تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
freepik.com
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملاحظة: نشر المقال لأول مرة في مجلة هارفارد بزنس ريفيو عام 2016.
أجرت هارفارد بزنس ريفيو مقابلة صوتية (بودكاست) مع كلايتون كريستنسن، الأستاذ في كلية هارفارد للأعمال.
ويرتكز كريستنسن على نظرية الابتكار المزعزع التي يشتهر بها. ويتحدث عن كتابه الجديد الذي يبحث فيه في أساليب معرفة الشركات الناجحة لطرق النمو.
سارة غرين كارمايكل: مرحباً بكم في برنامج "إتش بي آر آيديا كاست" من هارفارد بزنس ريفيو. أنا سارة غرين كارمايكل. شرح الأستاذ في كلية هارفارد للأعمال، كلايتون كريستنسن، نظرية الزعزعة في كتابه الذي صدر عام 1997 بعنوان "معضلة المبتكر"(The Innovator’s Dilemma)، حيث كتب عن الفرق بين تقنيات الاستدامة والتقنيات المزعزِعة. وكانت يهدف إلى تفسير إخفاق بعض أكبر شركات التقنية الرائدة حينئذ في مواكبة الموجة التالية من الابتكار في قطاعاتها، وتوقفها عن العمل.
والآن، أصدر كريستنسن كتاباً جديداً ينظر إلى الابتكار من الجانب الآخر، ولكنه لا يتناول فشل الشركات الكبرى، وإنما أساليب معرفة الشركات الناجحة لطرق النمو. أطلق كريستنسن على الكتاب عنوان "منافسة الحظ" (Competing Against Luck)، وتحدث عنه للجمهور في لندن مؤخراً، حيث استضافته إيمي بيرنستين، محررة هارفارد بزنس ريفيو، في مقابلة شخصية. واستهل كريستنسن حديثه عن نظريته عن المهمات التي يجب تنفيذها، وضرب مثلاً عن سلسلة مطاعم شهيرة للوجبات السريعة.
كلايتون كريستنسن: منذ عدة أعوام مضت، عندما كانت فكرة "مهمات يجب تنفيذها" ناشئة وليدة، قررت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" أنها بحاجة إلى زيادة مبيعات الحليب

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022