كيف تختار مديرك بعناية في وظيفتك الجديدة؟

2 دقيقة
اختيار المدير
shutterstock.com/chaylek
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت قد تخرجتَ مؤخراً بدرجة البكالوريوس أو حصلت على ماجستير إدارة الأعمال أو أي شهادة دراسات عليا أخرى، فمن المحتمل أنك سمعت عن مدى صعوبة العثور على وظيفة. لكن قبل أن تتسرع في قبول أي فرصة تُعرض عليك، فكّر ملياً؛ فالعمل مع مدير سيئ أصعب بكثير من الاستمرار في البحث عن وظيفة فترة أطول، كما أنه يولّد آثاراً سلبية طويلة المدى. في الواقع، يمكن للمدير السيئ أن يوقع ضرراً خطراً على مسيرتك المهنية، لا سيما في وظيفتك الأولى بعد التخرج. إذا لم تفهم قدراتك جيداً، فمن الممكن أن تتأثر بانتقادات المدير السيئ وتعاني الشك الذاتي، ما يُفقدك ثقتك بنفسك.

لذلك عند البحث عن وظيفة، لا تنظر فقط إلى المسمى الوظيفي والراتب؛ بل احرص على التعرف إلى شخصية المدير الذي ستعمل تحت إشرافه. رفض أحد خريجي برنامج ماجستير إدارة الأعمال الجدد عرض عمل براتب ضخم قدره 10 آلاف دولار مقابل فرصة العمل مع رئيس تنفيذي مخضرم تحظى شخصيته باحترام كبير في مجال عمله، قال له الرئيس التنفيذي في المقابلة: “لا أستطيع تلبية متطلبات راتبك حالياً، لكن إذا انضممت للعمل معي، فسوف أعلّمك كل ما أعرفه”. كان هذا القرار صائباً؛ إذ أصبح هذا الشاب الآن مسؤولاً تنفيذياً.

تحديد المدير الجيد ليس صعباً جداً، بل له طريقتان: مراقبة تصرفاته وطرح الأسئلة عليه؛ ويجب عليك استخدامهما.

راقب تصرفات المدير خلال عملية التوظيف بأكملها، لا سيما في أثناء المقابلة؛ هل يبدو متحمساً ونشيطاً؟ هل يبدو سعيداً بلقائك ويشرح لك متطلبات الشركة؟ هل يستمع باهتمام إلى ما تقوله؟ هل يقاطعك في أثناء حديثك أو يتجاهلك؟ بعد كل تفاعل مع مديرك المحتمل، توقف عن تقييم أدائك الشخصي وركز على تصرفاته هو: هل تراه شخصاً يمكنك العمل معه؟ هل كان التواصل والحوار بينكما مريحاً وسلساً؟ هل يحظى باحترامك؟ هل يحترمك بالمقابل؟

من المتوقع أن يطرح كل مرشح بعض الأسئلة خلال المقابلة وفي أثناء عملية التوظيف. وعليك صياغة أسئلة تتطلب إجابات مفصّلة ودقيقة تهدف إلى معرفة معلومات تساعدك على اتخاذ قرار قبول الوظيفة أو رفضها في حال عرضها عليك. فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  1. هل هذا المنصب مُستحدث أم غادره شاغله مؤخراً؟ ما الدور الذي يشغله الآن؟ ستساعدك الإجابة عن هذه الأسئلة في تقييم إمكانية التطور المهني في الدور وتقييم نمو القسم.
  2. هل تميّز شخص في أداء هذا العمل؟ كيف استطاع تحقيق هذا التميز؟ قارن بين ميزات هذا الموظف المتميز ومواطن قوتك الشخصية. هل يمكنك أن تتميز في هذا المنصب؟ سيساعدك جواب هذا السؤال على معرفة الصفات والمهارات التي يقدّرها المدير في الموظفين.
  3. ما أهم أولويات هذا القسم؟ وكيف يمكن للموظف الذي يشغل هذه الوظيفة أن يسهم في تحقيقها؟ سيوضح جواب هذا السؤال موقف المدير تجاه القسم والوظيفة الشاغرة، بالإضافة إلى أهم مهام هذه الوظيفة.
  4. ما خطة التدريب التي ستضعها لمساعدة الموظف الجديد على النجاح في أداء مهامه؟ هل لدى المدير خطة أو إجراءات محددة لاستقدام موظفين جدد؟ يقدّر المدير الذي يمتلك خطة، وإن كانت بسيطة، الأشخاص الذين يعملون تحت إشرافه.
  5. حدثني عن الآخرين في الفريق. حاول معرفة موقف المدير تجاه أعضاء الفريق وطريقة تعامله معهم. هل يتمتع ببعد النظر؟ هل يجامل أعضاء الفريق؟ هل هو مغرور؟

تجنب طرح أسئلة حول المزايا أو الراتب، فمثل هذه الأسئلة توجّه إلى ممثل الموارد البشرية. يرغب مدير التوظيف في العثور على المرشح الذي يركز على الجانب الوظيفي والمهني؛ فالمزايا أمور ثانوية. بالإضافة إلى ذلك، يُفضل عدم طرح أسئلة حول الترقيات، إذ يفضل مديرك المحتمل أن تكون مهتماً بالوظيفة المتاحة حالياً، ولن يرغب في توظيف شخص يفكر في ترك الوظيفة بأقرب وقت ممكن.

بالإضافة إلى ذلك، تعبّر أسئلتك خلال عملية التوظيف عن شخصيتك؛ يرغب المدراء الأكفاء في موظف قادر على التفكير وحل المشكلات، ويكتسب الطلاب هذه المهارات في الجامعة أو في الدراسات العليا، وإذا لم يرغب مدير التوظيف في مرشح يطرح أسئلة جيدة، فلعله مدير غير كفء؛ فهو لن يستطيع مساعدتك وتوفير الدعم والتوجيه اللازمين كي تحقق أفضل إمكاناتك المهنية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .