تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
كيف تحسّن قدرتك على اتخاذ القرار؟
لا بد من اتخاذ قرار.
على الرغم من عرض كل الحقائق، وطرح كافة الخيارات بمزاياها وعيوبها، فلا يوجد دليل واضح يدعم خياراً بعينه، وإذا بالحضور الذين يتحلقون حول طاولة المناقشات يلتفتون إلى الرئيس التنفيذي، في انتظار محاكمة عقلية حصيفة، أي تفسير الأدلة التي تقود إلى الخيار الصائب.
يعتبر الحُكم على الأمور –أي القدرة على الجمع بين المهارات الشخصية والمعرفة الصحيحة والخبرة وثيقة الصلة لتكوين رأي واتخاذ قرار– هو "جوهر القيادة المثالية"، وذلك وفقاً لنويل تيتشي ووارين بينيس، مؤلفي كتاب "الحُكم: كيف يتخذ القادة الناجحون قرارات ممتازة" (The Judgment: How Winning Leaders Make Great Calls)، فهذه القدرة هي ما تتيح لنا اتخاذ قرار سليم في غياب مسار واضح أو بيانات قاطعة وثيقة الصلة بالموضوع محل النقاش. نتمتع جميعاً إلى حدٍّ ما بالقدرة على تكوين وجهات نظر وتفسير الأدلة، لكن ما ينقصنا بالطبع هو المحاكمة العقلية الحصيفة.
أشبعت هذه المسألة بحثاً في محاولة لفهم مقومات المحاكمة العقلية الحصيفة، فبعض الخبراء يُعرِّفونه بأنه موهبة مكتسبة أو "إحساس داخلي" يجمع بطريقة ما بين الخبرة العميقة والمهارات التحليلية على مستوى لا واعي للتوصل إلى رؤية أو التعرف على نمط يغفله الآخرون. بصورة عامة، يعد هذا التعريف منطقياً، لكن من الصعب الانتقال من فهم معنى الحُكم إلى معرفة كيفية اكتسابه أو حتى التعرف عليه.
في محاولة لمواجهة ذلك التحدي، تحدثت إلى الرؤساء التنفيذيين في عدد من المؤسسات، بدايةً من بعض كبرى الشركات في العالم وصولاً إلى الشركات الناشئة، كما خاطبت أيضاً القادة العاملين في المجالات المهنية المتخصصة،

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
alkenziii Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
alkenziii
عضو
alkenziii

مقال اخرى عميقة ورائعة

error: المحتوى محمي !!