تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
لا يحظى النظام البيروقراطي بالكثير من المعجبين. إذ يقول دوغ ماكميلون، الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت (Walmart)، إنّ البيروقراطية "شريرة". أما تشارلي مونغر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي (Berkshire Hathaway) فيقول إنه ينبغي التعامل مع مخالبها مثل "السرطانات التي تشبها كثيراً". ويوافق جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورغان تشيس (JPMorgan Chase)، على أنّ البيروقراطية "مرض". يدرك هؤلاء القادة أنّ البيروقراطية تقوّض المبادرة وتُثبط روح تحمّل المخاطر وتدمر الإبداع، إنها ضريبة على الإنجازات التي حققها البشر.
يعتقد العديد من الناس، على الرغم من إدراكهم لشرورها، أنّ البيروقراطية شر لا بد منه. ويستحضر جيمي ديمون أحد المستشارين الخارجيين الذين دافعوا عنها باعتبارها "النتيجة الحتمية للأعمال التجارية المعقدة التي تعمل ضمن بيئات دولية وتنظيمية معقدة". وبالفعل، منذ عام 1983، ارتفع عدد المدراء والمشرفين والإداريين بين صفوف القوى العاملة في الولايات المتحدة بنسبة وصلت إلى أكثر من 100%، بينما ارتفع عدد الموظفين الذين شغلوا جميع الوظائف الأخرى بنسبة 44% فقط. وفي مسح أجرته مجلة "هارفارد بزنس ريفيو"، قال ثلثا المستجيبين تقريباً إنّ مؤسساتهم أصبحت أكثر بيروقراطية خلال السنوات الأخيرة. وقد تنبأ بيتر دراكر (الكاتب الاقتصادي والذي عمل مستشاراً في مجال الإدارة) بأنه سيكون لدى المؤسسات المعاصرة نصف عدد المستويات الإدارية وثلث عدد المدراء الذين كانوا لدى نظيراتها في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، والتي كانت للأسف بعيدة عن أهدافها بسبب البيروقراطية التي كانت مزدهرة.
في هذه الأثناء، تسبب ذلك في توقف نمو الإنتاجية في كثير من الجوانب، فقد نمت

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!