تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تعتقد المؤسسات وبوضوح أن العمل في مرحلة ما بعد الجائحة سيكون وفق نموذج العمل الهجين. أما بعد ذلك، فتصبح التفاصيل ضبابية.
في مستقبل العمل في مرحلة ما بعد الجائحة، سوف تجمع 9 مؤسسات من أصل 10 مؤسسات ما بين العمل عن بعد والعمل ضمن مكاتبها، وفقاً لاستبيان جديد لشركة "ماكنزي" شمل 100 تنفيذي من قطاعات ومناطق جغرافية عديدة. حيث أجرت ماكنزي استبياناً وحللت الإجابات التي قدّمها 100 شخص بين تنفيذي يشغل منصباً في الإدارة العليا، ونائب رئيس، وعضو مجلس إدارة، وهم كانوا موزعين بالتساوي على مؤسسات تعمل انطلاقاً من آسيا، وأوروبا، وأميركا اللاتينية، والولايات المتحدة الأميركية، وينتمون إلى قطاعات وصناعات مختلفة. وتراوحت إيرادات شركاتهم وسطياً ما بين 5.1 مليار دولار و11 مليار دولار سنوياً. وكان ذلك في الفترة بين ديسمبر/ كانون الأول 2020 وآخر يناير/ كانون الثاني 2021، ويثبت الاستبيان أن الإنتاجية ورضا الزبائن قد ارتفعا خلال الجائحة.
ولكن على الرغم من تبنّي نموذج هجين، إلا أن معظم المؤسسات بدأت للتو تفكّر وتتحدث عن كيفية تطبيق نظام يتصف بقدر أكبر من الديمومة ويقوم على المزج بين العمل عن بعد والعمل من داخل المكاتب في حالة جميع المناصب والأدوار التي لا تقتضي وجود العاملين في مواقع عملهم. ونتيجة لذلك، فإن العديد من موظفيهم يشعرون بالقلق. فاستدامة مكاسب الإنتاجية المشابهة لتلك التي تحققت في أثناء الجائحة قد تتوقف على كيفية تعامل قادة المؤسسات مع القلق الذي يشعر به موظفوهم – وما يقترن بذلك من مستويات الاحتراق النفسي.
توضّح الأشكال البيانية الآتية، المستندة إلى الاستبيان، آراء التنفيذيين الذين يحاولون تحديد التفاصيل والحيثيات الخاصة بمقاربة

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

آخر التقارير الخاصة من شركة ماكنزي آند كومباني

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!