تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
في مقابلة أُجريت مع جون تشامبرز (John Chambers)، الرئيس التنفيذي لشركة "سيسكو" (Cisco)، أبدى ملاحظة حول معرفته الحميمية بمنافسيه من الرؤساء التنفيذيين، وزعم أن معرفته تلك تمكنه من توقع تحركاتهم في السوق قبل خطوة أو خطوتين.
لذا قررت اختبار زعمه هذا من خلال إجراء مقابلة مع الرؤساء التنفيذيين الحاليين والسابقين لأكبر الشركات الأميركية، ومنهم بوب كراندال (Bob Crandall)، الرئيس التنفيذي السابق لشركة الطيران "أميركان إيرلاينز" (American Airlines)، وديفيد نورتون (David Norton)، مسؤول التسويق الرئيسي في "هاراه كازينوهات" (Harrah Casinos)، وويل إيثريدج (Will Etheridge)، الرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة "بيرسون التعليمية" (Education Foundation)، وبات أوكافي (Pat Okafy)، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "واتس ووتر تكنولوجيز" (Watts Water Technologies)، وسواء من كان منهم يعمل في مجال معدات الصرف الصحي أو الكازينوهات، فقد أجمعوا على ما يلي: ما قاله تشامبرز لم يكن صحيحاً فقط، بل إن عبارته لا تفي الأمر حقه.
وبدأت أرى 4 استراتيجيات مختلفة لتتبع شؤون المنافسين ومراقبتهم، والتفوق عليهم في المناورة:
ابحث عن نقاط الضعف التي يمكن اغتنامها
يقول إيثريدج: "من المهم أن تفهم نقاط ضعف منافسك واستراتيجيته. كنت أعرف أحد المنافسين كان مديره التنفيذي يركز على زيادة الربحية ورفع الهوامش، وأدركت أن هذا يعني بأنه سيركز جهده نسبياً على النتائج القصيرة الأجل مع تجاهل كبير لتطوير المنتجات. وعرفت أيضاً أنه سيلاحق كبار مندوبي المبيعات لدينا لتحقيق أهداف المبيعات القصيرة الأجل المتعلقة بالمبيعات. لذلك بذلنا

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!