3 نصائح قيّمة تزيد فرصتك للترقي إلى المناصب القيادية العليا

3 دقيقة
shutterstock.com/Andrii Yalanskyi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بات من المعروف أن معدلات الترقية في معظم القطاعات تباطأت خلال فترة الركود الطويلة، لكن ما يدعو إلى التفاؤل، في الولايات المتحدة على الأقل، هو تحلحل الجمود المحيط بالحركة التصاعدية مع ظهور بصيص الأمل الحالي في النمو الاقتصادي. في المقابل، ستشتد المنافسة على المناصب التنفيذية العليا التي ستُتاح خلال السنوات القليلة المقبلة، نظراً لحركة الترقيات الكبيرة المنتظرة، نتيجة لذلك، على المدراء التنفيذيين الطموحين اتخاذ خطوات الآن ليكونوا من أوائل المرشحين حينما تتاح فرص الترقية.

نظراً لحقيقة أن المسارات المهنية التقليدية اندثرت في معظم القطاعات، فإن هناك بعض الإرشادات التي على المدراء اتباعها للترقي إلى المستوى التنفيذي. هناك فقط قلة قليلة مميزة من الشركات تتمتع بمهارة فعلية في التخطيط لتعاقب الموظفين والتطوير الوظيفي، وحتى هذه الشركات تركز عادة على عدد قليل فقط من الأفراد الرفيعي المستوى. نتيجة لذلك، يبقى المسؤولون التنفيذيون الطموحون في حالة من عدم اليقين بشأن ما يتعين عليهم فعله للتقدم في المسار الوظيفي، والأسوأ من ذلك، أن معظم المدراء يتبعون 4 مفاهيم خاطئة فيما يتعلق بالتقدم الوظيفي.

  • اعتقادك أن تحقيق النتائج في الوظيفة الحالية كافٍ. السجل الحافل بالنتائج القوية، التي يسميها أحد عملائي “المتطلبات الأساسية”، هو الحد الأدنى المطلوب من الفرد لأخذه في الاعتبار عند الترقية إلى المستوى التنفيذي.
  • ثقتك بأن مديرك سيزودك بالملاحظات التي تحتاج إليها في مراجعة الأداء السنوية. هذا الافتراض مشوب بالأخطاء لعدة أسباب. أولاً، يركز معظم مراجعات الأداء السنوية على أدائك في وظيفتك الحالية، وليس على ما يتعين عليك فعله للتقدم. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يعرف رئيسك كيف ينظر إليك كبار صناع القرار في الشركة، ومن ثم فإنه غالباً لن يقدم لك أي ملاحظات تتعلق بالتقدم في مسارك المهني.
  • ظنك بأن حصولك على الترقية مرهون بالأفراد الذين تعرفهم، في حين أن الأمر في معظم المؤسسات يتعلق بمن يعرفونك، وبقدرتك على اكتساب ثقة كبار صناع القرار في قدرتك على النجاح على المستوى التنفيذي.
  • اعتقادك الساذج أن كل ما عليك فعله للحصول على ترقية هو تحسين مظهرك وتغييره. يجد كبار المسؤولين التنفيذيين عادة صعوبة في تعريف الحضور التنفيذي الذي يعد جانباً مهماً، وعلى الرغم من ذلك فإنه أعمق من مجرد الظهور بمظهر جديد. ففي معظم الشركات يتمحور الحضور التنفيذي حول قدرة الفرد على إظهار الثقة الكافية بنفسه للتعامل مع المواقف المفاجئة التي لا بد من مواجهتها في المستوى التنفيذي.

لا يمكن أن تصبح أفضل مرشح للترقية بين عشية وضحاها، فالأمر هو نتيجة للجمع بين سجل الأداء الحافل والأدلة الدامغة على تمتعك بمهارات القيادة الأساسية المطلوبة لتحقيق النجاح في المستويات العليا. على افتراض أن أداءك عالٍ دائماً، فكّر في اتباع الاستراتيجيات الثلاث الآتية لتكون أول المرشحين للترقية.

أولاً، وهذا غالباً ما يكون الجزء الأصعب، اتخذ الخطوات اللازمة لمعرفة معلومتين مهمتين: 1) العناصر التي يستند إليها كبار صناع القرار في شركتك لاتخاذ قرارات الترقية والتعيين في المناصب التنفيذية العليا. 2) نظرة الإدارة العليا إليك بشأن تلك المهارات. على الرغم من أن العديد من الشركات تنشر قوائم واسعة للكفاءات القيادية، تعتمد مثل هذه القرارات في معظم المؤسسات على مجموعة محددة من الإمكانات، مثل التفكير الاستراتيجي والقدرة على إنشاء توجه جديد للمؤسسة والقدرة على ضمان التنفيذ دون الإفراط في التركيز على التفاصيل الصغيرة، والمهارة في قيادة الابتكار وإدارة التغيير، والمعرفة بكيفية عمل المؤسسة، بالإضافة إلى مهارات التأثير والإقناع المطلوبة لإنجاز المطلوب عبر الخطوط المؤسسية. إذا لم تحدد تماماً رأي كبار صناع القرار فيك؛ أي نقاط قوتك والمهارات التي عليك تطويرها، فلن تعرف الجوانب التي عليك أن تخصص لها طاقاتك لتتطور وظيفياً.

خطوتك التالية هي أن تحدد إذا كانت مهامك الحالية تسمح لك بعرض الإمكانات اللازمة، أو إذا كان عليك الانتقال إلى وظيفة جديدة لتتمكن من ذلك، على سبيل المثال، يولي بعض الوظائف أهمية كبيرة للتنفيذ لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل إظهار قدرتك الاستراتيجية. ومع ذلك يمكنك أن تبدع قليلاً وتتلقى بعض العون من رئيسك لابتكار طريقة لتطوير المهارات المطلوبة وعرضها، على سبيل المثال، من خلال المشاركة في مشروع على مستوى الشركة لعرض قدرتك على العمل مع أقرانك في أقسام مختلفة من الشركة لتحفيز التغيير. ومن الأفضل أن تتاح للفريق الفرصة لتقديم توصياته النهائية إلى الإدارة العليا.

وأخيراً، اطلب ملاحظات صريحة حول حضورك التنفيذي، بما يتجاوز الجوانب السطحية المتعلقة باللباس والهندام وطريقة المشي. هل أنت قادر على إظهار الثقة المطلوبة لاتخاذ قرارات صعبة والسيطرة على المواقف غير المتوقعة؟ هل يمكنك الحفاظ على اتزانك ورباطة جأشك تحت الضغط؟ (ملاحظة: إدارة نفسك خلال العروض التقديمية التي تلقيها على المستوى التنفيذي، مؤشر مهم في معظم المؤسسات لقدرتك على إدارة التوتر). هل يرى المعنيون أن لديك إمكانات غير مستثمرة وأنك قادر على تحمل مسؤولية أعلى، أم أنك تُظهر سلوكاً يدل على الاضطراب والقلق يستنتجون منه أنك وصلت إلى الحد الأقصى في مستواك الحالي؟

في غياب هذا النوع من الملاحظات، يقف بعض المدراء دون أن يحركوا ساكناً آملين أن يختارهم المعنيون للحصول على ترقية. من خلال المبادرة إلى تطوير حياتك المهنية والعمل بفعالية لعرض مهاراتك على المستوى التنفيذي في وظيفتك الحالية، ستكون مجهزاً تجهيزاً أفضل بكثير للتقدم عندما تظهر فرصة الترقية التالية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .