تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

shutterstock.com/nito
أحدث مرض "كوفيد-19" زعزعة كبرى في القوى العاملة؛ إذ أبرز أهمية التفاعلات القريبة في مكان العمل وحفَّز إجراء التغييرات في نماذج عمل الشركات وسلوك المستهلكين، والتي نتوقع استمرار العديد منها بعد الوباء.
نقدم لكم في هذا المقال ملخصاً عن بحث أنجزه مجموعة من الباحثين من "مركز ماكنزي العالمي للأبحاث" حول التأثير طويل الأمد لكوفيد-19 على العمل عبر العديد من المجالات، حيث سنتناول فيما يلي: مستقبل العمل بعد "كوفيد-19" وأهم النتائج الرئيسية للبحث وتوجهات العمل المستمرة بعد "كوفيد-19".
ويتناول هذا البحث دراسة التأثير طويل الأمد لكوفيد-19 على العمل عبر العديد من المجالات وفي ثمانية اقتصادات تتسم بتنوع أسواق القوى العاملة فيها وهي: الصين وفرنسا وألمانيا والهند واليابان وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
النتائج الرئيسية
ومن أهم النتائج الرئيسية لهذه الدراسة كانت ما يلي:
أدت اعتبارات الصحة والسلامة إلى إبراز البُعد المكاني للعمل باعتباره عاملاً جديداً يعيد تشكيل مستقبل العمل. ونقوم في هذه الدراسة بتجميع المهن بطريقة جديدة بناءً على مستوى التقارب الجسدي، وتواتر التفاعلات البشرية، والمكان الذي يتم فيه إنجاز العمل. ويُظهر التحليل الذي أجريناه أن تأثير الوباء على المدى القصير والطويل يتركز في 4 مجالات عمل تتسم بمستويات عالية من التقارب، وهي: مرافق الترفيه والسفر (بما في ذلك المطاعم والفنادق) التي توظف أكثر من 60 مليون شخص في البلدان الثمانية، وتفاعل الزبائن في الموقع بما في ذلك البيع بالتجزئة والضيافة (150 مليون)، والعمل المكتبي القائم على الحاسوب (300 مليون)، والإنتاج والتخزين (أكثر من 350 مليون).
في المقابل، فإن

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

آخر التقارير الخاصة من شركة ماكنزي آند كومباني

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!