ما هو “الوضوح الاستراتيجي” الذي تعتمد عليه الشركات الكبيرة في خطوات التوسّع؟

4 دقيقة
الوضوح الاستراتيجي
أرتور ويداك/ تور فوتو/ غيتي إميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها مجال نمو الشركات، أصبح إتقان الوضوح الاستراتيجي ضرورة أساسية لتحقيق النجاح. تُشكّل شركات مثل كوستكو (Costco) وسيلز فورس (Salesforce) وأمازون وباتاغونيا (Patagonia) مثالاً مهماً على قوة فهم عوامل التمييز الفريدة في السوق والاستفادة منها. يتجاوز الوضوح الاستراتيجي الكفاءة التشغيلية؛ إذ يتعلق بالإدراك العميق لنقاط القوة المميزة للشركة ومواءمة العمليات جميعها مع هذه الهوية الأساسية. على سبيل المثال، شكّل دخول شركة كوستكو مجال الأغذية العضوية وتوسّع شركة أمازون في مجال الحوسبة السحابية من خلال خدمات أمازون ويب سيرفيسز (AWS) نموذجاً على الخطوات الاستراتيجية التي اتخذتها الشركتان بناء على قدراتهما الأساسية ومعرفتهما العميقة بالسوق. يُعد التزام شركة باتاغونيا بالاستدامة والممارسات الأخلاقية في جوانب الأعمال جميعها مثالاً على الوضوح الاستراتيجي. يتطلب تحقيق هذا المستوى من الوضوح اتباع نهج استراتيجي منضبط يضمن توافق الموارد والمواهب والقرارات مع الرسالة الأساسية للشركة. يمثّل هذا المستوى من الالتزام عاملاً مميزاً للشركة في سوق شديدة التنافسية، فهو يحفّز النمو المستدام ويعزز ولاء العملاء. في نهاية المطاف، وفي ظل المنافسة الشديدة، تُعد القدرة على فهم القيمة الفريدة التي تقدمها الشركة وتجسيدها أمراً أساسياً للحفاظ على الريادة وتحقيق النجاح على المدى الطويل.

عندما تضع الشركات استراتيجيات النمو، فإنها تواجه العديد من المسارات المحتملة التي يمكن أن تسلكها. هل يجب على شركة تصنع الثلاجات الذكية توسيع نشاطها إلى مجال التبريد الصناعي؟ أو إنتاج أجراس أبواب ذكية ومتصلة بالإنترنت؟ أو ربما يمكن التفكير في نموذج المنتج بوصفه خدمة؛ إذ يدفع العملاء رسوم اشتراك لتلبية احتياجاتهم من التبريد بدلاً من امتلاك الثلاجات بالكامل؟

تستفيد الشركات، التي تبدو على دراية دائمة بالتوجهات المستقبلية، مما أسميه “الوضوح الاستراتيجي”. يكمن مفتاح تحقيق الوضوح الاستراتيجي في تحديد العوامل التي تُميّز الشركة حقاً عن منافسيها في السوق. لا يقتصر ذلك على مجرد إتقان الشركة لعملياتها، بل يتعلق بتحديد ما تنجزه الشركة بطريقة أفضل وأكثر تميزاً من منافسيها. يصعب على المنافسين تقليد هذه المزايا المميزة، التي تكون غالباً متجذرة في ثقافة المؤسسة وتحظى بتقدير كبير من العملاء.

لنأخذ على سبيل المثال شركة كوستكو، وهي شركة عملاقة في مجال البيع بالتجزئة. للوهلة الأولى، قد تبدو صيغة نجاحها بسيطة ومباشرة؛ إذ تعتمد على البيع بكميات كبيرة وبأسعار منخفضة، لكن لا يقتصر الأمر على ذلك فقط. تكمن براعة شركة كوستكو في فهم قيادة التكلفة، وهو نهج شامل يركز على تحقيق الكفاءة التشغيلية ولا يقتصر على مجرد خفض الأسعار. بمجرد فهم هذا الأمر، يتضح أن قرار التوسع في مجال الأغذية العضوية لا يُعد خروجاً عن استراتيجية الشركة، بل يعززها. لاحظت الشركة اتجاهاً متنامياً بين المستهلكين ووجدت طريقة لدمجه في نموذج التكلفة المنخفضة الذي تتبناه. سمحت هذه الخطوة لشركة كوستكو بالاستحواذ على شريحة جديدة من السوق مع الحفاظ على التزامها باستراتيجيتها.

الآن، دعونا ننتقل إلى شركة سيلز فورس، وهي شركة رائدة في مجال برمجيات نظام إدارة علاقات العملاء. تُعد التكنولوجيا المبتكرة التي تشتهر بها شركة سيلز فورس نتاجاً لإدراك الشركة العميق لرغبة الشركات في بناء علاقات أوثق وأبسط مع عملائها. تعمل الشركة باستمرار على تطوير عروضها لتلبية هذه الاحتياجات، لذلك، فهي لا تبيع البرامج فقط؛ بل تبيع رؤية لتحقيق تغيير شامل في علاقة الشركات مع العملاء. تتمحور استراتيجية الشركة حول هذه الرؤية، بحيث يعكس كل قرار كفاءتها الأساسية، بدءاً من تطوير المنتجات وصولاً إلى التسويق.

ثم لدينا شركة أمازون العملاقة، التي أحدثت ثورة في عالم التجارة الإلكترونية، وقد بدا دخولها إلى مجال الحوسبة السحابية من خلال خدمات أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في البداية تنويعاً استثمارياً عشوائياً، لكنها كانت خطوة محسوبة ومدروسة؛ إذ استندت إلى القدرات التكنولوجية المتقدمة التي تمتلكها الشركة. استفادت شركة أمازون مما كان يُعد في الأساس أحد أصولها التشغيلية، وهو بنيتها التحتية التكنولوجية الضخمة، وحولته إلى مجال أعمال جديد. أنشأت شركة أمازون مصدراً جديداً للإيرادات مع ترسيخ مكانتها المهيمنة في سوق ناشئة ومتنامية، وذلك من خلال الاستفادة من نقاط قوتها الأساسية والمتأصلة.

عندما ننظر إلى هذه الأمثلة على كيفية تطبيق الوضوح الاستراتيجي، ربما يتساءل البعض عن كيفية دمج مثل هذا التركيز الاستراتيجي العميق في صميم عمليات الشركة. كيف يمكن للمؤسسات الانتقال من مجرد التخطيط الاستراتيجي إلى تجسيد هذه الاستراتيجيات في كل قرار وإجراء؟ يمكن العثور على الإجابة من خلال دراسة حالة شركة باتاغونيا، وهي علامة تجارية تُجسد الوضوح الاستراتيجي في أبهى صوره.

لا تُعد شركة باتاغونيا مجرد مثال آخر على الوضوح الاستراتيجي، بل إنها دليل على التطبيق العملي لهذا المفهوم. تتجاوز شركة باتاغونيا الخطوط الاستراتيجية العامة المحددة مسبقاً، وتقدم مثالاً على قدرة الشركة على تجسيد استراتيجيتها يومياً. التزمت هذه العلامة التجارية في كل جانب من جوانب عملياتها بالاستدامة والممارسات الأخلاقية، بدءاً من تخصيص رأس المال وصولاً إلى التركيز على مواهبها.

توضح مسيرة شركة باتاغونيا التحدي الحقيقي للوضوح الاستراتيجي: لا يقتصر الأمر على اتخاذ القرار الاستراتيجي فحسب، بل يتعلق أيضاً بالالتزام بهذا القرار من خلال الاستخدام المركّز والمنظّم للموارد والموظفين. فهو يتطلب جهداً مستمراً لضمان توافق كل منتج يُطوَّر وكل قرار يُتخذ بشأن سلسلة التوريد وكل رسالة تسويقية تُنشر مع رسالة الشركة الأساسية المتمثلة في الحفاظ على البيئة. هذا التوافق ليس من قبيل الصدفة، بل إنه نتيجة اتباع نهج منضبط للاستراتيجية يشمل المؤسسة بأكملها. يوضح ذلك الأمر أن تنفيذ الوضوح الاستراتيجي يتطلب الاستخدام الدقيق للموارد والتركيز المستمر على الاتجاهات الاستراتيجية المُختارة.

لتحويل الوضوح الاستراتيجي إلى أفعال وإجراءات ملموسة، يجب على الشركات أن تتبنى نهجاً يشبه نهج شركة باتاغونيا: وهو تحديد القيمة الفريدة التي تقدمها ومواءمة كل قرار مع هذه الهوية الأساسية وتخصيص الموارد للحفاظ على هذا الاتجاه ودعمه، سواء كان الأمر يتعلق بتوجيه المواهب نحو الابتكار الذي يتوافق مع أهدافك الاستراتيجية، أو مواءمة سلسلة التوريد مع معاييرك الأخلاقية، أو صياغة رسائل تسويقية تتوافق مع رسالة الشركة الأساسية، فإن مفتاح النجاح يكمن في التنفيذ المستمر والمنضبط، يمنح هذا الأمر الشركة تميزاً في السوق التنافسية ويسهم أيضاً في بناء علامة تجارية تعكس قيمها، ما يؤدي إلى زيادة النمو وتعزيز ولاء العملاء.

لا يقتصر مسار النمو المستدام في البيئات التنافسية على مجرد التخطيط؛ بل يتطلب وعياً ذاتياً استراتيجياً وجرأة للتركيز على ما يميز شركتك حقاً. تسهم هذه النزاهة، التي تنبثق من فهم عميق لنقاط قوتك الفريدة مقارنة بديناميكيات السوق الأوسع، في توجيه عملية صناعة القرار الصعبة، وتعزز مكانة شركتك بوصفها شركة رائدة في مجال عملك. من خلال ما رأيناه في تجارب شركات كوستكو وسيلزفورس وأمازون وتحديداً باتاغونيا، فإن تجسيد الوضوح الاستراتيجي لا يتعلق فقط بالاختيار واتخاذ القرارات؛ بل بالقدرة على تنفيذ هذه القرارات يومياً ومواءمة كل جانب من جوانب العمل مع رسالة الشركة الأساسية. يعزز كل قرار القيمة الفريدة التي تقدمها، وبالتالي، يؤدي هذا الالتزام بالوضوح الاستراتيجي إلى تمييز قادة السوق الحقيقيين عن غيرهم، ما يضمن استمرار نجاحهم وقيادتهم.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .