هل فعلاً يُخرّب فاحشو الثراء أعظم مدن العالم؟

6 دقائق

خلال السنوات العديدة الماضية وفي كل زياراتي إلى لندن، كنت أسمع دوماً نفس القصة من سائق سيارة الأجرة. كان يقول لي عندما نمرّ قرب منتزه "هايد بارك" في طريقنا إلى المطار: "هل ترى ذلك المبنى؟" مشيراً إلى برج حديث بجانب فندق "مندارين أورينتال". "يصل سعر بعض الشقق فيه إلى 63 مليون دولار أو أكثر. ولا أحد يعيش هناك فهو مظلم دائماً".

تُعتبر كل من لندن ونيويورك وباريس مدناً تتعرض لغزو من فاحشي الثراء حول العالم، وهو ما يصفه أحد الكتاب بأنه انتقال من مجرد تحديث للأحياء إلى استيلاء كامل للصفوة الثرية عليها. ويرى البعض أن هذا التدفق يدفع الفنانين إلى خارج المدن ويحولها إلى ما يسميه الموسيقي دايفيد بايرن "أماكن للترفيه عن الأغنياء". كما يرى عدد متزايد من الفنانين والموسيقيين أن هذا التحول ضمن هذه المدن يتخذ طابعاً شخصياً ومحسوساً. حيث ينطوي توق نجوم موسيقى الروك الناجحين للأيام الخوالي عندما كانت الإيجارات الرخيصة والمشروبات الرخيصة والنيرفانا المبتكرة على بعض السخرية، حتى إذا أبدينا تفهماً لمشاعرهم بأن نوادي الموسيقى كنادي "سي بي جي بي" الموسيقي في نيويورك تحول إلى مركز تسوق للطبقة الراقية. لكن هذه الشكاوى من الفنانين تعكس التنافس الحاد على المساحة في المدن. فالفنانون والموسيقيون وغيرهم من المبدعين الذي أسهموا في تحويل المساحات الحضرية المهملة والقديمة في المدن إلى استوديوهات وأماكن عمل في السبعينيات والثمانينيات يُطردون من نفس تلك الأماكن الآن من قبل المصرفيين والمحترفين والتقنيين وحتى فاحشي الثراء.

ومن شبه المؤكد، أن النظام البيئي الحضري وُجد في توازن هش. فلو نحيّنا جانباً الحيوية التي يأتي بها الاختلاط الحضري، لا يبقى أمامنا إلا تماثل مضجر، وخير مثال على ذلك في حي سوهو، الذي يتجاوز عدد المتاجر الفاخرة فيه اليوم عدد الاستوديوهات وأماكن العروض الفنية. ولكن حتى لو قلنا بأن ارتفاع أسعار المنازل يُصعّب على الجيل الجديد من الفنانين والمبدعين إيجاد موطئ قدم لهم في سوهو وما يشابهها من الأحياء، لا يعني ذلك أن جميع أنحاء المدن أصبحت مقابر للإبداع.

إذاً، هل حقاً يهدد هذا التغيير الإبداع في أكثر المدن حيوية؟ على الرغم من تدفق الأثرياء إلى مراكز المدن والتحول الطارئ على بعض الأحياء المعروفة بريادتها الإبداعية، فأنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة التي تؤكد حصول الانحسار الكبير في مجمل المقدرات الإبداعية للمدن. إذ تُعتبر المدن مساحات شاسعة في نهاية المطاف، ويستطيع الإبداع الانتقال فيها من حي إلى آخر. ومع أن التغيير المستمر الذي يطرأ عليها يشكل تهديداً حقيقياً على زخمها الإبداعي بمرور الزمن، لكن هذا لم يحدث إلى الآن.

الإبداع وفاحشو الثراء

إن فاحشي الثراء العالميين الذين يتصيّدون البيوت في المدن الشهيرة لا يشترون منازل ليسكنوا أو يعيشوا فيها بالمعنى التقليدي للكلمة. ولا يبحثون عن أماكن لتنشئة عائلاتهم أو لتأسيس عمل مثمر. هم يبحثون عن أماكن آمنة لتخزين أموالهم فيها. وإذا كانت العقارات الفاخرة في يوم من الأيام الطريقة الأوضح لقياس وعرض الثروة باعتبارها "استهلاكاً مكشوفاً"، فإنها تُعتبر اليوم استثماراً أقل جاذبية. حيث هناك فئة جديدة من الأصول الاقتصادية التي توظَّف لتجميع وتنمية الثروة.

وتضم نيويورك ولوس أنجلوس أكبر حصة من أثرى أثرياء العالم. إذ تتصدر نيويورك القائمة بأكثر من 100 ملياردير، بينما تأتي لندن في المرتبة السادسة باحتضانها 50 مليارديراً. لكن الصدارة للندن من حيث الأفراد "ذوي صافي القيمة المرتفعة جداً" الذين يملكون 30 مليون دولار أو أكثر من الأصول، في حين تحل نيويورك في المركز الرابع ضمن هذه الفئة.

لكن، هل يضر فعلاً فاحشو الثراء بالمدن العظيمة؟ صحيح أن الشقق شبه الفارغة والأبنية المظلمة التي تُشترى كرمز للنجاح تُسكِّن من حيوية المدن، لكن لا يوجد ما يكفي من فاحشي الثراء لسلب الحياة من مدينة بأكملها ولا حتى من أجزاء كبيرة منها. في نيويورك مثلاً التي يقطنها أكثر من 8 ملايين ساكن وفيها حوالي 3 ملايين وحدة سكنية، لا يكفي مجموع المائة فرد أصحاب المليارات في المدينة مع الثلاثة آلاف فرد أصحاب الملايين من ذوي صافي القيمة المرتفعة جداً لملء نصف المقاعد في صالة راديو "سيتي ميوزيك".

في الواقع، ليس غزو النخبة من أصحاب المليارات هو ما يتسبب في التحول ضمن الكثير من المدن العظمى في العالم، بل العدد الأضخم بكثير من ميسوري الحال الذين يتوافدون عائدين إلى المدن بمن فيهم رواد الأعمال الذين تتزايد أعدادهم والمستثمرون المجازفون والتقنيون ذوي الأجور العالية الذين يقايضون منازلهم في الضواحي بمساكن وشقق وبيوت في المدينة.

الإبداع والتقنيون

ينطوي انتقال الشركات الناشئة العالية التقنية إلى المراكز الحضرية على تغيير جذري حقيقي. ففي السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات وحتى أوائل الألفية الثانية، كانت المقرات الرئيسية للشركات التقنية الرائدة مثل "إنتل" و"آبل" و"جوجل" جميعها في وادي السيليكون. كذلك كان المركز الرئيسي لشركة "مايكروسوفت" في ضواحي ريدموند في واشنطن، مع تجمع شركات التقنية الأخرى على امتداد الطريق (128) ضمن الضواحي خارج بوسطن أو في ضواحي أوستن أو ضمن مجمعات للمكاتب في مثلث البحوث لولاية نورث كارولاينا.

تغيرت جذرياً اليوم تلك الجغرافيا مع تمركز استثمارات رأس المال المجازف والشركات الناشئة في المناطق الحضرية. وبالنتيجة، تتفوق مدينة سان فرانسيسكو على وادي السيليكون الواقع في الضواحي لتحتل الموقع الأول عالمياً في عدد الشركات الناشئة المدعومة من الاستثمارات المجازفة. ويأتي في المرتبة الثانية مدينة نيويورك، وعلى وجه التحديد المنطقة الصغيرة التي تشكلها مانهاتن السفلى. أضف إلى هذا أن أكثر من نصف الاستثمارات المجازفة على مستوى الولايات المتحدة، وتقريباً 6 من أصل 10 من الشركات الناشئة لها عنوان بريدي في الضواحي.

هناك تناغم طبيعي بين المدن والشركات الناشئة. إذ توفر المناطق الحضرية تنوعاً وطاقة إبداعية وغنىً ثقافياً وحياة نابضة في شوارعها وانفتاحاً على أفكار جديدة ينشدها أصحاب الموهبة الذين يُطلقون الشركات الناشئة أو يعملون فيها. فأبنتيها ومستودعاتها توفر لهم مساحات عمل مرنة وقابلة للتعديل بحسب احتياجاتهم. وفي حين تبقى الكثير من شركات التقنية الكلاسيكية الضخمة التي تحتاج إلى مساحات شاسعة لمقراتها الرئيسية مثل "مايكروسوفت" و"آبل" و"فيسبوك" في الضواحي، فإن الشركات الناشئة التي تغذي الابتكار والنمو تستمد قوتها وإلهامها من المدن.

ولا ننسى أن المدن أيضاً تساعد الشركات الجديدة على جذب المواهب. فالشركات الناشئة الأهم في يومنا هذا يتمحور تركزيها على مجالات وسائل التواصل الاجتماعية والرقمية والألعاب والتطبيقات المبتكرة، التي تعوّل بدورها على شبكة عميقة من المصممين والمؤلفين وكتاب السيناريو والموسيقيين والمسوقين ومؤلفي النصوص التسويقية الذين يمكن العثور عليهم في المدن.

ومع ذلك، يتزايد باستمرار إلقاء مسؤولية المشاكل المتفاقمة في المدن مثل أسعار السكن وغياب المساواة على الشركات التقنية والمحترفين التقنيين العاملين فيها العائدين إلى المدن. حيث خرج في ربيع عام 2014 متظاهرون في أوكلاند ضد حافلات النقل الخاصة التي تنقل الموظفين التقنيين من منازلهم في مراكز المدن المعاد تأهليها إلى أعمالهم في مقرات الشركات في وادي السيليكون. وفي منطقة ميشن ديستريكت في سان فرانسيسكو، تنكّر متظاهرون في ملابس مهرجين وكوّنوا أشكالاً هرمية بشرية وأحضروا كرات تدريب ضخمة وقدّموا عروضاً على أنغام موسيقى "الكان" أمام إحدى حافلات "جوجل".

إلى أي حد تُعتبر الشركات والتقنيون الذين يتزايد وجودهم في المدن مسؤولين عن غلاء السكن وعدم المساواة والتغيير الحاصل في المدن؟ تختلف الأدلة في هذا الشأن. إذ لا شك في أن الغزو التقني للمدن شكّل ضغطاً على إيجارات المنازل خاصة في مدن مثل سان فرانسيسكو ونيويورك وبوسطن وسياتل. لكن الربط بين عدم المساواة الاقتصادية وتمركز الشركات التقنية في المدن يفتقر إلى أدلة كافية. مثلاً، يرتبط وجود الشركات الناشئة والمستثمرين المجازفين بمؤشرات محددة من عدم المساواة دون غيرها. بالإضافة إلى هذا، تُعتبر شركات التقنية محركات هائلة للإبداع والنمو الاقتصادي والوظائف والعوائد الضريبية التي تحتاجها المدن بشدة والتي يمكن استخدامها لمعالجة وتخفيف ما تتسبب به من مشاكل.

هل تصبح المدن أقل أو أكثر إبداعاً؟

لا شك بأن التدفق الحالي لشديدي الثراء والشركات الناشئة وموظفيهم والمتخصصين الماليين وغيرهم من المحترفين إلى المدن، يولّد الكثير من التحديات ويتسبب بصراعات مشحونة جداً. لكن هل فعلاً يتسبب هذا التدفق في إضعاف إبداعات هذه المدن كما يرى البعض؟ الجواب قولاً واحداً، لا، لقد زادت في الحقيقة القوى الإبداعية للمدن الكبيرة.

فتركيز الصناعات الإبداعية والوظائف الإبداعية يظل قوياً في مدن مثل نيويورك ولوس أنجلوس. حيث في لوس أنجلوس مثلاً يقترب عدد مختلف الصناعات الفنية والإبداعية المتمركزة فيها من 3 أضعاف المعدل القومي، بينما تتجاوز النسبة الضعف في نيويورك. ويقترب أيضاً عدد الفنانين والرسامين والنحاتين المتمركزين في لوس أنجلوس من 4 أضعاف المعدل القومي، وفي نيويورك يقترب من ضعف ونصف الضغف. ولدى نيويورك تقريباً 3 أضعاف ولدى لوس أنجلوس ضعفي المعدل القومي من الموسيقيين والمغنيين. وضمن كلتا شبكتي (المترو) في المدينتين هناك أكثر من 3 أضعاف المعدل القومي من الكتاب والمؤلفين. كذلك يُعدّ تمركز مصممي الموضة في نيويورك أكبر بعشرة أضعاف من المعدل القومي، في حين أن المعدل في لوس أنجلوس أكبر بثمانية أضعاف.

إذاً، على الرغم من كل التحذيرات الشديدة التي يطلقها الموسيقيون والكتّاب المعروفون، فإن إبداع هذه المدن لا يقل اليوم عمّا كان عليه سابقاً، لا بل أصبحت أكثر ابتكاراً في النواحي التقنية. وبالمجمل، كما تُعتبر الاقتصاديات الإبداعية للمدن أقوى مما كانت عليه في السبعينيات والثمانينيات. فهل يودّ فعلاً أي شخص استبدال اقتصاديات نيويورك ولوس أنجلوس اليوم بما كانت عليه في الثمانينيات أو السبعينيات؟ الجواب واضح. لقد أدت إضافة التقنية العالية إلى الإبداعية الفنية، باعتبارها إحدى القوى التقليدية للمدن، إلى جعل اقتصادياتها أقوى.

لنسمي الأمور بمسمياتها. يرجع منشأ بعض أكثر المسائل جدلية فيما يتعلق بالمدن المتغيرة إلى صراع الأجنحة المتنافسة في النخبة الحضرية الجديدة. والمشكلة الأكبر هي توسّع الهوة بين تلك الطبقة الميسورة الحال نسبياً وبين الآخرين. فالفقراء والطبقة العاملة هم من يُهجّرون ويُعزلون في المدن المزدهرة. لكن الطريقة لمساعدتهم لا تكون بغلق صنبور تدفق الثروة، بل بجعل اقتصاديات المدن المزدهرة أكثر شمولية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

المحتوى محمي