5 خطوات لإقناع مديرك لتعمل من المنزل

8 دقيقة
جداول العمل الهجين
shutterstock.com/Creative Lab
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: صدرت في السنوات الأخيرة توجيهات للموظفين بالعودة إلى العمل بعد انتهاء ذروة جائحة كوفيد-19، وتحول عدد كبير منهم إلى العمل عن بُعد على نحو كامل أو جزئي، وربما تفكر أنت أيضاً في هذا التحول. يجعل العديد من العوامل جداول العمل الهجين جذابة، فهي تتيح لك فرصة الاهتمام بالأطفال الصغار أو رعاية الوالدين المسنين أو التخلص من توتر رحلات الذهاب إلى العمل الطويلة، لكن العمل المرن ما يزال حديث العهد وهو غير مألوف في معظم الشركات، لذلك قد يقاوم مديرك فكرة التحول إلى العمل الهجين. من المهم معرفة أسباب هذه المقاومة وكيف يمكنك تخفيف المخاوف حيال هذا التغيير. تقدم هذه المقالة 5 استراتيجيات تساعدك في التفاوض بثقة واحترام للحصول على جدول عمل هجين.

تعتبر مرونة مكان العمل العنصر الأهم في العمل بالنسبة إلى العاملين بعد الراتب، وذلك وفقاً لمؤسسة ذا كونفرنس بورد (The Conference Board) العالمية غير الربحية. تسمح جداول العمل الهجين للموظفين بتقسيم وقت العمل بين العمل من المنزل والعمل من المكتب وتسهم في وضع العمل في مكانه الصحيح. تتيح جداول العمل المرنة هذه للعاملين إعطاء الأولوية لأهدافهم الشخصية مثل ممارسة الرياضة وقضاء وقت أطول مع أسرهم. ولذلك أهمية كبيرة إذ توصل مركز بيو للأبحاث (Pew Research Center) إلى أن 73% من البالغين في الولايات المتحدة يعتبرون قضاء الوقت مع العائلة من أهم الأمور في حياتهم.

بالإضافة إلى الفوائد على المستوى الشخصي، تسهم المرونة في تنوع مكان العمل. يفضل كل من النساء والأجيال الشابة العمل المرن، ما يجعله خياراً جذاباً للشركات التي تسعى إلى استقطاب قوة عمل تتميز بالتنوع وتعزيز المساواة والرفاهة في مكان العمل.

وفي ظل زيادة التوجيهات بالعودة إلى العمل من الشركة، تُعتبر جداول العمل الهجينة موضوعاً معقداً تختلف الآراء حوله. لا يؤثر العمل الهجين عادةً على إنتاجية العاملين وفقاً لأبحاث جامعة ستانفورد، ولكن بعض المدراء يعتبرون أن إنتاجية موظفيهم تنخفض في حال عملوا من منازلهم. وبسبب هذه المخاوف وعدم وضوح موقف الشركة من العمل الهجين، من الصعب على الموظفين طرح موضوع التحول إلى جدول عمل مرن.

لنتأمل الموقف الآتي:

تشغل أليسون منصباً مهماً في فريق القيادة في مؤسسة مالية كبيرة منذ أكثر من 3 أعوام. لاحظت التزام الشركة العام برفاهة الموظفين لكنها واجهت عدة عقبات سابقاً عندما تحدثت حول الكفاءة والإنتاجية. ترغب أليسون في التحول إلى جدول عمل هجين، ولكن مسؤولياتها اليومية في العمل والحياة الشخصية لم تترك لها إلا القليل من الوقت والفرص لإعداد حجة قوية تدعم جدول العمل المرن. وفي أحد الأيام أخبرتها مديرتها في اجتماع ثنائي بأنها ترغب في رؤيتها تمارس التفكير المتنوع باستخدام المنطق والأدلة لتحفيز عمليات التفكير بطرق إبداعية، ما دفع أليسون إلى التفكير بالأمر.

موقف أليسون واقعي وليس افتراضي، فقد عملنا معاً. ناقشنا في جلسات التدريب كيف يمكن استخدام ملاحظة مديرتها نقطة انطلاق لطلبها بشأن العمل المرن. تقدّم هذه المقالة 5 استراتيجيات استخدمتها أليسون -ويمكنك استخدامها أيضاً- للتفاوض بثقة واحترام للحصول على جدول عمل هجين.

