تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال

يمكن أن تكون كتابة مراجعات الأداء وتقديمها إحدى المهمات الأكثر صعوبة لأي مدير. إذ إنه من الصعب تقديم مراجعة تشق طريقها بنجاح خلال الديناميات العاطفية والشخصية وفي الوقت نفسه تحقق التوازن بين الأهداف المعقدة المتضاربة الموجودة في معظم مراجعات الأداء. ويتمثل أحد أكثر الطلبات التي أتلقاها من العملاء، في عملي بصفتي مدرباً تنفيذياً، في تقديم ملاحظات على مراجعات الأداء التي صاغوها قبل تقديمها. وتتركز ملاحظاتي، في معظم الأحيان، حول طرح الأسئلة الخمسة التالية عليهم:
ما أهدافك من المناقشة؟
قبل حتى أن تبدأ في صياغة مراجعة، ضع في اعتبارك أهدافك وغاياتك من المناقشة، وقيّم مدى توافق هذه الأهداف أو تعارضها معاً. على سبيل المثال، قد ترغب في تقديم دعم معنوي إيجابي في بعض المجالات وفي الوقت نفسه أيضاً تقديم تحذير أو تنبيه في مجالات أخرى. أو قد ترغب في أن يفكر عضو فريقك في التحسينات التدريجية بجوانب معينة من الوظيفة مع إجراء تغييرات كبيرة في مجالات أخرى. ويمكن أن يكون هدفك التركيز على الأداء الوظيفي للفرد أو التفاعلات فيما بين الأشخاص أو المواطنة التنظيمية أو الحضور التنفيذي أو في مزيج من كل ذلك. وقد ترغب في التركيز على أداء الموظف في دوره الوظيفي الحالي وفي الوقت نفسه أيضاً توفير فرص التعلم لوضع الأساس للنجاح في الأدوار المستقبلية. ويجدر بك إطلاع زميل أو مدير أو موجه أو مدرب تثق به على مسودة المراجعة، واسألهم عما إذا كانت المراجعة التي كتبتها متوافقة مع الأهداف التي تحاول تحقيقها.
هل تركز على سلوك الموظفين أم شخصياتهم أم كليهما؟
يعتقد بعض المدراء أن تهيئة الموظف للنجاح تتطلب

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022