تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الشركات تعيد النظر في طريقة تسيير أعمالها بسبب تغير سلوك أصحاب المصلحة
أدى التباعد الجسدي والعمل عن بعد وتقييد السفر والأثر النفسي للعزلة إلى تغيير سلوك أصحاب المصلحة في كافة المؤسسات، وهو ما أدى بدوره إلى ظهور تحديات جديدة لم تكن في الحسبان. وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه التنبؤ بالنتائج والاتجاهات طويلة الأجل المترتبة على جائحة "كوفيد-19″، فإن المؤشرات ترجح احتمالية حدوث تغير ملحوظ في طرق تشغيل الأعمال استعداداً للواقع الجديد استعداداً للواقع الجديد، وحدوث تغير في واقع بيئة عمل المؤسسات وطبيعتها في المستقبل القريب.
إذ يتعين على الشركات، في ظل تغير السلوكيات الظاهرة والخفية لأصحاب المصلحة، إعادة النظر في كيفية تسيير الأعمال والإسراع باتخاذ خطوات جادة لتنطلق بقوة أكبر بعد انقضاء الجائحة، وذلك من خلال التفكير في نموذج تشغيلي ينتمي للجيل التالي ويناسب الواقع الجديد ووضع الخطط اللازمة للانتقال إليه.
التأثير على 3 مجموعات رئيسية من أصحاب المصلحة
ستؤثر تلك التغييرات المستقبلية، والتي تُمثل حاضرنا الجديد، في سلوكيات 3 مجموعات رئيسية من أصحاب المصلحة، وهم: العملاء والموظفون وكلّ من الموردين والشركاء بطرق شتى.
ربما تتغير الميول والتفضيلات الشرائية للعملاء لتجنب القنوات التلامسية، ما يدفعهم لتوجيه مزيد من التركيز إلى الخدمات الرقمية وتكثيف الاعتماد على خدمات التوصيل. وقد يبدأ العملاء أيضاً بضبط أنماطهم الاستهلاكية نحو تقليل الاستهلاك والتركيز على الأساسيات وتأجيل تحديث الأجهزة والخدمات، باستثناء تلك التي تساعدهم حالياً على التواصل مع العالم الخارجي، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، وكذلك البرامج الترفيهية والتواصل عن بعد. وربما

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

آخر التقارير الخاصة من شركة ماكنزي آند كومباني

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!