احذر لدغة عقرب الثواني

2 دقائق
عقرب الثواني
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل تستغربون كيف تسارع الشركات والمؤسسات في العالم للحديث حول سعيها لتطبيق معايير الاستدامة وتقليل ما يسمى “البصمة الكربونية” خلال ممارسة أعمالها؟ يرى كثيرون منا أن هذه الإجراءات مستعجلة، إذ لم تطلب بعد الجهات الرسمية في كثير من دول العالم أي تقارير من هذه المؤسسات عن امتثالها لمعايير الاستدامة.

وهل تستغربون كيف تسارع الشركات والمؤسسات العالمية لبدء تجريب تطبيقات الذكاء الاصطناعي، برغم أن هذه التطبيقات ربما لا تزال بحاجة لوقت من وجهة نظر الكثيرين لتصبح جزءاً من حياة الشركات والمؤسسات والعملاء؟

الجواب واحد، وهو “التحرك في التوقيت المناسب”، إذ يعرف الأشخاص الناجحون والشركات الناجحة أن الفرق بينهم وبين من يفوته القطار هو التحرك في الوقت المناسب، والاستعداد في الوقت المناسب.

وربما تعلمون أن عقرب الثواني لم يظهر في الساعات إلاّ حينما ظهر القطار في القرن التاسع عشر الميلادي. لم أكن أعرف هذه المعلومة من قبل، وحين عرفتها بدأت أرى كيف تغير العالم منذ ذلك الوقت منتقلاً من عصر سرعة الدقائق إلى عصر سرعة الثواني، ومن عصر يتحرك فيه الناس بلا مواعيد دقيقة عبر الخيل والجمال والعربات، إلى القطار الذي ينطلق وفقاً لوقت يقاس بالثانية ليربط المدن البعيدة ولأول مرة بأوقات قياسية. وعندها بدأ الشعور بالحاجة للانضباط وفقاً للثانية، لأن من لا يلتزم بها سيفوته القطار لا محالة. وعندما يفوتك القطار في عصر السرعة والتكنولوجيا، فإنك تصبح بين عشية وضحاها مثل شركة كوداك وبلوك باستر ونوكيا. لا تشعر إلّا بنفسك خارج السوق.

ومما اكتشفناه في أثناء جائحة كورونا أن بعض الدول والشركات وحتى الأفراد كانوا دوماً مستعدين ومواكبين لسرعة العصر، فلم يحصل لهؤلاء صدمة المفاجأة بل تكيفوا بسرعة وحققوا نمواً خلال الجائحة، بينما اكتشفنا نوعاً آخر من الدول والشركات والأفراد ممن يتعاملون دوماً برد الفعل، أي أنهم لا يبدؤون الاستعداد حتى تداهمهم الضرورة ويصبحون في حالة تخبط من رد الفعل، فتتجمد حياتهم وتتراجع أعمالهم. لا تكن مثل هؤلاء؛ استعد حينما يظن الآخرون أن الوضع الراهن لن يتغير، وابدأ باستكشاف احتمالات التغيير واسأل نفسك دوماً “ماذا لو”. وتذكر أن العبقري الراحل كلايتون كريستنسن صاحب نظرية “الابتكار المزعزع“، كان يبحث دوماً عن الحالات الشاذة في كل عمل وممارسة، ويتساءل “ماذا لو طُبقت على نطاق واسع”؟

الذين يسارعون اليوم لتجهيز شركاتهم لتكون مواكبة لمعايير الاستدامة وخفض الكربون، يعلمون أن طلب الحكومات للامتثال لهذه المعايير قادم لا محالة على مستوى العالم. وكذلك الذين يسارعون لتطبيق الذكاء الاصطناعي، يعلمون أن النقلة النوعية للذكاء الاصطناعي بدأت تحدث وسنرى تأثيرها بين عشية وضحايا، وعندها، من لم يكن مستعداً فسيفوته القطار. وينطبق مبدأ الاستعداد في الوقت المناسب علينا نحن  الأفراد. إذ يجب علينا المسارعة لاكتساب المهارات الجديدة والتعلم كل يوم قبل أن نجد أنفسنا متخلفين عن الركب، وقد حل مكاننا أشخاص قادرون على العمل جنباً إلى جنب مع الآلات.

وربما ترون كم هو جميل مصطلح “عقرب الثواني” للساعات في اللغة العربية، لأنه يعبر فعلاً عن معنى لدغة العقرب التي يمكن أن تصيب من لا يحذر عاقبة عدم التحرك في الوقت المناسب.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .