فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ليس من السهل علينا معرفة الطريقة التي يرانا بها الآخرون، وفي الغالب لا يكون لدينا تصور واضح للأمر أو نكون متحيرين أو حتى غير مدركين تماماً له. ويمكن أن يؤدي انعدام الوعي في هذه الحالة إلى الحد من قدرتنا على تحقيق التطور الوظيفي الذي نسعى إليه.
أحد عملائي السابقين كان يسعى للوصول إلى أحد مناصب الإدارة التنفيذية ولكنه تلقى معلومات تقييمية توضح أن زملاءه يرونه سلبياً وصعب الإرضاء. كان مندهشاً جداً من ذلك، إذ كان يرى نفسه يتميز بشخصية تحليلية دقيقة وظن أن الجميع يفهم محاولاته لتحقيق أفضل النتائج في العمل. ولم يكن مدركاً كذلك أن تعبيرات وجهه يظهر عليها التجهم عند اندماجه في العمل، ما يجعله يبدو غاضباً لمن يراه.
كان هذا العميل يعاني مما يسمى في علم النفس "الشفافية الخادعة"، وهي أن يرى الشخص نفسه كتاباً مفتوحاً وأن نواياه واضحة يراها الجميع. لكن توجد فجوة كبيرة بين النية والتأثير. إذ لا يدرك الناس غالباً ما تبدو عليه تعابير وجوههم خاصة عند الاستغراق في التفكير، فكما يقول زميل لي: "لا تبدو الوجوه جميلة أثناء التفكير". وتوجد كذلك بعض المشاعر التي يمكن أن تبدو غير واضحة ويصعب تفسيرها، مثل مشاعر الإحباط ومشاعر الانزعاج التي يصعب التفريق بينها.
وعلى الرغم من معرفتنا أن معظم الناس لا يفهمون نوايانا بشكل واضح، فإننا نستمر في تكوين الانطباعات بناء على التأثير الذي نشعر به. وفي المؤسسات، غالباً ما تنتشر هذه الانطباعات بين عدد كبير من الأشخاص (كنوع من النقد غير المباشر للناس) وعندها تبدأ الأحاديث والقصص في الانتشار. وتنتشر هذه الأحاديث على هيئة نصائح (كأن يُقال: هل بدأت العمل مع ربى؟ سأخبرك بأفضل طريقة للتعامل معها) أو على هيئة أقاويل مسيئة (كأن يُقال: كالعادة، يحاول
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!