كيف تبرز في غياب مديرك دون تجاوز صلاحياته؟

6 دقيقة
إجازة أمومة
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يمكن أن يوفر تولي دور مديرك عندما يذهب في إجازة فرصة فريدة لعرض مهاراتك وإظهار استعدادك للترقية، ولكن إذا لم تتعامل مع الموقف بحذر فسيعود عليك بعواقب سلبية. تجيب الخبيرة في قضايا مكان العمل، إيمي غالو، في زاوية النصائح هذه عن سؤال من قارئة تطلب النصح حول كيفية إظهار مهاراتها بغياب مديرتها في إجازة أمومة دون أن تتجاوز حدود صلاحياتها. تحدد إيمي في هذا الصدد خطوات يمكن تجربتها ومزالق محتملة يجب تجنبها.

“التوافق” زاوية تقدم نصائح لمعالجة مشكلات الموظفين الصعبة والشائعة تكتبها الخبيرة في قضايا مكان العمل إيمي غالو.

عزيزتي إيمي،

ستذهب مديرتي في إجازة أمومة قريباً. على الرغم من أننا لم نعمل معاً مدة طويلة، فقد شعرت منذ البداية أنني أستطيع أداء دورها بفعالية، إن لم يكن أفضل منها. في الواقع، سأتولى العديد من مسؤولياتها في غيابها، لذلك أود أن أسألك إذا ما كانت هناك خطوات يمكنني اتخاذها في الأسابيع القليلة المقبلة كي أؤدي دورها بفعالية وأترك انطباعاً إيجابياً دون أن أتجاوز حدود صلاحياتي؟

كيف يمكنني إدارة مسؤولياتها بطريقة تظهر كفاءتي واستعدادي لشغل أي دور قيادي مماثل في حال إتاحته؟ هل من طريقة لإظهار مهاراتي الفريدة، بدلاً من أن أكرر خياراتها؟

-الارتقاء دون تجاوز الحدود

عزيزتي الطامحة إلى الارتقاء دون تجاوز الحدود:

أقدّر طرحك هذا السؤال لسببين وجيهين؛ أولاً، من الحكمة أن تفكري على نحو استراتيجي في خطوتك المهنية التالية. يفترض كثير منا أن عملهم الجاد سيحظى بالتقدير، ولكن الاجتهاد وحده لا يكفي، فمن المهم أن يراه الآخرون. ثانياً، يسعدني احترامك لمديرتك وحرصك على عدم التعدي على دورها، وعلى الرغم من أن هذه فرصة عظيمة لك، فالحذر ضروري لتجنب الإضرار بسمعتك أو بمسار مديرتك المهني. فحتى لو كنتِ أكثر ملاءمة لدورها بالفعل، فتقويض سمعتها لن يفيد أياً منكما.

قبل أن أتحدث عن كيفية اغتنام هذه الفرصة مع تخفيف المخاطر، أود أن أتناول موقف مديرتك لأنها عرضة لتحيز معيّن بصفتها أماً في مكان العمل، وسيكون فهم هذا التحيز مفيداً لك أيضاً، لا سيما إذا كنتِ أماً أيضاً.

انحياز الحاجز الأمومي

تواجه النساء في مكان العمل تحيزات مختلفة، لكن انتقال المرأة إلى مرحلة الأمومة يمثل تحدياً فريداً من حيث كيفية النظر إليها في العمل. في هذا السياق، أجرت الأستاذة ومؤلفة كتاب “مقاطعة التحيز: خلق الشمول الاجتماعي الحقيقي والدائم” (Bias Interrupted: Creating Inclusion For Real and For Good)، جوان وليامز، أبحاثاً عدة حول التحيز المعروف باسم “انحياز الحاجز الأمومي” وكتبت عنه أيضاً. وتصف هذا الانحياز بهذه الطريقة: “هو موقف قد تجد فيه المرأة أن كفاءتها، على الرغم من نجاحاتها الكبيرة السابقة، قد أصبحت فجأة موضع شك عندما تصبح حاملاً أو تأخذ إجازة أمومة أو تنتقل إلى العمل بجدول مرن؛ قد تنخفض تقييمات أدائها إلى حد كبير أيضاً وقد يتلاشى الدعم السياسي الذي كانت تتلقاه”. أي أن مديرتك أكثر عرضة للتقويض من المعتاد في هذه الحالة.

يمكن أن تؤثر مدة إجازة الأمومة أيضاً في تصورات الآخرين عنها وفي الضرر الذي يوقعه هذا الانحياز السلبي على حياتها المهنية. تبيّن في الأبحاث التي أجرتها الأستاذة إيفونا هايديغ وفريقها في دول مختلفة أن طول إجازة الأمومة يعدّ مؤشراً على استقلالية المرأة والتزامها بالوظيفة، وبالتالي يعدّ مقياساً لتفانيها. ويمكن لذلك بدوره أن يقوّض التصور السائد حول استقلاليتها والتزامها الوظيفي ومدى ملاءمتها للأدوار القيادية. إضافة إلى ذلك، ووفقاً لأبحاث هايديغ أيضاً، “كلما طالت فترة غياب المرأة عن العمل في إجازة الأمومة، قلّ احتمال حصولها على ترقية أو انتقالها إلى منصب إداري أو الحصول على زيادة في الراتب عند عودتها إلى العمل. كما تصبح أكثر عرضة للفصل من العمل أو تخفيض الرتبة”. وعلى عكس الاعتقاد السائد أن سبب نقص تمثيل المرأة في الأدوار التنفيذية هو اختيارها الانسحاب، تشير الأبحاث إلى أن الأمهات العاملات طموحات جداً عادة.

أشارك هذه المعلومات لمساعدتك على فهم التحديات الكبيرة التي تواجهها مديرتك بصفتها أمّاً جديدة. ليس في وسعك القضاء على هذا التحيز بطبيعة الحال، ولكن بمقدورك بذل جهدك للحيلولة دون تفاقمه. لنتحدث الآن عن الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتعزيز مسارك المهني واغتنام هذه الفرصة للتقدم، مع مراعاة المخاطر المحتملة.

الخطوات التي يجب اتخاذها لتعزيز حياتك المهنية

التحلي بالشفافية

بالدرجة الأولى، إذا لم تعلني بعد صراحة عن طموحك للحصول على دور أعلى، فقد حان الوقت لإخبار الآخرين بذلك. وذلك لا يشمل مديرتك فحسب، بل مدير مديرتك أيضاً وأي شخص آخر يشارك في قرارات الترقية، مثل مدير الموارد البشرية. من المهم توضيح أنك لا تهدفين إلى أخذ مكان مديرتك، ولكنك مهتمة بالتقدم في حياتك المهنية.

هناك فائدتان لإجراء محادثات صريحة وصادقة حول طموحاتك المهنية: أولاً، ضمان أن يعلم المسؤولون عن اتخاذ قرارات الترقية بطموحاتك ويفكروا فيكِ عند ظهور الفرص المناسبة. في الوضع المثالي، سيقدمون لك ملاحظات حول مدى جاهزيتك لمثل هذه الأدوار، وإذا لزم الأمر سيخبرونك عن الخبرات أو المهارات التي يجب عليك اكتسابها لتصبحي مرشحة قوية (إذا لم يقدموا هذه الملاحظات، فلا تترددي في طلبها). قد يكون تولي واجبات مديرتك في غيابها فرصة قيّمة لممارسة هذه المهارات أو تحسينها.

ثانياً، تعبّر هذه الشفافية عن حرصك على الحصول على الترقية، ولكن ليس على حساب مسيرة مديرتك المهنية. على الرغم من أن سياسات بيئة العمل شائعة في معظم أماكن العمل، لكن من المهم عدم إثارة الإشاعات أو الإشارة عن غير قصد إلى أن لديك أجندة خفية لتقويض مديرتك لتحقيق مكاسب مهنية لنفسك. من خلال إعلام الجميع صراحة بأهدافك، يمكنك تجنب مثل هذه التلميحات أو الآثار السلبية.

تفوقي في دورك

الآن وقد أصبح الجميع على دراية بتطلعاتك، فقد حان الوقت للتفوق. يجب عليك أداء واجباتك، بالإضافة إلى مسؤوليات مديرتك في أثناء غيابها، بأفضل ما تستطيعين. يفيد أداؤك المتميز المعنيين جميعهم، بمن فيهم مديرتك وفريقك ومؤسستك.

بينما تعملين على تحقيق أهدافك وأداء مهامك خلال هذه الفترة، ركّزي على فعل ذلك مع الحفاظ على النزاهة. لست ملزمة بالتأكيد باتباع أساليب مديرتك بدقة، فتجربة طرق جديدة مهمة ومفيدة للمؤسسة والفرق، لكن عليك تجنب تقويض مديرتك في الوقت نفسه؛ يجب أن تعكس أفعالك احترامك لها واهتمامك باستكشاف أساليب عمل مختلفة.

لا تترددي في إظهار مواهبك وقدراتك، ولكن احذري ترويج نفسك على حسابها، فذلك سيقلقها عند عودتها أو يخلق منافسة غير صحية بينكما. قد ينتقل تأثير هذه المنافسة إلى الزملاء، وقد يشعرون أنهم مجبرون على “اختيار أحد الجانبين”، وهو ما يضر بتماسك الفريق.

كوني حليفة لمديرتك

تجنبي إعطاء انطباع بأنك تصححين أخطاء مديرتك، وبدلاً من ذلك، ابحثي عن طرق لإظهار أنك متوافقة معها، يمكنك أيضاً استثمار هذه الفرصة للإشادة بمديرتك ومهاراتها. فكري في مواطن قوتها والرؤى أو الخبرات الفريدة التي تضيفنها إلى دورها، واحرصي على أن يفهم أعضاء الفريق أنك تقدّرين فعلاً ما تقدمه.

يخدم إبداء مثل هذه الملاحظات الإيجابية حول مديرتك أغراضاً عدة: أولاً، يمكن أن يفيد في مواجهة انحياز الحاجز الأمومي الذي قد تتعرض له عند عودتها. بعبارة أخرى، بدلاً من أن تكون مديرتك بعيدة عن أنظار أفراد الفريق وأذهانهم، لن تسمحي بتجاهلها أو استبعادها في غيابها. ثانياً، سيبدد إظهار دعمك الصادق لها أي انطباع بأنك تحاولين تقويضها. ثالثاً، سيعزز سلوكك الداعم صورتك بصفتك شخصاً يتمتع بروح الجماعة، تذكري أن الثناء لا يفيد المتلقي فحسب، بل يعود بفوائد عديدة على من يقدمه.

احرصي على إجراء محادثة شفافة مع مديرتك عند عودتها

عندما تعود مديرتك من إجازتها، قدمي لها إحاطة شاملة حول المهام التي أديتها في غيابها، ولأنها ستنشغل على الأرجح بالكثير من المسائل فمن المفيد تقديم ملخص مكتوب ومختصر. يمكن أن يحتوي هذا الملخص على تحديثات حول المشاريع الرئيسية وأي تعديلات جرت على العمليات يجب أن تعلم بها وأي مسائل تتطلب اهتمامها على الفور، ويمكن أن يكون هذا الملخص مرجعاً لمناقشاتك معها خلال الأيام والأسابيع الأولى من عودتها إلى العمل.

بمجرد أن تستعيد استقرارها في العمل سيكون من المفيد إعادة تأكيد تطلعك للترقية إلى دور قيادي وشرح المهارات والكفاءات التي اكتسبتها في عملك مكانها. مجدداً، من المهم أن تكوني شفافة هنا كي لا تسيء مديرتك فهم نواياك وتفترض أنك تسعين للاستيلاء على منصبها.

احذري المزالق

في أثناء تنفيذ النصائح السابقة، لا بد لك من الانتباه لبعض المزالق:

الأول هو إرهاق نفسك. قد يكون تولي مسؤوليات شخص ما في غيابه مرهقاً، خاصة إذا كانت إجازته طويلة، فقد يبدو لك أنك تعملين في وظيفتين معاً. لذلك من المهم أن تكوني واقعية بشأن حجم العمل الذي يمكنك إدارته في غيابها وأن تطلبي أي مساعدة أو دعم ضروري، وتجنبي دفع نفسك إلى حد الاحتراق الوظيفي في سعيك لإظهار قدراتك.

وأيضاً، مثلما ذكرت سابقاً، كوني حذرة بشأن النميمة في مكان العمل، فمن المحتمل جداً أن يراقب أعضاء فريقك فعالية أدائك ويعلّقوا عليه، ربما تسمعين أيضاً تعليقات مثل: “أنت تؤدين عملاً أفضل” أو “يجب أن تكوني في مكانها حقاً” أو “هل تعتقدين أنها ستعود بالفعل؟” ينطوي دعم مديرتك على عدم الانخراط في مثل هذه المناقشات المحادثات أو التخمينات، ولكن يجب ألا تلتزمي الصمت كي لا تعطي انطباعاً بأنك تتفقين مع هذه التعليقات. تقدم المؤلفة والمدربة التنفيذية، ديبورا غرايسون ريغيل، نصيحة بشأن ما يجب فعله عندما يحاول شخص ما حثك على النميمة، إذ تقول إن معظم الأشخاص يتراجعون عندما يسمعون أحد الزملاء يقول: “يبدو لي هذا الحديث نميمة. هل هذا ما كنت تقصده؟”، وتقترح التركيز على المشاركة في التدريب المهني والعصف الذهني ومحادثات حل المشكلات بدلاً من الانخراط في القيل والقال.

المزلق الأخير الذي سأسلط الضوء عليه هو نفاد الصبر. حتى لو نفّذتي جميع النصائح المذكورة أعلاه، فقد لا تنالين مكافآت فورية أو تقديراً لجهودك. يستغرق الحصول على ترقية وقتاً، لذلك قد تضطرين إلى الانتظار فترة أطول مما تتوقعين. ولكنك من خلال اتباع الخطوات المذكورة أعلاه جميعها، ستكونين في وضع مثالي لجذب انتباه مديرتك والقادة الآخرين لعملك الدؤوب وتفانيك في سبيل نجاح الفريق.

مصادر أخرى

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .