فكّر في آخر مرة عدت فيها إلى المنزل من العمل وأنت تشعر بالإرهاق التام. أنا لا أقصد الإرهاق المُرضي الذي يأتي من يوم مثمر أنجزت فيه عملك على أتم وجه، بل الإعياء الشديد الممزوج بالإحباط والمشوب بالغضب. ربما شعرت باليأس. لقد سئمت، على الرغم من بذل قصارى جهدك لتظل لطيفاً، وجدت نفسك تنتقد محبيك، ولا تتوق إلى شيء أكثر من الوصول إلى السرير والنوم فيه أو ربما البحث عن العزاء في الجلوس وحيداً. إذا كنت مثلي، فإن مشاعر الغضب واليأس هذه بعيدة كل البعد عن حالتك الطبيعية. بالنسبة للذين يحبون عملهم، تكون هذه المشاعر السلبية مؤلمة جداً لأنه يعتقدون أن مثل هذه المواقف يجب ألا تحدث.

للأسف، نستثمر قدراً كبيراً من الوقت والجهد في التعامل مع المشاعر السلبية في أثناء العمل، ولا شك في أن هذا يسهم في المستويات العالية من عدم الارتباط التي لوحظت بين العديد من الموظفين في مكان العمل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعوق قدرتنا على الوصول إلى إمكاناتنا الكاملة. عندما نجد أنفسنا محاصرين في حالة من التنافر العاطفي، نفقد قدرتنا على التعلم الواعي. تنخفض قدرتنا على معالجة البيانات بكفاءة وسرعة، فنميل إلى اتخاذ قرارات سيئة. يتضاءل إبداعنا وتقل قدرتنا على التكيف مع من حولنا، ويقل تركيزنا، ما يؤدي إلى انخفاض إنتاجيتنا. باختصار، المشاعر السلبية لها تأثير سلبي على إنتاجيتنا وأدائنا بصورة عامة.

التوتر هو عامل مهم آخر. تؤثر المشاعر السامة في قدرتنا على إدارة أنفسنا. تشير مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية إلى أن التوتر لا يؤثر سلباً في الفئران فحسب، بل في البشر أيضاً، ويمكن أن يقلل قدرتنا على التعاطف مع الآخرين. بصورة عامة، تؤثر المشاعر السلبية الواسعة الانتشار في قدراتنا الفكرية وذكائنا العاطفي.

ماذا يمكننا أن نفعل إذاً؟ أولاً، لنواجه الأمر؛ يجب علينا أن نعترف بالحاجة إلى العمل. لقد انتشر التنافر مثل الوباء في مؤسساتنا. ما السبب؟ قد يكون ذلك بسبب عوامل مختلفة مثل الضغط والتغيير المستمر وعبء العمل الزائد والموارد المحدودة. بالتأكيد، تؤثر هذه العوامل كلها فينا، ولكن من المهم التركيز على ما يمكننا التحكم فيه، بدءاً من كيفية تعاملنا مع السلطة.

في المؤسسات، السلطة وليس المال هي التي لها الأهمية الأكبر، فهي توفر ما نحتاج إليه للنجاح في حياتنا المهنية. يتخذ الأفراد الأكثر سلطة في المؤسسة القرارات الحاسمة، وهم من يظهرون لنا الاتجاه الصحيح الذي يجب أن نتبعه. وسواء اعترفنا بذلك أو لا، يرغب معظمنا في أن يُنظر إليه على أنه صاحب نفوذ. في الواقع، هناك طرق عديدة لاكتساب تأثير كبير في العمل، بعضها يولّد المشاعر الإيجابية، في حين أن بعضها الآخر قد لا يكون مفيداً. تتضمن الأساليب الصحية السعي إلى التفوق في بناء فرق فعّالة، ووضع نفسك في مركز تدفق المعلومات. عندما نمارس هذا النوع من السلطة، نشعر عموماً بالرضا عن أنفسنا، ويميل الآخرون إلى الثقة بنا واتباع خطواتنا.

من المؤسف أن العديد من الأفراد إما يفتقرون إلى المعرفة اللازمة لاكتساب السلطة والحفاظ عليها بطرق إيجابية، أو أنهم ينخرطون عمداً في سلوكيات هدامة وأساليب مخادعة واحتيالية. غالباً ما يلجأ هؤلاء الأفراد إلى حجب المعلومات التي يحتاج إليها الآخرون ويثيرون المشكلات ويتسببون بالفوضى عموماً.

عندما نواجه أفراداً يسيئون استخدام السلطة، نشعر أن وظائفنا، وحياتنا بالتالي، مهددة، ما يدفعنا إلى الدخول في عقلية البقاء، حيث ننغلق على أنفسنا ونستبعد كل شيء في بيئتنا باستثناء ما نعتقد أنه ضروري لسلامتنا. نتيجة لذلك، تضعف قدرتنا على التكيف ويخمد إبداعنا وتقل قدرتنا على استيعاب المعلومات وفهم المواقف الفوضوية.

ليس من السهل في الواقع تعلم كيفية التعامل مع سلطتك وسلطة الآخرين مع الحفاظ على العلاقات الإيجابية والشعور بالسلامة الشخصية والنزاهة. ومع ذلك، فمن الممكن تحقيق ذلك. للبدء، من الضروري إجراء بعض التأمل الذاتي. ما شعورك الشخصي تجاه السلطة؟ هل تميل إلى الخجل من تولي مسؤولية الآخرين، أم أنك تتحدى السلطة باستمرار؟ أو على العكس من ذلك، هل تجد الراحة في ظل سلطة شخص آخر؟ من الواضح أن هذه الأساليب لا تُعد نهجاً صحياً أو فعالاً. في الواقع، يقع العديد من الأفراد في فخ الاعتماد المختل على ذوي السلطة أو يتبنون موقفاً مضاداً، ويقاومونهم لمجرد إثبات قدرتهم على الانتصار. غالباً ما تنبع ردود الفعل هذه من تجارب الطفولة والرسائل والمعتقدات الراسخة التي نتلقاها حول التعامل مع ذوي السلطة. التفكير قليلاً في هذه الافتراضات القديمة مفيد؛ هل لا تزال تخدمك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما حان الوقت للتغيير. على الرغم من أن الوعي الذاتي وحده لا يكفي، يعد التقييم الصادق لمشاعرك وردود أفعالك العميقة خطوة أولى حاسمة نحو إدارة المشاعر السلبية في العمل.

بالنسبة للقادة، يمكن أن يساعدك تعزيز الوعي الذاتي على إدراك أن الآخرين ينظرون إليك بصفتك شخصاً يتمتع بنفوذ قوي، وربما مرهوب الجانب بعض الشيء. تذكّر دائماً أن أفعالك وكلماتك الدقيقة يمكن أن يكون لها تأثير كبير. من وجهة نظر موظفيك، فإن مستقبلهم بين يديك، ويمكن لعواطفك أن تؤثر فيهم بسهولة.. في نهاية المطاف، يتيح لك فهم كيفية استخدام سلطتك بطريقة مسؤولة تعزيز بيئة تتاح فيها الفرصة للجميع للتفوق والوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

دعونا لا نستسلم للتنافر الذي أصبح شائعاً في العديد من الشركات. لقد حان الوقت لكي نتولى المسؤولية، بدءاً بأنفسنا.