تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
يحدث التطور التقاربي عندما تؤدي ضغوط بيئية متشابهة إلى إنتاج تكيف متشابه في كائنات حية من أنسال تطورية مختلفة. فمثلاً، تعتبر أجنحة الحشرات والطيور والخفافيش متشابهة في البنية وتتشارك نفس الوظيفة، لكنها تطورت بشكل مستقل. وبنفس الطريقة، يمكن رؤية التغيرات التي تطرأ على النظم الصحية حول العالم من خلال منظور التطور التقاربي الذي يساعد في فهم مبادئ تحسين الرعاية الصحية.
تشمل الضغوط البيئية التي تشكّل تصميم النظام الصحي الأمراض المتحولة والأولويات السياسية المتغيرة. بين عامي 1990 و2016، أصبحت الأمراض غير السارية مثل السرطان والمرض العقلي بمثابة المصدر الأكبر لعبء المرض حول العالم، تبعاً لقياس سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة، وهو اتجاه من المحتمل أن يتواصل بسبب السكان المسنين. وثمة أدلة متزايدة تثبت أنّ العوامل الاجتماعية المحددة للصحة، مثل السكن والتعليم، هي على الأقل بنفس أهمية الأجهزة الطبية في تحقيق المخرجات الصحية. وفي الوقت نفسه، فإنّ تمويل الصحة ينتقل من الدفع مقابل الخدمات المقدمة إلى توجيه الإنفاق وفقاً للفعالية في تحسين النتائج.  وأخيراً، فإنّ الالتزام

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!