$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#7062 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(6869)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(10) "3.87.11.93"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7072 (45) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(173) "/%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B8%D8%A7%D8%A6%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%82%D8%AA%D8%A9-%D9%88%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%87/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_X_FORWARDED_FOR"]=>
    string(10) "3.87.11.93"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bf7c36ea646fd9-FRA"
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(193) "https://hbrarabic.com/%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b8%d8%a7%d8%a6%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a4%d9%82%d8%aa%d8%a9-%d9%88%d8%b5%d8%b9%d9%88%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d9%87"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(10) "3.87.11.93"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_X_FORWARDED_HOST"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_X_FORWARDED_SERVER"]=>
    string(13) "hbrarabic.com"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(10) "Keep-Alive"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at hbrarabic.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "hbrarabic.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(10) "172.21.0.5" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "162.158.87.49" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "53024" ["REDIRECT_URL"]=> string(61) "/اقتصاد-الوظائف-المؤقتة-وصعوباته/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711711379.088939) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711711379) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7073 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7074 (2) { ["content_id"]=> int(6869) ["client_id"]=> string(36) "e2b36148-fa88-11eb-8499-0242ac120007" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

تعرف على الأصعب عند عملك في اقتصاد الوظائف المؤقتة؟

4 دقائق
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع ظهور اقتصاد الوظائف المؤقتة، وجد الناس أنفسهم منخرطين بعدة وظائف، وغالباً ما يكون ذلك طوعياً ومترافقاً مع الحماس. وفي الحقيقة، يمكننا القول إن القوى العاملة المشروطة أو البديلة للنمو الوظيفي تمثل إجمالي الصافي الاقتصاد الأميركي في العقد الأخير، ويُعتبر الأفراد الذين ينخرطون بوظائف متعددة هم القطاعات الأسرع نمواً لهذه القوى المشروطة. وانعكاساً لهذه الظاهرة، نشرت “هارفارد بزنس ريفيو” مقالاً باسم “لماذا أخبر طلاب إدارة الأعمال بأن يوقفوا البحث عن عمل وينضموا إلى اقتصاد الوظائف المؤقتة“، ومقال “لماذا يجب أن تحظى بوظيفتين على الأقل“.

ولكن على الرغم من التكرار المتزايد لحصول العمال على وظائف متعددة، يجد العديد من العمال أنفسهم يعيشون صراعاً. فتحدثنا إلى 48 فرداً، عملوا بين 2 إلى 6 وظائف معاً على مدار 5 سنوات لإلقاء نظرة على خبراتهم بالعمل بعدة وظائف. وعندما بدأنا بالبحث، توقعنا في الأصل أن يكون لهذا الصراع طبيعة لوجستية، فكيف يمكن للأشخاص أن يتدبروا أمر متطلبات أرباب العمل العديدة؟ وكيف يلتزمون بأكثر من عمل واحد، وكيف لا يشعرون بالإنهاك في نهاية الأسبوع؟ وما وجدناه بعد دراسة العديد من العاملين على مدار خمس سنوات، هو أن الصراع اللوجستي كان حقيقياً، لكنه كان جزءاً بسيطاً من المشكلة.

وكانت أكبر مشكلة واجهها الذين شاركوا في التجربة ترتكز حول شعورهم، وكيف ينظر إليهم من حولهم من ناحية المصداقية عندما يرتدون أكثر من قبعة وظيفية. لأن وظيفة الشخص تُعتبر جزءاً جوهرياً من هويته، فربما يجد هؤلاء الأشخاص الذين انخرطوا في عدة أعمال أنفسهم مُعرضين للمعاناة من أمور تتعلق بالمصداقية: من “أنا” حقاً، إذا كنت كل هؤلاء في وقت واحد؟

كشفت دراستنا ثلاثة أجزاء مهمة من نصائح لهؤلاء الذين يريدون تنويع وظائفهم، لكن لا يريدون خسارة إحساسهم بذاتهم في أثناء قيامهم بذلك:

كن انتقائياً في التقييم الذي تحصل عليه، في البداية على الأقل

أحد الصراعات الجوهرية التي يواجهها العمال في عدة وظائف هي كيف ينظر إليهم من قبل عائلاتهم وأصدقائهم. بما أن شغل وظيفة واحدة هو المعيار المقبول منذ وقت طويل للمهن، فلا يقدر الآخرون أو ينتقصون هؤلاء الذين يعملون في وظائف عديدة. أبلغنا العديد من المشاركين بأنه وُجّه إليهم كلام من قبيل أنهم “هواة”، أو “غير ملتزمين”، أو “مدمنو مهن” عندما يعبّرون عن اهتمامهم بمجالات المهن المتعددة. يمكن لهذا التقييم أن يكون ضاراً لثقتك بنفسك إذا ما بدأت بمتابعة مهنة جديدة. وبناء على ذلك إذا أردت أن تباشر باكتشاف وظائف متعددة، فليس من الجيد أن تُخبر الجميع بكل تفاصيل عملك المتعدد في الوقت الحالي. وبمجرد أن تحدد اتجاهاتك المريحة، حيث تعبّر كل وظيفة على حدة عن جزء مهم من شخصيتك، وتشعر بالثقة بقدرتك على إنجاز وظائفك، يمكنك حينها إخبار الأشخاص على مستوى أوسع عن مساعي عملك.

ركز على كل وظيفة حتى تحصل على الثقة، لكن أجرِ اتصالاتك التجارية بعد ذلك

يمكن أن يكون العمل في وظائف عديدة أمراً غامراً ويستنزفك إدراكياً. لذلك، من الحاسم لأولئك الذين يعملون في عدة أعمال أن يتعلموا إدارة استثمار طاقاتهم. ويظهر بحثنا كيف أن ذلك يتغير مع الوقت. فعندما تباشر في نطاق جديد، يجب أن تعامل كل وظيفة على أنها وظيفة مميزة تحتاج إلى تغذيتها، ويجب أن تحاول وضع الحدود الواضحة، والتأكد من أنك تلبي توقعات كل زبون أو عميل على حدة. وتبني ثقة شرعية لكل دور وظيفي لك. يجب عليك أيضاً خلق طقوس معينة أو عادات للتأكد من أنك موجود ذهنياً في كل وظيفة ولست مشتتاً بين وظائفك الأخرى. لكن الإبقاء على الأدوار الوظيفية المنفصلة تماماً، والمتميزة، ربما يكون عبئاً على المدى الطويل.

لذلك، بمجرد أن تحصل على المصداقية بكل وظيفة من وظائفك، ابدأ بالبحث عن الخيط المشترك ضمن حقيبتك الوظيفية. ربما وجدت هذا الخيط خلال مهنك يتضمن مجموعة مهارات مشتركة، أو صناعة مشتركة، أو غرض واحد. قالت إحدى السيدات اللواتي قابلناهم: “أنا أساعد السيدات”، فإن إيجاد خيط مشترك حتى لو كانت وظائفها المختلفة يركّز على مظاهر مختلفة من حياة السيدات، بدءاً بالصحة الجسدية وانتهاء بالنجاح المهني. يقول مشترك آخر: “أنا معلم وناشط اجتماعي”، يشمل عمله المعرفة العلمية المعقدة والتدريب على نمط الحياة.

سيساعدك إيجاد خيط مشترك على تعزيز انخراطك في أعمالك المتعددة على المدى الطويل عبر مساعدتك على خلق إحساس بالتعاون بين وظائفك، ويسمح لك التنقل بسلاسة بين وظائفك. عندما يكون لديك هذا الخيط المشترك، فلن يكون الاستثمار في جهة واحدة انتقاصاً من الجهة الأخرى من عملك. وعوضاً عن ذلك، سوف تصقل الطاقة التي بها مهاراتك، وتربط بها بين أعمالك، وتجد بها طرقاً جديدة لتحقيق عائد الأرباح المطلوب. كما أن ذلك سيساعدك على التواصل الأفضل مع الأشخاص المشككين الذين لا يمكنهم فهم هذه الطريقة الجديدة في العمل بحيث يمكنك أن تكون مدرباً للرقص، ومحامياً، ومنظم جنائز، وموسيقياً، وصاحب مقهى، على سبيل المثال. كما نصحنا أحد المشتركين: “انظر إلى كل وظيفة من وظائفك على أنها جزء من كل وظيفة”.

اعتبر نفسك كأنك مكون من هويات متعددة (مميزة أحياناً)

عندما يعمل الأشخاص في مهن متعددة، يتقدمون في حياتهم المهنية، يبدؤون بالنظر لأنفسهم على أنهم مختلفين. لم يكن القيام بمهن متعددة الشيء الوحيد الذي فعلوه، لكن أصبح هذا الأمر جزءاً إيجابياً وأساسياً من شخصيتهم، تقول أمل وهي واحدة من مشتركينا: “عندما بدأت باستخدام مصطلح (متعدد الإمكانيات)، كانت تلك طريقتي لاتخاذ نمط سلوكي لأنظر إلى الأمور بترفع، وتحويلها إلى هوية متحكمة”. إذاً، عندما تعمل بمهن متعددة، فإن قبول حقيقة أن كل شيء على ما يرام رغم المخالفة لبعض المعايير الثقافية، يتيح لك الانفتاح على طرق جديدة لرؤية ذاتك، وفي النهاية يتيح لك بإيجاد مستويات عميقة من المصداقية في العمل. بمعنى آخر، تساعد هويتك متعددة الأوجه على تشجيع الآخرين خلال ما تقدمه في عملك المتعدد.

يُعتبر الخط الأساسي، بالنسبة لمتعددي المهن، أن تتمتع بالمصداقية في عملك، لا أن تكون نفس الشخص خلال جميع الأوقات والحالات. يفترض الأشخاص أن الثبات هو علامة على المصداقية. لكن في الحقيقة، يمكن أن تصبح محاولة الثبات على شخصية واحدة عائقاً للمصداقية. نحن البشر لدينا أشياء كثيرة إضافة إلى العمل في وظائف متعددة يمكن أن يساعدنا على التفاعل، وإحداث أبعاد متعددة لطبيعتنا الحقيقية. على سبيل المثال: واحدة من المشتركات معنا، وتدعى كريمة، عبّرت عن تغيّر فكري أساسي ساعدها على فهم أفضل لكيفية تقدمها تجاه فهم أعمق لحقيقة نفسها، حتى عندما عندما يبدو أن هويتها العملية تتغير باستمرار، حيث إن المصادقة عملية ديناميكية. والأمر لا يتعلق بقول هذا “أنا” وكل ما عليك فعله هو إيجاد “العمل المناسب”، فهذا يرسم ملامح صورة ساكنة (للأنا)، مثل التصوير. أنت دائماً تجلب مفهوم المصداقية إلى حيز الوجود، تخلقها بطريقة مستمرة، ومتغيرة دائماً. بغض النظر عما إذا كنت تعمل في مهنة واحدة أو عدة أعمال، فمن المحتمل أن تقدم لنفسك خدمة أفضل إذا ركزت على عملية المصادقة باعتبارها نقيضاً لحالة المصداقية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!