تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
بتنا نسمع كثيراً في الآونة الأخيرة عن شركات تقول أنها تمر بعملية "تحول"، ولكن حين ننظر عن كثب فيما تقوم به هذه الشركات وما إذا كانت حقاً تعيد تعريف نفسها وما تقوم به، فإن قصص النجاح التي ستجدها عن جهود التغيير الناجحة نادرة جداً.
ففي دراسة أُجريت على شركات ضمن مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" ومؤشر "فورتشن غلوبال 500″، وجد فريقنا أن الشركات التي تمر في عمليات تحوّل ناجحة وتقدم عروضاً ونماذج أعمال جديدة لتدخل في أسواق ناشئة، تشترك فيما بينها ببعض السمات والاستراتيجيات المشتركة. وقبل أن نخوض في هذه السمات، دعونا ننظر إلى الطريقة التي اتبعناها في تحديد الشركات المتميزة التي كانت في المراتب الأولى من تصنيفنا الذي أطلقنا عليه اسم "التحول 10".
ففي حين أن معظم قوائم مؤسسات الأعمال تحلل أداء الشركات وفق مقاييس تقليدية كالإيرادات أو وفق تقييمات ذات طابع شخصي مثل "الابتكار"، فإن تقييمنا ينظر إلى قدرة القادة على إعادة موضعة شركاتهم بنجاح. وليس من المستغرب بالتأكيد وجود بعض الأسماء على رأس قائمتنا، مثل شركة أمازون، وهي الشركة الأكبر للتجارة عبر الإنترنت والتي تجني معظم أرباحها من خدمات تعتمد على الأنظمة السحابية.
ولكن المفاجأة كانت في بعض الشركات الأخرى نظراً إلى الحالة التي كانت عليه قبل الانخراط في عمليات التحوّل. ومثال ذلك شركة مختصة بالرعاية الصحية كانت على حافة الإفلاس، وهي شركة دافيتا (DaVita)، وشركة برمجيات لم تشهد أسعار أسهمها أي ارتفاع طيلة عقد كامل، وهي شركة مايكروسوفت، بالإضافة إلى موقع للسياحة والسفر واجه منافسة ضخمة، وهو موقع برايس لاين (Priceline)، وشركة أغذية ضخمة كادت تفقد السيطرة على مسارها، وهي شركة دانون، وآخرها شركة صلب واجهت ضغوطات جديدة من

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!