تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage

حضّرت عجة بيض مع جبن البارميزان وجوز الهند المقطع. كان ذلك أمراً خاطئ.
بالطبع سيقول من يعرف الطبخ بينكم أنها لم تكن وجبة جيدة. لكنني لو ظننت أنها لن تكون جيدة، لما كنت حضرتها. أحب البيض وأحب جبن البارميزان وأحب جوز الهند المقطع. كان يجب أن تنجح الوجبة. ولكن كان أيضاً من الممكن أن تكون أسوأ. فأنا أحبُ صلصة الشواء.
لحسن الحظ، قمت بأمر ذكي بعض الشيء، وهو أنني حضرت عجة البيض لشخص واحد. كان ثمن ما دفعته لقاء خطأي هو لقمة واحدة لم أستسغها وقيمة مكونات وجبة عجة واحدة مهدورة.
في مجال الأعمال، نُفضل الأخطاء الرخيصة على الأخطاء المُكلفة. نُجرب الوصفات على أنفسنا ثم في مطابخ تجريبية وبعدها نوزعها لعدد محدود من المعارف قبل أن نقوم بإطلاق عجة البارميزان وجوز الهند في السوق (وكم يسرني التخلص منها!).
وبالمثل نقوم بتنمية المدراء اليافعين الواعدين وتوجيههم عبر تكليفهم بمناصب تتزايد المسؤوليات فيها. نحتاج أسرة لتربية طفل ونحتاج شركة لتدريب مسؤول تنفيذي.
قد يتجنب هذا النوع من التدريب التنفيذي الأخطاء المُكلفة، ولكنه أمر مُكلف بحد ذاته. فمن ناحية، يستغرق الكثير من الوقت. ومن ناحية ثانية، يقتصر التراث الشفهي على تفسير التجربُة التاريخية. ومن ناحية ثالثة، ما هو عدد الأخطاء التعليمية التي يُسمح للأشخاص بارتكابها عندما تقول الشركة: "نرغب منك أن تُجازف ولكن سنُحمّلك المسؤولية عن النتائج"؟ جميعنا نعرف ما تعنيه "المسؤولية" هذه.
البحث عن علامات الخطأ
وصفَ أخصائي علم النفس سكوت بلاوز من جامعة ويزليان تجربة في كتابه الرائع 

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!