تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
هناك الكثير من الأسباب التي تدعو الناس إلى وضع خطة عمل لجذب التمويل مثلاً أو تقييم النمو المستقبلي أو تأسيس شراكات أو توجيه التطوير. ولكن للأسف تنتهي صلاحية معظم هذه الخطط بمجرد أن يجف حبر الطابعة. بحيث تتطور النشاطات التجارية سريعاً، وتتغير خصائص المنتج أو يظهر منافسون جدد أو تحدث تحولات في المناخ الاقتصادي. وعندما تحدث هذه التغييرات، يُهمل العديد من الناس الخطط التي وضعوها. ولتكون الخطة قيمة بالفعل، يجب أن تكون خطة عمل مرنة وأن تتطور مع تطور شركتك، وأن تحافظ على أهميتها في مواجهة عدم الضمان.
ما يقوله الخبراء؟
على الرغم من الضجيج الذي يُثيره مستشارو الشركات حول خطط العمل، إلا أنّ "معظم أصحاب العمل لا يملكون خطة عمل رسمية"، وذلك كما أكدت باتريسيا غرين، أستاذة في ريادة الأعمال ضمن كلية بابسون (Babson College)، ومحررة مشاركة في كتاب "تطوير ريادة الأنظمة البيئية القائمة على الجامعة" (The Development of University-based Entrepreneurship Ecosystem).
ومع ذلك ستجد أنّ أول بند في قائمة كل رائد أعمال هو كتابة خطة عمل. ويُعتبر المفتاح لنجاح هذا الأمر هو كتابة وثيقة حية. يقول ويليام سلمان الحاصل على أستاذية ديميتري أربلوف (1955- Dimitri V. D’Arbeloff) لإدارة الأعمال في جامعة هارفارد ومؤلف كتاب "كيف تكتب خطة عمل عظيمة" (How to Write a Great Business Plan): "عندما تفكر في خطة العمل، فكر في الفرق بين صورة ثابتة ومتحركة"، ويقول أيضاً: "أنت بحاجة إلى شيء يتحرك بحركة نشاطك التجاري. ولكن ليس من السهل تسجيل كل ما هو مجهول وضمان النتائج الإيجابية فقد تخرج بنتيجة غير متوقعة. وتجد هنا عدة طرق لتضمن أنّ خطتك مفيدة ومرنة.
اقرأ أيضاً:

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022