة من المواقع ومراكز الخدمة المنتشرة في 29 مدينة في المملكة العربية السعودية، ولذلك لدينا فرص رائعة للاستماع إلى عملائنا والوصول إليهم أينما كانوا لخلق تجارب رائعة لهم”.

تُعد القدرة على التكيف والتطوير المستمر والابتكار جوانب أساسية في نجاح أعمال شركة بدجت السعودية، وكذلك التزامها بمعايير أخلاقية عالية والتحلي بالشفافية وممارسة الحوكمة الفعالة التي مكنتها من تعزيز سمعتها وكسب ثقة العملاء داخل السعودية على مدى الأعوام الماضية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .