تقرير خاص

عثمان إبراهيم الرئيس التنفيذي لمجموعة روابي القابضة يقود نقلة نوعية في العقارات المستدامة بالمنطقة

6 دقيقة
مجموعة روابي القابضة
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

"لا شيء مستحيل مع العزيمة والاجتهاد"، هكذا يصف الرئيس التنفيذي لمجموعة روابي القابضة، عثمان إبراهيم، النهج الذي تسير وفقاً له المجموعة التي أُسست منذ نحو 44 عاماً، وحققت إنجازات لافتة من خلال شركاتها التابعة في مجالات مختلفة مثل الخدمات البترولية والمقاولات والخدمات الصناعية والتجزئة والعقارات. أمضى إبراهيم ثلاثة عقود ونصف داخل أروقة المجموعة وتنقل بين مناصب مختلفة وقطاعات متنوعة ليكتسب خبرة هائلة تمكّنه من إدارة فريق واسع مكون من أكثر من 14,000 شخص، واختير ضمن قائمة فوربس لأفضل الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2023.

كانت مجموعة روابي صاحبة واحد من أهم الإعلانات في المشهد العقاري مؤخراً، إذ أعلنت إحدى شركاتها، شركة ماجنوم العقارية، التي يشغل عثمان إبراهيم منصب نائب مجلس إدارتها، عن تصميم برج "فوربس إنترناشيونال تاور" في مصر، وهو برج تجاري خالٍ من الكربون، لتؤسس لحقبة جديدة من التصاميم المعمارية المستدامة في المنطقة. أجرت هارفارد بزنس ريفيو، في عددها الخاص بالقيادة في منطقة الشرق الأوسط، مقابلة مع الرئيس التنفيذي لمجموعة روابي، ليشاركنا أبرز الإنجازات التي يفخر بها، وكيف ساعدته الخبرة المهنية المتنوعة في إدارة فريق واسع في قطاعات متعددة، وأخيراً يشارك القادة الجدد ورواد الأعمال الطموحين أبرز نصائحه بشأن القيادة.

1. عملتم لأكثر من 35 عاماً في مجموعة روابي القابضة حتى تقلّدتم منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، ما أبرز الإنجازات التي تفخرون بإنجازها شخصياً؟

استطاعت مجموعة روابي على مدار 44 عاماً تحقيق إنجازات لافتة في قطاعات مختلفة، إذ تسير بخطىً ثابتة نحو تدعيم الحوكمة، وتطبيق أحدث النظم العالمية، وطرح بعض شركات المجموعة في هيئة سوق المال.

وشخصياً، فخرتُ بمعاصرة أغلب الإنجازات خلال عملي في المجموعة مدة 35 عاماً، فمثلاً، في العام الماضي 2023، نجحت شركة روابي للطاقة، وهي شركة مساهمة مقفلة تملك شركتي روابي فاليانس للخدمات البحرية (Rawabi Vallianz) وروابي للنفط والغاز التي تملك بدورها الشركات المختلطة في مجال الخدمات البترولية، في تحقيق الإغلاق المالي لواحد من أكبر التسهيلات الائتمانية المشتركة في تاريخ السوق السعودية بقيمة 7.175 مليارات ريال، وقد حصلت الشركة على جائزة أفضل صفقة قرض مشترك لعام 2023 عن هذا التمويل من أسواق رأس المال والتمويل البيئي والتمويل الاجتماعي والحوكمة (ESG). ويسلط التمويل الضوء على ثقة المستثمرين بشركة روابي للطاقة ومجموعة روابي القابضة عموماً، كما يمثل نقطة تحول رئيسية لشركة روابي للطاقة التي ابتكرت هيكلاً ناجحاً لاقى قبولاً ملحوظاً في سوق التمويل المشترك.

كما صُنفت مجموعة روابي القابضة للسنة الثانية على التوالي ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية وفقاً لفوربس. وهناك إنجازات أخرى بعيداً عن التميّز في العمل أفخر بها، مثل إصدار شركة روابي للطاقة مؤخراً تقرير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، وقد كانت المجموعة من أوائل المجموعات المحلية التي أولت الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة اهتماماً كبيراً، وكذلك اهتمام مجموعة روابي بتمكين المرأة، إذ بدأت باستقطاب الكفاءات النسائية منذ أواخر التسعينيات، واليوم تمثل المرأة 40% من مجلس الإدارة بالمجموعة.

وتولي روابي القابضة أيضاً أهمية كبيرة إلى وثيقة قواعد السلوك المهني، فتحرص على التوعية بمحتوياتها وتفعيلها والالتزام بها لتطبيق مبادئ النزاهة والاحترافية والشفافية في العمل. وقد حصلت بيئة العمل في روابي القابضة على اعتماد مكان رائع للعمل (Great Place to Work)، وذلك بناءً على نتائج الاستبيان الذي أجاب عنه موظفو الشركة.

كما تحرص المجموعة على دورها فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية، إذ تطلق دورياً مبادرات تصب نتائجها في صالح المجتمع، فمثلاً، وقّعنا خلال عام 2023 اتفاقيات تدريب منتهي بالتوظيف لبرامج الدبلوم المهني بمختلف التخصصات لنحو 200 طالب وطالبة سعوديين بالشراكة مع كليات تقنية متخصصة، كما رعت المجموعة كرسي روابي القابضة العلمي للطب الدقيق والطب التجديدي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بمبلغ 7 ملايين ريال سعودي. وقد صُنفت روابي القابضة ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية، وفقاً لمجلة فوربس الشرق الأوسط بالشراكة مع المركز الوطني للمسؤولية والدراسات.

وفي مجال الممارسات البيئية، قامت شركة روابي فاليانس للخدمات البحرية بالعديد من المبادرات المستدامة لضمان بيئة خضراء، ومن أهمها التحوّل من السفن التقليدية إلى السفن الهجينة التي تستمد طاقتها من البطاريات عوضاً عن الوقود لترشيد الاستهلاك، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وضمان استقرار العمليات بوجود محركات إضافية تعمل وقت الحاجة.

2. بصفتكم رئيس المجموعة والمدير التنفيذي لشركة روابي القابضة، فقد أدرتم الشركة عبر تحديات السوق المختلفة. هل يمكنكم تسليط الضوء على لحظة محورية في رحلتكم القيادية التي شكلت على نحو كبير مسار مجموعة روابي القابضة؟

هناك العديد من اللحظات المحورية التي أسهمت في تشكيل مسار مجموعة روابي القابضة، ولعل من أهمها تطبيق حوكمة الشركات وفصل الملكية عن الإدارة وتعيين أعضاء مجلس إدارة مستقلين. كما استثمرت المجموعة في بناء البنية التحتية، وتبنّي أحدث التقنيات وأساليب العمل، وإضفاء الطابع المؤسسي على أنظمة عمل الشركة، وتطبيق مصفوفة الصلاحيات والمسؤوليات، ما أسهم في خلق بيئة عمل عالية الاحترافية واستقطاب أفضل الكوادر البشرية.

من اللحظات المحورية التي شكلت مسار المجموعة أيضاً اعتمادها استراتيجية الاستثمار في الشركات المختلطة والاستحواذ على حصص في الشركات الأجنبية بهدف نقل التقنيات وتوطينها وتكثيف الجهود في البحث والتطوير على أيدي طاقات سعودية، ما أسهم في دعم مركز المجموعة محلياً وعالمياً، فمثلاً، تملك شركة روابي اليوم الحصة الأكبر في شركة فاليانس القابضة (Vallianz Holdings) المدرجة في السوق السنغافورية، وشركة يونايتد سيفتي (United Safety) في كندا. كما تم الاستحواذ مؤخراً على 25% من شركة وايلدكات أويل تولز (Wildcat Oil Tools) في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى الاستثمار في شركة غاردهات(Guardhat) الأميركية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.

3. كيف ساعدتكم خلفيتكم المهنية المتنوعة في إدارة قطاعات متعددة، وتقلد مناصب مختلفة في نجاح شركة روابي القابضة؟

نعم، أسهمت خلفيتي المهنية المتنوعة في إدارة قطاعات متعددة وتقلد مناصب مختلفة في منحي المهارات والأدوات التي دعمت نجاح روابي القابضة، مثل: بناء فرق عمل قوية، والفهم العميق لمتطلبات العمل المتنوعة، وتحليل المعلومات والمخاطر واتخاذ القرارات الصعبة، والقدرة على حل المشكلات، والشغف بالابتكار والإبداع، ومهارات التواصل الفعال وبناء علاقات مع أصحاب المصلحة.

فقد مكّنتني خبرتي من حسن اختيار الكوادر وبناء فرق عمل قوية وفعالة تتمتع بالمهارات والخبرات اللازمة لتحقيق أهداف الشركة، إذ إن فريق العمل هو قلب العمل الحقيقي وأثمن أصول الشركة. كما مكّنتني تجربتي من فهم متطلبات الأعمال المختلفة فهماً عميقاً. فمن خلال العمل في القطاعات المتنوعة، اكتسبت رؤية واضحة لاحتياجات كل قطاع ما ساعدني على تطوير استراتيجيات فعالة لتلك القطاعات مع مراعاة احتياجاتها الفريدة. واكتسبت مهارات أساسية في تحليل المعلومات وفهمها وتقييم المخاطر واتخاذ القرارات الصعبة التي تهدف إلى خدمة مصالح المجموعة على المدى البعيد، ما ساعدني على اتخاذ قرارات حاسمة لشركة روابي القابضة.

وقد ساعدتني خبرتي على حل المشكلات وتخطي التحديات بكفاءة وفعالية، فقد واجهت العديد من التحديات وأدركت أن لكل مشكلة حلاً بالحكمة والتأني في اتخاذ القرار واستشارة ذوي الخبرة والنظر للأمور بشمولية وموضوعية، وقد اجتزنا أعقد المشكلات بطرق فعالة وسريعة، ما ساعد على ضمان سير الأعمال بسلاسة.

ومن خلال الاطلاع على قطاعات متنوعة أصبح لدي شغف بالابتكار والإبداع وتبني أفكار جديدة وحلول إبداعية للتحديات، وطرح أفكار جديدة لمجموعة روابي القابضة، أسهم في تميزها في السوق وتقديمها خدمات ومنتجات فريدة من نوعها.

كما ساعدتني مسيرتي المهنية في التواصل الفعال وبناء علاقات قوية مع أصحاب المصلحة بمختلف مناصبهم وخلفياتهم في مجموعة روابي القابضة، ما يدعم استدامة الأعمال وسير العمليات سيراً سلساً وفعالاً. وما أزال حتى اليوم أتعلم واكتسب خبرات جديدة وأنقلها الى فريق عملي لتستمر الشركة بالنمو والتطور.

4. تم اختياركم ضمن قائمة فوربس لأفضل الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2023، إضافة إلى أنكم تديرون فريقاً واسعاً مكوناً من أكثر من (14,000) شخص يعملون في قطاعات متعددة ومختلفة نسبياً. ما أهم الدروس التي يمكننا تعلمها منك في إدارة مثل هذا الصرح الضخم؟ والنصيحة التي تقدمها إلى رواد الأعمال الطموحين أو القادة الناشئين الذين يهدفون إلى إحداث تأثير مماثل في صناعاتهم؟

القاعدة الأهم: لا شيء مستحيل مع العزيمة والاجتهاد، ويتعين على كل شخص يطمح أن يكون قائداً مؤثراً أن يتبع الآتي:

  • التعلم المستمر وكسب العديد من الخبرات من خلال دورات التنفيذيين والقراءة المستمرة والاطلاع على أحدث المستجدات في عالم الأعمال، وخاصة أن التطورات سريعة للغاية في ظل التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وثورة المعلومات.
  • النظر لكل موضوع أو مشكلة بطريقة بسيطة ومحاولة الوصول إلى حلول لها.
  • منح المزيد من الصلاحيات لفريق العمل واختيار الكفاءات خاصة من الشباب للتعلم منهم، فالخبرات متبادلة من الطرفين، وأنا شخصياً أتطلع دائماً إلى التعلم من الاَخرين.
  • الاحترام المتبادل أمر أساسي، فلا بد من احترام كل فرد من فريق العمل مهما صغرت وظيفته، فكل ما يقوم به أعضاء فريق العمل هو أساسي لنجاح الشركة.
  • التواضع والانفتاح والتواصل والإنصات لمعرفة كل الآراء سواء إيجابية أو سلبية، فالإنصات ضروري جداً للنجاح.

5. شركة ماجنوم العقارية، الذراع العقارية لمجموعة روابي القابضة، وبالنسبة لمعظم الشركات في الوطن العربي تعد حديثة نسبياً، غير أنها استطاعت تصدّر المشهد العقاري خلال تلك الفترة القصيرة، وهو ما يتجلى في المشروع الأول للشركة بتصميم برج فوربس العالمي. أحد أهم المشاريع المستدامة في العالم، حدّثنا عن المشروع وكيف يتفق مع رؤية المجموعة؟

نلتزم في روابي القابضة بأكثر من تحقيق العوائد المالية، إذ إننا ندرك تأثيرنا على البيئة المحيطة، فنتبع الممارسات المستدامة في عملياتنا كلها، ونسعى عبر إطلاق برامج الحد من الانبعاثات إلى الإسهام في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية لبناء مستقبل أكثر استدامة وتحقيق أهداف المناخ العالمية.

وتنطبق هذه الممارسات على شركاتنا جميعها، ومن ضمنها شركة ماجنوم السعودية للتطوير العقاري التي أُسست مؤخراً بالشراكة مع شركة ماجنوم، وكان أول أعمالها توقيع اتفاقيات لتصميم أول برج إداري في العاصمة الإدارية الجديدة في جمهورية مصر العربية، ليكون أول برج في العالم يحمل العلامة التجارية فوربس إنترناشيونال (Forbes International) ويعزز الاستدامة أنه خالٍ من الكربون، وسيصممه المهندسان المعماريان العالمين اللذان صمما برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة وبرج ترامب في الولايات المتحدة الأميركية، آدريان سميث وجوردون جيل. ونأمل أن تكون المملكة العربية السعودية هي الوجهة التالية لنا بإذن الله تعالى.

وقد شاركنا مؤخراً في المنتدى السعودي للمباني الخضراء للمشاركة في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دبي، لتسليط الضوء على أعلى معايير المباني الخضراء التي اعتُمدت في مشروع برج فوربس العالم الذي يمثل قفزة في البناء المستدام.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .