فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
يعدُّ كتاب دان ليونز "مُزَعزَع Disrupted" في أغلبه جولة ممتعة في ثقافة الشركات الناشئة اعتماداً على خبرة عمل الكاتب في شركة التسويق الإلكتروني "هب سبوت" (Hubspot). وعلى الرغم من تصنّعه النظر للعالم الغريب لرفاق دربه من وجهة نظر عالم أنثروبولوجيا -فتراه يتساءل مثلاً: أين يكمن الابتكار في استخدام "قمع المبيعات" ’Sales Funnel‘ لتعقب تقدم الزبائن في عملية الشراء- إلَّا أنَّ تشريح ليون لعالم الشركات الناشئة يطغي عليه الطرفة الدافئة أكثر من السخرية الباردة. فماذا عن أضرار التسويق الالكتروني التي نعاني منها؟
هناك أجزاء في الكتاب سترسل بالتأكيد القشعريرة في جسد أي مستخدم للإنترنت، مثل قصته عن مقالة في مدونة كُتبت خصيصاً لتوليد المبيعات على حساب أي شيء آخر حتى ولو كان ذاك على حساب المحتوى الذكي. أو حديثه عن مسوقي البريد الإلكتروني الذين يُؤتمتون عملية إزعاج الآخرين فيرسلون رسالة بعد أخرى إلى أي شخص كان غبياً بما يكفي لإظهار بعض الاهتمام بمنتجاتهم. وهناك أيضاً القصة التي يرويها عن مدراء تنفيذيين يحثّون موظفيهم على استخدام حساباتهم الخاصة في تويتر لنشر تغريدات كتبتها لهم شركاتهم على أمل توجيه الزوار إلى صفحة معينة على الإنترنت.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
أياً من هذه القصص المخيفة لا يحملُ مفاجأة كبيرة، فقد قضيتُ عشرين عاماً في القطاع التقني –نصفها في التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي- كنتُ فيها جزءاً من هذه القصص، ولهذا السبب بالضبط أعتقد أنَّ ليون محق بتشهيره بهذا النوع من الممارسات بسبب كثرة أضرار التسويق الالكتروني التي نعاني منها.
اقرأ أيضاً:
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!