فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
لطالما أثبت الموظفون أنهم مصدر قيّم جداً للأفكار المبتكرة. وهذا هو السبب الذي يدفع الشركات إلى اختبار المبادرات الخاصة بتجميع الأفكار الكثيرة من عدد كبير من الناس عن طريق الإنترنت (وهي ظاهرة تُسمى باللغة الإنجليزية (crowdsourcing)، وغير ذلك من الطرق لتشجيع الناس على الابتكار. ولطالما كان تقديم الحوافز المالية واحداً من الأمور المتبعة للحصول على هذا النوع من الأفكار. إلا أنّ نتائج الأبحاث التي تحاول معرفة ما إذا كان تقديم المكافآت يقود فعلياً إلى المزيد من الابتكار متفاوتة. من جهة، يمكن للمكافآت أن تحفز الموظفين على طرح الأفكار، لكن من جهة أخرى، هذه المكافآت تتسبب بحصول طوفان من الأفكار التي لا يمكن ترجمتها عملياً على إجراءات ملموسة على أرض الواقع.
قررت إحدى شركات خدمات تكنولوجيا المعلومات الآسيوية الكبيرة إجراء تجربة لترى إذا كانت المكافآت قادرة فعلياً على تحسين أفكار الموظفين وتشجيعهم على طرحها. وكان الموظفون قادرين أصلاً على تقديم الاقتراحات عبر نظام داخلي، لكن الشركة أرادت أن تختبر لترى ما إذا كانت المكافآت ستقود إلى أفكار أفضل. ودُرست نتائج التجربة في استبيان للنقاش صدر عن مركز الأبحاث الاقتصادي الأوروبي. ووجد المؤلفون مايكل جيبس، وسوزان نيكرمان، وكريستوف سيمروث أنه عندما كانت المكافآت المالية مطروحة على الطاولة، قدّم عدد أكبر من الناس إسهاماته، ولكن وسطياً كل شخص قدّم عدداً أقل، ولكن أفضل، من الأفكار.
خرج المشروع إلى حيز الوجود عندما علم جيبس أنّ أحد طلابه السابقين في جامعة شيكاغو كان مسؤولاً عن مبادرات خلق القيمة في الشركة، وأنّ نظامها الداخلي (المعروف باسم صفحة الإنترنت الداخلية الخاصة بالأفكار) كان بمثابة مجموعة كاملة تشمل كل أفكار الموظفين. وسأل إن
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!