1. افهم وجهة نظر مؤسستك

تشير الأبحاث إلى تصاعد نسبة العمل الهجين، إذ ارتفعت من 35% في يناير/كانون الثاني 2022 إلى 41% في مارس/آذار 2023. لا يزال العمل عن بُعد مفهوماً جديداً، والمفاهيم الجديدة تحمل في طياتها إثارة وغموضاً. إذ قال نحو ثلثي قادة الأعمال الذين شملتهم دراسة استقصائية أجراها البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في أغسطس/آب 2023، إن العمل عن بُعد أثّر سلباً في 4 مجالات، وهي ثقافة مكان العمل، والتنسيق وبيئة عمل الفريق، والتواصل بين الموظفين، والتدريب والتوجيه. من جانب آخر، أظهرت الدراسة الاستقصائية نفسها أن أكثر من نصف المستجيبين يعتقدون أن سياسات العمل من المنزل تسهل عملية توظيف الموظفين، وقال أكثر من ثلثيهم إن هذه السياسات تساعد على استبقاء الموظفين.

عليك أن تدرك أن شركتك تمر بحالة من الإثارة والغموض. إليك بعض النصائح لفهم منظور المؤسسات حول العمل عن بُعد على نحو أفضل، التي تساعدك في التحضير لمناقشة مثمرة يسودها التفهّم.

  • تحدث إلى الأشخاص الرئيسيين مثل مديرك (أو مدير مديرك إن وجد)، والعملاء والزبائن، وزملائك في إدارة الموارد البشرية لمعرفة آرائهم حول مزايا الجداول الهجينة وعيوبها. سيساعدك جمّع الأفكار من الأبحاث والبيانات التي تستخدمها شركتك للتأثير في سياسات العمل من المنزل على تعزيز دراسة جدوى التحول إلى العمل الهجين. احرص على فهم موقف الرئيس التنفيذي وخططه حول العمل من الشركة والعمل عن بُعد والعمل الهجين. إذ يشير اهتمامك بوجهات النظر والأفكار المتنوعة إلى أنك تتمتع بروح الجماعة وتلتزم بنجاح الشركة ونموها.
  • كن حذراً عند صياغة أسئلتك. يشير المتخصصون النفسيون إلى الأسئلة التي تبدأ بكلمة “لماذا” على أنها فلسفية ونظرية -وهي وسيلة لتثبيط عملية التعلم وتمنع التقدم إلى الأمام. تدعو الأسئلة التي تبدأ بـ “اشرح لي كيف” إلى حوار أقل تهديداً وأكثر تركيزاً على الحلول. حاول استخدام كلمات تحفز الاستجابة العاطفية، مثل “شعور” أو “أفكار”. يمكنك أن تسأل: “ما شعورك تجاه إنتاجيتي عندما أعمل عن بعد؟” وفي حال أعرب مديرك عن قلقه يمكنك أن تسأل: “ما أفكارك حول معالجة هذا الأمر؟” والأفضل أن تقدم أنت الحل مقدماً.
  • أخيراً، هيئ نفسك للإصغاء وتكرار ما تسمع. قد تكون أفكارك حول مديرك أو زملائك مشوشة، وبخاصة إذا كان هناك توتر في العلاقة أو عملتم معاً لفترة طويلة. في هذه هي الحالة، يجب ألا تسمح لتحيزاتك بالتأثير في فهمك للوضع، لخص ما تسمعه من الآخرين بعبارات مثل، “إذاً ما فهمته هو” أو “ما تقوله هو”. ستزيد قدرتك على فهم الآخرين عبر الإصغاء إليهم وتكرار ما تسمعه منهم، وهيئ نفسك لتفهّم آرائهم والدخول في المحادثات المستقبلية بعقلية منفتحة.

2. ثق بمبرراتك

أحد أهم المبررات للعمل من المنزل هو قطع مسافات طويلة للذهاب إلى العمل، لكن ثمة مبررات أخرى. فكر ملياً في مبرراتك وثق بها، فقد يكون فريقك موزعاً في مناطق يختلف فيها التوقيت العالمي، ومن المنطقي تخصيص بعض ساعات العمل الأسبوعية البالغ عددها 40 ساعة للعمل بعد الدوام الرسمي للشركة، وقد تكون مقدم رعاية لطفل صغير أو والد مصاب بمرض آلزهايمر، وربما لديك حالة طبية خاصة. توصلت شركة ليسمان (Leesman)، وهي شركة أبحاث متخصصة في تجربة الموظف، أن “ما بين 15% و18% من الموظفين يعتبرون أن لديهم إعاقة تؤثر في عملهم”. ربما كنت تمر بفترة حداد أو تعافٍ من حزن عميق. وفقاً لمؤسسة أوبشن بي (Option B)، وهي مؤسسة غير ربحية شاركت شيريل ساندبيرغ في تأسيسها، ما تزال 60% من الشركات تقدم إجازة تصل إلى 3 أيام فقط من أيام الحداد. إذا كانت شركتك منها، يمكن أن يكون طلبك لجدول عمل هجين اختباراً لخيار منخفض المخاطر لدعم الموظفين في حالة الحداد.

مهما كانت مبرراتك، فإنها ستمهد الطريق لإجراء تجربة قصيرة المدى في الوقت الذي تعزز فيه دفاعك عن قضية العمل الهجين الطويل المدى.

3. عزز سؤالك من خلال التمهيد الهادف

يعني التمهيد في هذا السياق تكرار النقاط الأساسية لتحضير شخص ما لتقبّل أفكارك. في المحادثات التمهيدية مع مديرك، ابحث عن فرص لإثبات أنك جدير بالثقة وكفء ومنتج من أجل تخفيف المخاوف المتعلقة بالعمل عن بُعد التي ذكرناها سابقاً، وهي التأثير السلبي على ثقافة مكان العمل، والتنسيق وبيئة عمل الفريق، والتواصل بين الموظفين، والتدريب والتوجيه. فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على ذلك:

  • أظهر أهميتك. هل توظف الذكاء أكثر من الجهد لتحقيق أثر واضح في عمل الشركة؟ هل يمكنك إثبات تحقيقك إنجازات في أثناء العمل عن بُعد؟ كما يمكنك أن تتذكر المواقف التي عززت بها العلاقات والثقة في أثناء العمل عن بُعد. ابقِ هذه القصص في ذهنك، فهذا هو الوقت المناسب لتسليط الضوء على إنجازاتك.
  • أظهر مهاراتك في التواصل. التواصل غير المباشر عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمحادثات النصية ومكالمات الفيديو قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى التفسير الخاطئ وسوء الفهم. هل أظهرت أنك متميز في التواصل عبر هذه الوسائط؟ وفقاً لدراسة استقصائية لمشروع دبليو إف آتش ريسيرش (WFH Research) أُجريت على أكثر من 1,900 موظف، قضى العاملون بنظام العمل الهجين نحو 50% من وقتهم في الاجتماعات، في حين كانت هذه النسبة نحو 24% للعاملين عن بعد، ونحو 22% للعاملين في مكان العمل. ماذا تفعل لتخفيض عدد الاجتماعات وتبسيطها ورفع كفاءتها؟ كيف يمكنك أن تظهر تأثير عملك؟
  • أظهر قدرتك على الحفاظ على حجم عملك. قدّم استراتيجيتك لتوثيق حجم عملك، فكر فيما يمنعك من تحقيق أهدافك الرئيسية، فمن الجيد معرفة من الذي يبعدك عن المسار الصحيح وما الذي يبعدك عنه وإذا ما كان جدول العمل الهجين سيساعدك. التوثيق المسبّق لحجم عملك يوضحه لمديرك، ما يخفف العبء النفسي عليه. من الموارد المفيدة في ذلك أدوات إدارة المهام مثل تريلو (Trello) وأسانا (Asana)، أو حتى قائمة تحقق بسيطة على جوجل شيتس (Google Sheets).

4. اقترح جدول عمل مدروساً ومنطقياً

تشير بيانات شركة مايكروسوفت (Microsoft) إلى 3 حالات يكون فيها العمل من مكان العمل أكثر فائدة:

  • تعزيز التنسيق في الفريق
  • إعداد الموظفين للعمل في وظيفة جديدة أو فريق جديد أو شركة جديدة
  • إطلاق مشروع

من غير المناسب في هذه الحالات طلب جدول عمل هجين.

أما في غيرها، فمن المفيد استخدام البيانات لاقتراح الأيام والأوقات الأكثر شيوعاً للعمل داخل الشركة وعن بُعد. وفقاً لمركز بيو للأبحاث، أفاد نحو 59% من العاملين بنظام العمل الهجين أنهم يعملون عن بُعد ثلاثة أيام أو أكثر في الأسبوع، في حين أفاد 41% منهم أنهم يعملون عن بُعد يومين أو أقل في الأسبوع. من الثلاثاء إلى الخميس هي الأيام الأكثر شيوعاً للعمل في أماكن العمل، والاثنين والجمعة أكثر أيام العمل من المنزل شيوعاً.

في بعض الأحيان، يكون السبب الرئيسي لفرض العمل في أماكن العمل وتردد المدير في الموافقة على جدول العمل الهجين هو الخوف من فقدان التنسيق والسيطرة. يمكنك معالجة جزء صغير من هذا الخوف من خلال التخطيط الاستباقي والمتعمد. عند تنظيم جدول أيام العمل، ينظّم ما نسبته 81% من العاملين بنظام العمل الهجين أيام عملهم في مكان العمل في اليوم نفسه، في المقابل ينظم ما نسبته 10% فقط منهم جدول تلك الأيام قبل أكثر من شهر. (في بعض الأحيان يمكنك التميز عن طريق فعل الذي تُظهر البيانات أن معظم الموظفين لا يفعلونه في حين يجب عليهم فعله). ثمة طريقة أخرى لإظهار التخطيط المتعمد وهي جدولة أيام وجودك في الشركة عندما يُشكل الفريق وفي أيام العمل التعاوني والإبداعي، وتخصيص أيام العمل عن بُعد للمهام المستقلة والتفكير النقدي والتحليلي.

لزيادة الإقناع، حدد إطاراً زمنياً متفقاً عليه بين الطرفين لتجربة جدول عملك الهجين، وضع الأهداف والتوقعات بحيث يمكنك قياس النجاح.

5. قدّم الطلب بثقة واحترام

بعد أن انتهيت من الأعمال الأساسية، قدمها في الطلب. حدد موعداً لعقد اجتماع وجهاً لوجه مع مديرك بعد فترة المراجعة السنوية الرسمية. وفي حال كان موعدها بعيداً، اختر الوقت الذي يتألق فيه أداؤك وتأثيرك. على سبيل المثال، حدد موعد الاجتماع بعد أن تتلقى الثناء على جهودك في مشروع مهم.

يمكن أن يكون طلبك في الاجتماع على النحو الآتي:

شكراً لك على تقدير عملي [اذكر إنجازاً حديثاً أو تأثيراً قابلاً للقياس]. لاحظت قواسم مشتركة في المهام التي أبرع فيها، وهي توافر مساحة للتفكير العميق والمرونة، إلى جانب التعاون الجماعي الممتع والفاعل. تحدثنا مؤخراً عن كيف [سلطت الضوء على جزء من محادثاتك التمهيدية السابقة مثل كيف أظهرت مهارات تواصل ممتازة في أثناء العمل عن بُعد]. لأنني لاحظت [ اذكر شيئاً محدداً من وجهة نظر الشركة للعمل الهجين مثل موقف الرئيس التنفيذي منه]، لذا أظن أنه الوقت المناسب لطلب جدول عمل هجين.

قل ما شئت لكن بحزم ودراية واحترام. في حال اتبعت هذه النصائح ولم يتجاوب معك مديرك، فاعلم أن ثمة مقاومة للتغيير. إذ ما زال العمل المرن مفهوماً جديداً وغير مألوف للكثير من الشركات.

وفي حال رفضت الشركة طلبك بجدول عمل هجين، حوّله إلى تجربة تعليمية. عليك أن تعرف إذا ما كانت الإجابة “لا” أو “ليس الآن”، وهل ثمة فرصة لإعادة النظر في المناقشة؟ إذا كان الأمر كذلك، فمتى وبأي شروط؟

من المبشر أن بعض الشركات تشكل مسارات رسمية للعمل عن بُعد أو العمل الهجين. بموجب سياسة شركة ميتا (Meta) الجديدة، سيتمكن بعض الموظفين من التقدم لشغل وظائف عن بُعد بالكامل بعد 18 شهراً مع مراجعات الأداء الإيجابية. يوجد لدى العديد من الشركات موظفون مخصصون للعمل المرن فقط. على سبيل المثال، لدى شركة أب وورك (Upwork) مدير للكفاءة التنظيمية عن بعد، ولدى مركز كليفلاند كلينك (Cleveland Clinic) مدير للعمل الهجين والعمل عن بعد، ولدى شركتي زيلو (Zillow) ومايكروسوفت (Microsoft) مدراء للعمل المرن.

أود أن أختم بهذه الفكرة: المرونة في مكان العمل ضرورية، لكن المشكلات العميقة المستمرة في مكان العمل مثل الاحتراق الوظيفي والكلل تتطلب حلولاً متعددة تستند إلى أسبابها. إذا شعرت بأنك تواجه هذه المشكلات العميقة، فأوصيك بالتفكير في قيمك الأساسية والعثور على طرق مختلفة لتحقيقها. ويعني ذلك اقتراح تغيير طريقة طلب العودة إلى العمل ليتضمن لغة أقل تسلطاً وأكثر تمكيناً، وأن ترسم مستقبل مهنتك من خلال صياغة وظيفتك ووضع الحدود الواضحة في العمل، مثل إبلاغ زملائك متى يجب تضمينك في رسائل البريد الإلكتروني أو تحديد الحالات التي تعتبر “عاجلة”.

تعزيز قدراتك للدفاع عن حقوقك يجعلك موظفاً أقوى. ففي نهاية المطاف، تحتاج الشركات إلى موظفين يمكنهم التحدث بلباقة، وإظهار تفكير متنوع، وقيادة الابتكار بثقة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .