تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
shutterstock.com/microstock3D
هذه المقالة مقسمة إلى جزأين. الجزء الأول بعنوان "الأخبار السيئة" ويَرد في بضعة أسطر. والجزء الثاني بعنوان "الأخبار الجيدة" وهو يتطلب بذل بعض الجهد ولكن ينطوي على الكثير من المتعة، وسيستمر إلى نهاية المقالة.
هل أنت مستعد؟
لنبدأ بالأخبار السيئة: إما ستفقد وظيفتك وإما ستصبح وظيفتك الحالية مختلفة للغاية في غضون 3 إلى 5 سنوات على الأكثر لدرجة أنك لن تكون قادراً على أدائها بالمهارات والخبرة التي لديك في الوقت الحالي.
الأخبار الجيدة هي أن الرحلة التي ستخوضها لتحافظ على أهميتك ومكانتك وتجد معنى لحياتك وتعيد اكتشاف نفسك وتبحث عن وظيفة جديدة هادفة هي رحلة ممتعة للغاية، ولكنها تتطلب الكثير من العمل الجاد كما ذكرت أعلاه.
العوامل التي ستؤثر على الاستمرار في وظيفتك
دعني أوضح لك سبب قولي إنك ستفقد وظيفتك، أو على الأقل لن تظل تؤديها بالطريقة التي تؤديها بها اليوم. أولاً، حدث هذا الأمر مرات عديدة من قبل. سنفقد وظائفنا وسيتم استحداث وظائف جديدة، بسبب التأثير المشترك لثلاثة عوامل: الأول هو السرعة الهائلة للتقدم التكنولوجي. هل تتذكر "قانون مور" (Moore’s law)؟ في عام 1965، توقع غوردون مور أن يتضاعف التقدم التكنولوجي كل عام. وهو لم يكن محقاً فحسب، بل كان أيضاً حذراً إلى حد ما في توقعاته. فسرعة التقدم تزداد بشكل أسي وليس بشكل تسلسلي.
العامل الثاني هو أننا انتقلنا من عصر التنوير إلى عصر التشابك؛ ما يعني أن كل ما هو مهم الآن متشابك مع جميع الأشياء الأخرى. لم تعد مشاكلنا صعبة فحسب، بل أصبحت معقدة أيضاً، لذلك نحتاج إلى الربط بين الأشياء بشكل منطقي وتنمية الذكاء السياقي والتعاون بالطبع.
العامل الثالث هو أننا نتيجة لذلك نتغير مع

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!