تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
بينما كان فادي يتفقد صندوق بريده الإلكتروني الوارد، أتته رسالة من زميلته سارة تسأله فيها عن أحد العملاء المشتركين بينهما. لم يكن فادي متأكداً تماماً من صحة إجابته، ما دفعه لإرسال نسخة طبق الأصل (CC)، من رسالته الإلكترونية إلى مشرفه المباشر لينبهه فيما لو كانت إجابته غير دقيقة. ليقع في مشكلة "مديري يراقبني".
لم يتخيل فادي أن تصرفاً كهذا قد يسبب مشكلة ما، فهو يعمل في بيئة عمل تعاونية تقرّ بأن الشفافية في العمل أمرٌ جيد. لكن سارة نظرت إلى الأمر بطريقة مختلفة. وبعد مضي 5 دقائق على إرسال الرسالة، وإذ بسارة تقف منتصبة في مكتب فادي وتتساءل: "لماذا أرسلت نسخة من البريد الإلكتروني إلى رئيسنا المباشر؟ أنا متأكدة أنه سيعتقد أنني غير قادرة على التعامل مع العملاء وحدي".
عموماً، يؤدي إرسال نسخة طبق الأصل من البريد الإلكتروني إلى المدراء إلى تبديد وقتهم الثمين بسبب اضطرارهم إلى الاطلاع وفرز العديد من الرسائل غير الضرورية. في حين بيّنت أبحاثي أن لنسخة الرسالة طبق الأصل تكلفة أخرى، تتمثل في انخفاض الثقة بين الموظفين، إذ إن بعض الناس مثل فادي يفعلون ذلك بحسن نية، لأنهم يؤمنون بأن مزايا الشفافية والتعاون تفوق عناء الرسائل الزائدة، أما ما لا يدركه فادي وأمثاله، أن كل هذا التواصل الفائض سيضعف الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها مع فريقهم.
ومن أجل رصد تأثير إرسال النسخ طبق الأصل إلى المشرفين على الثقة داخل المؤسسة، تعاونت مع زملاء لي على إجراء 6 دراسات عن الموضوع. وعلى الرغم من أن النتائج التي توصلنا إليها لا تزال أولية، وورقتنا الأكاديمية لا تزال قيد التدقيق، اكتشفنا أنه كلما تم تضمين المشرف في رسائل البريد الإلكتروني إلى زملاء العمل، انخفض الشعور بالثقة بين هؤلاء الزملاء. حيث

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!