تقرير خاص

مستقبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

2 دقائق
فلو للحلول الطبية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بالقطاع الصحي وتعمل على تطويره باستمرار، وتعد من الدول ذات الخطط الاستباقية والرؤية المستقبلية للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للفرد، إذ يعمل برنامج تحول القطاع الصحي الخاص برؤية المملكة 2030 على تمكين التحول الشامل في القطاع الصحي وإعادة هيكلته، لضمان حصول جميع المستفيدين على خدمات صحية ذات جودة وكفاءة عالية، وتوسيع نطاق خدمات الصحة الإلكترونية والحلول الرقمية.

أهمية الحلول التقنية المبتكرة للقطاع الصحي

تزداد الحاجة إلى تطوير الحلول التقنية في القطاع الصحي مع استمرار ارتفاع التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية، ما يخلق زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، إذ وصل التعداد السكاني في المملكة  إلى 32 مليون نسمة في العام 2022.

ويؤكد الرئيس التنفيذي لشركة فلو للحلول الطبية (Flow Medical)، المهندس فراس الحميّد أن متغيرات القطاع الصحي ستؤثر بطبيعة الحال في النهج المتبع لإدارة التقنيات والحلول الطبية. حيث قال المهندس الحميّد: “سيتزامن مع هذا النمو نمو في الصناعات والمهن الاحترافية الداعمة للقطاع الصحي، والتي ستقدم من خلال شركات وبيوت خبرة تقدم حلول هندسية وتقنية حديثة ومبتكرة لتشغيل المرافق الصحية والبنية التحتية وصيانتها وتطويرها والتي تعد ثروة وطنية”.

وأضاف المهندس الحميّد: “إن هذه الصناعة سوف تعمل على تقديم حلول التقنيات الطبية المتكاملة وإدارتها بأسلوب حديث لتحسين الأداء والعمر الافتراضي وإعادة التدوير من أجل زيادة كفاءة الإنفاق وتحقيق الاستدامة من خلال الفهم العميق للتحديات الاقتصادية والاجتماعية الحالية والمستقبلية التي تواجه النظام الصحي. وتشمل هذه الحلول تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (Machine Learning) والتعلم العميق (Deep Learning) مدعوماً بالتطور السريع الذي يحدث من إنترنت الأشياء (IoT) ما يدعم عجلة الابتكار والتطور في هذا المجال”.

كما يستهدف برنامج التحول الصحي تحفيز القطاع الخاص من أجل المشاركة في التغيير وخطط التحول، ما يفتح الأفق أمام شركات الحلول الهندسية والتقنية المحلية والدولية لتأدية دوراً جوهرياً في مشاريع القطاع العام والخاص، وعقب المهندس الحميّد: “إن تطوير صناعة الحلول الهندسية والتقنية الحديثة وإدارة التقنيات الطبية هي النواة التي انطلقت منها شركة فلو للحلول الطبية التي تم تأسيسها لتصبح مزوداً رائداً وشريكاً مفضلاً للخدمات التقنية والحلول الهندسية في منطقة الشرق الأوسط، لدعم القطاع الصحي وتحويل التحديات إلى فرص تطوير للقطاعين العام والخاص”.

وتعد شركة فلو للحلول الطبية واحدة من الشركات الرائدة في مجال إدارة التقنية الطبية المتكاملة وحلول مرافق الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. وتتميز شركة فلو بتنوع الخبرات التقنية والإدارية والهندسية والاستيعاب العميق لأنظمة الرعاية الصحية بمفاهيم عالمية.

الحلول التقنية الطبية والابتكار في الطب الدقيق (Precision Medicine)

يسهم النمو العلمي الحديث وتطور التكنولوجيا الطبية في حدوث تحول جوهري في مجال الرعاية الصحية عالمياً وظهور ما يسمى بالطب الدقيق (Precision Medicine)، ما يساعد في تمهيد الطريق نحو تقديم خدمات صحية أكثر دقة وفعالية والتي يتم تخصيصها لكل مريض عن طريق توفر المعلومات الدقيقة، مثل فهم التركيب الجيني للمريض، وهذا بدوره يعد عنصر أساسياً في تحسين الرعاية المتمحورة حول المريض (Patient Centric Care). ويرى المهندس الحميّد أن التطور المستمر في صناعة حلول تقنية مبتكرة ومتكاملة سيلعب دوراً فعالاً في تطبيق الطب الدقيق في مجالات عدة مثل مجال الرعاية الوقاية وصحة المرأة وطب كبار السن (Geriatric Medicine).

المرونة وتطوير الكفاءات المحلية لمواجهة التحديات

تخطط المملكة لزيادة عدد الأسرّة بنحو 19,000 سرير بتكلفة اجمالية 13.8 مليار دولار وزيادة استثمار القطاع الخاص في القطاع الصحي من نسبة 40% إلى 65% عبر المساهمة في مشاريع برنامج التخصيص التي تستهدف 290 مرفقاً صحياً و2,300 مركز رعاية صحية أولية وفق تقديرات مؤسسة نايت فرانك، ومن هذا المنطلق يؤكد المهندس الحميّد أن توطين هذه الصناعة وتوظيف الكفاءات المحلية واستقطاب الخبراء أمر رئيسي لتطويرها تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .