تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

كيف نظمت شركة باي بال بطولة عالمية لحث موظفيها على الابتكار؟

برعايةImage
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: يواجه العديد من الشركات صعوبات عند ممارسة التعهيد الجماعي للابتكار. ومن أهم المشكلات التي تواجهها تلقيها وابلاً من الأفكار السيئة أو غير المجدية. لكن شركة باي بال (PayPal) طوّرت عملية تعالج تلك المشكلة؛ حيث صمّمت نظاماً رمزياً مستنداً إلى البلوك تشين يتيح للموظفين المراهنة على الأفكار.
 
تُستخدم ممارسة التعهيد الجماعي غالباً لتعزيز الابتكار، لكن إفساح المجال لحكمة الجمهور في الواقع العملي مهمة عسيرة. فقد تتلقى الشركات وابلاً من الأفكار السيئة أو غير المجدية، ما يقوّض العملية برمّتها ويدفع الشركات إلى اتخاذ قرارات خاطئة. وعلى الرغم من تقديم العديد من حملات التعهيد الجماعي جوائز للأفكار الفائزة، تكون مهمة تحديد النوع الأمثل للمكافآت (نقدية أو غير نقدية) ومقدارها مهمة صعبة. وتشير بعض الأدلة أيضاً إلى رفض الشركات الأفكار التي لا تُبتكر داخلياً أحياناً، بغض النظر عن مدى قيمتها.
ولتجاوز تلك المشكلات الشائعة، طوّرت شركة التكنولوجيا المالية باي بال نهجاً جديداً مستوحى من شركات رأس المال المغامر (الجريء). يقدم المشاركون في بطولة الابتكار العالمية السنوية للشركة أفكارهم، كما هو الحال في المسابقات التقليدية. لكنهم يتصرفون كمستثمرين في الجولة اللاحقة

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022