3 خطوات للتواصل الصحيح مع وكلاء التوظيف

5 دقائق
وكلاء التوظيف
فريق عمل "هارفارد بزنس ريفيو"/جيوردانو ترابوتشي/آي إم/جورج كاسويل/غيتي إميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: نظراً للنمو الحالي والمستقبلي المتوقع لفرص العمل في الولايات المتحدة، لا يستطيع وكلاء التوظيف تعيين الموظفين بالسرعة الكافية. وعلى الرغم من اعتقادنا أن وكلاء التوظيف هم أشخاص يتواصلون مع المرشحين المحتملين، وليس العكس، قد يكون هذا الوقت الأمثل للتواصل معهم بشكل استباقي في حال كنت تبحث عن وظيفة جديدة. ويعرض الكاتب 3 خطوات للتواصل مع وكلاء التوظيف بطريقة مستهدفة ومفيدة للطرفين. أولاً، افهم طبيعة عمل القائمين بالتوظيف (مع الأخذ في الاعتبار أنهم لا يعملون لصالحك، بل لصالح الشركات). ثانياً، اعرف ما إذا كنت تتواصل مع وكيل توظيف داخلي أو خارجي. أخيراً، أجرِ بعض البحوث، وعندما تكون مستعداً للتواصل مع أحدهم، اجعل عمله أسهل عبر إخباره بمدى ملاءمتك للمنصب الشاغر في مجال خبرته المحددة.

 

يُصبح وكلاء التوظيف ودودين عندما يرون أنك مرشح ملائم لوظيفة ما. من جهة أخرى، قد تجد أنهم بعيدو المنال عندما تحاول جذب انتباههم لاعتقادك أنك الشخص الملائم للوظيفة.

عادة ما نعتقد أن وكلاء التوظيف هم أشخاص يتواصلون مع المرشحين المحتملين، وليس العكس. لكن بعد أن أضافت “وزارة العمل” الأميركية 531,000 وظيفة جديدة في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2021، مع توقع النمو السريع، أصبح وكلاء التوظيف غير قادرين على التوظيف بالسرعة الكافية. وإذا كان وكلاء التوظيف مشغولين إلى هذا الحد، فكيف يمكنك جذب انتباههم، ومتى يمكنك الإقدام على تلك الخطوة؟ نورد فيما يلي 3 خطوات للتواصل مع وكيل توظيف بطريقة تعود بالنفع على الطرفين.

الخطوة 1: افهم طبيعة عمل وكلاء التوظيف

تتمثل مهمة وكيل التوظيف في فهم طبيعة كل منصب بعمق بما يكفي لـ (أ) العثور على المهارات والقدرات المناسبة لوظيفة ربما لم يسبق لهم أداؤها بأنفسهم، و(ب) بيعك المنصب إلى حين تقبل العرض إذا كنت أفضل مرشح نهائي. يؤدي وكلاء التوظيف جزئياً أدوار مندوبي المبيعات والمشجعين والمدربين والمعالجين النفسيين والخبراء الاستراتيجيين لكل من المرشحين ومدراء التوظيف.

تخيل الآن أن وكيل التوظيف يؤدي كل تلك الأدوار لعدة وظائف شاغرة في وقت واحد. لنفترض أن لديهم 5 مرشحين ملائمين لكل وظيفة شاغرة ويديرون 10 فرص عمل. نعم؛ يدير معظم وكلاء التوظيف أكثر من 50 مرشحاً في وقت واحد، وقد يكون بعضهم موظفين غير فعالين يحتاجون إلى الإقناع للنظر في الفرص الجديدة. إذا استجاب وكلاء التوظيف لكل استفسار عشوائي، فلن يكون لديهم الوقت الكافي لملء الوظائف الشاغرة. وذلك هو السبب الذي يجعل التواصل معهم من خلال نهج مستهدف أمراً مهماً.

الخطوة 2: اعرف نوع وكيل التوظيف الذي تستهدفه

يجب عليك فهم نوع وكيل التوظيف الذي تتواصل معه بالضبط، وكيل توظيف داخلي أو خارجي أو تنفيذي، وأنواع المناصب المسؤول عن توظيف المرشحين لشغلها حتى تتمكن من إعداد نفسك بشكل صحيح.

وكلاء التوظيف الداخليون

يُكلّف وكلاء التوظيف الداخليون في توظيف مرشحين في مجالات معينة من شركاتهم، كالهندسة والتسويق والتمويل، وما إلى ذلك. لذلك، إذا تواصلت مع وكيل توظيف مالي لمنصب في مجال التسويق، فمن المرجح أن يجري تجاهلك. وقد تحظى الإحالة من موظف حالي أو شخص يعرف وكيل التوظيف باهتمام أكثر من رسالة بريد إلكتروني عامة. لا يمتلك وكلاء التوظيف الداخليون قواعد بيانات للمرشحين السابقين، لذلك، يجب عليك الاحتفاظ بأسمائهم وعناوين بريدهم الإلكتروني في حال عثرت على وظيفة أخرى مناسبة في شركتهم.

وكلاء التوظيف الخارجيون

لا يعمل وكلاء التوظيف الخارجيون ضمن الشركة التي أعلنت عن وجود وظائف شاغرة ويتخصصون في مجالات عمل محددة. على سبيل المثال، يوظّف بعض وكلاء التوظيف الخارجيين المحامين فقط، في حين يتخصص بعضهم الآخر في قطاعات أخرى، كالترفيه. ولا يتقاضى العديد من وكلاء التوظيف الخارجيين رواتبهم إذا لم يجدوا المرشح الذي يقبل الوظيفة في النهاية. وقد يتنافسون في بعض الحالات مع وكيل توظيف داخلي يحاول أيضاً ملء المنصب الشاغر، فإذا وجد وكيل التوظيف الداخلي مرشحاً مثالياً، فقد تفوتك فرصة العمل إذا كنت مرشح وكيل التوظيف الخارجي. لكن لا تتجاهل وكلاء التوظيف الخارجيين، فقد جرى تعيين العديد منهم لأن وكيل التوظيف الداخلي قد استنفد قدرته على البحث ويحتاج إلى خبير في هذا المجال. يحتفظ مسؤولو التوظيف الخارجيون عموماً بقواعد بيانات المرشحين لأنهم قد يوظفونهم في مناصب مماثلة ضمن شركات أخرى.

وكلاء التوظيف التنفيذيون

قد يكون وكلاء التوظيف التنفيذيون داخليين أو خارجيين ويوظفون مرشحين لمناصب على مستوى نائب الرئيس أو مناصب أعلى غالباً. وقد يقضون كثيراً من أوقاتهم في البحث عن المرشحين الملائمين وقد يبحثون عن مرشحين لمناصب سرية لم يجر الإعلان عنها حتى.

الخطوة 3: تعلم كيفية التواصل مع وكيل التوظيف

تُعتبر تلك أهم خطوة. لا تتواصل مع وكلاء التوظيف لتطلب منهم مساعدتك؛ فهم لا يعرفونك وأنت لا تدفع لهم أي أجر! ولا تنطوي وظيفتهم على مساعدتك؛ في حين تنطوي وظيفتك على مساعدتهم في أداء أعمالهم وملء المناصب الشاغرة. ولا تتواصل مع وكيل التوظيف إلا بعد انتهائك من البحث، وتحديث ملفك التعريفي على منصة “لينكد إن” وسيرتك الذاتية، والاستعداد لإجراء المقابلة، وفهم ما إذا كان وكيل التوظيف داخلياً أم خارجياً وأنواع المناصب التي يوظف المرشحين لشغلها.

يوجد سببان للتواصل مع وكيل التوظيف:

لمساعدته في ملء الشاغر الحالي.

إذا لم تتمكن من رؤية اسم وكيل التوظيف الذي نشر وظيفة معينة، فابحث في منصة “لينكد إن” عن اسم الشركة بالإضافة إلى كلمة “وكيل التوظيف” أو “صائد المواهب”، ثم اقرأ ملفات تعريف وكيل التوظيف لتحدد مجال اختصاصه. إذا تمكنت من العثور على الشخص الذي يوظف المرشحين في المجال الذي تهتم به، فستحظى بفرصة جيدة لتلقي رد على استفسارك.

اذكر الوظيفة الشاغرة التي تهتم بها، وأدرج رابطاً للإعلان الذي نُشر عبر الإنترنت، وصف مهاراتك وقدراتك العملية، واذكر القيمة التي يمكنك إضفاؤها للمنصب والشركة باستخدام الكلمات الرئيسية من الوصف الوظيفي. على سبيل المثال:

مرحباً [اسم وكيل التوظيف]،

أتواصل معك بشكل مباشر لأعبر عن حماسي بشأن [الشاغر الوظيفي/الرابط] في [اسم الشركة]. أعتقد أن خبرتي الواسعة في [القطاع أو المهارة] إضافة إلى [مهاراتي الشخصية والعملية] وقدرتي الفريدة على [مهارة فريدة عملية] ستجعلني أحد الأصول المهمة في [اسم الشركة] عبر هذا المنصب.

آمل أن تأخذ طلبي لشغل هذا المنصب بعين الاعتبار وأن تمنحني الفرصة لأوضح لك مدى قدرتي على تحقيق قيمة خارج الصندوق للشركة.

شكراً لك،

[اسمك]

إذا كنت ملائماً للمنصب، فستتلقى رداً. وإذا لم تتلق رداً، فقد يكون التوقيت الذي تقدّمت فيه إلى المنصب غير مناسب (على سبيل المثال، قد يكون وكيل التوظيف وجد مرشحاً بالفعل)، أو أنك لست ملائماً للوظيفة كما تعتقد.

عندما تكون متأكداً من أن وكيل التوظيف يوظف المرشحين في قطاع ووظيفة معينة.

قد لا تعرف في هذه الحالة ما إذا كان وكيل التوظيف يوظف لأي منصب محدد، لكنك تعرف أنواع المناصب والقطاعات التي يتخصص فيها. إذا كان لدى وكيل التوظيف منصب يمكنك شغله مباشرة، فقد تتلقى رداً على الفور. أو قد يُدرج معلوماتك في قاعدة بيانات الشركة إلى حين ظهور شاغر مناسب خلاف ذلك. لذلك، سهّل عليه معرفة المناصب التي قد تكون ملائمة لك:

مرحباً [اسم وكيل التوظيف]،

أتواصل معك لأنني أبحث عن فرصة عمل جديدة في السوق، وعلمت أنك توظف مرشحين في [أنواع المناصب]. وأود أن أقدم لك لمحة عن طبيعة المناصب التي يمكنني تحقيق أكبر قدر من القيمة من خلالها:

المنصب – موظف بدوام كامل. جاهز للعمل التعاقدي مع إمكانية التحويل.

اللقب الوظيفي – مدير إدارة أول أو مدير إدارة أو نائب رئيس العلامة التجارية أو إدارة تسويق المستهلكين، أو في شركة تجارية موجهة للمستهلك.

الموقع – منطقة واشنطن العاصمة، ليس أبعد من مقاطعة فيرفاكس غرباً أو مقاطعة برنس جورج شرقاً. مستعد للانتقال إلى منطقة ويست كوست.

القطاعات – التكنولوجيا، البرمجيات كخدمة، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، العملات المشفرة، التكنولوجيا الطبية. لست مهتماً بشركات سيارات النقل التشاركي/القيادة الذاتية.

الشركة – أفضّل الشركات الناشئة التي تقل عن 5,000 موظف لكنني منفتح على النظر في أي فرص أخرى مناسبة.

التعويضات – قابل للتفاوض، الحد الأدنى 100 ألف دولار بما في ذلك حقوق الملكية. يجب تقديم حقوق ملكية.

سيرتي الذاتية مرفقة للمراجعة ويمكن الاطلاع على ملفي التعريفي على “لينكد إن” هنا [رابط]. أتطلع للتواصل معك عندما تجد منصباً شاغراً تؤمن بقدرتي على تحقيق أكبر قدر من القيمة فيه.

أطيب التحيات،

[اسمك]

أخيراً، من المهم أن تضع في اعتبارك أن جميع وكلاء التوظيف يرغبون في ملء المناصب الشاغرة بالمرشحين الملائمين بسرعة، لكنهم لا يعملون لصالحك، وإنما لصالح الشركات. إنهم الباب الذي يجب عليك طرقه وليسوا العائق في وجه حصولك على منصبك التالي. وإذا ساعدتهم في أداء وظائفهم، فأنت لا تساعدهم في تحقيق النجاح فحسب، وإنما تساعد نفسك في الحصول على المنصب الذي طالما حلمت به.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .