فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
من أين جاءت الفكرة التي يكررها بعض خبراء العادات والسلوك التي تذكر أن اكتساب الإنسان لعادة جديدة أو تخلصه من عادة قديمة هو أمر متوقع عندما يستطيع أن يصمد لمدة 21 يوماً فقط باعتبارها الحد الأدنى؟
فكرة الأسابيع الثلاثة أو التدرّج في تطبيق العادة مهما كان عدد الأيام، تنبع من أساس علمي كما تعلمون، وقد وردت لأول مرّة في كتاب للطبيب ماكسويل مالتز عام 1960 عبر تجارب أجراها على تعافي المرضى وعودتهم لعاداتهم، ثم أكدها الباحث شون آكور في أبحاثه عن السعادة، والذين حددوا الرقم 21 يوماً.
لدى الإنسان نوعان من التفكير؛ أحدهما يسمى "التفكير السريع" والآخر هو "التفكير البطيء"، بحسب ما أسماهما المفكر الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل دانيال كانيمان في كتابه الذي يحمل هذا الاسم. والتفكير السريع الذي يطلق عليه باحثون آخرون اسم "اللاوعي" أو "الطيار الآلي" ولا يصنّفونه في باب "التفكير" هو الذي يسيّر حياة معظم الناس معظم الوقت، لأنه ببساطة يختزن التجارب والعادات وردود الأفعال والسلوكيات التي اعتدنا عليها ولم نعد بحاجة لمعالجتها والتفكير فيها لاتخاذ قراراتنا وتصرفاتنا تجاهها؛ ولذلك فهو أشبه بقيادة الطيار الآلي للإنسان. بينما يتنّبه التفكير البطيء للتجاوب مع أي حدث جديد أو تصرف غير معتاد ويحتاج لمعالجته واتخاذ قرار واعٍ بشأنه. ماذا يعني هذا؟ إنه يعني ببساطة أن حياتنا التي اعتدنا عليها هي مجموعة من العادات الصغيرة التي تتحول إلى تصرفات غير واعية تقودنا يومياً، كما يقول جيمس كلير في كتابه (العادات الذرية)، وهذا يعني أن تغيير أي عادة واستبدالها بعادة جديدة سيحتاج لنقلها من التفكير السريع أو اللاوعي إلى التفكير البطيء الواعي، والعكس صحيح. فإذا أردت اكتساب عادة جديدة،
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!