تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ليس من السهل على الإنسان أن يصبح مديراً للمرة الأولى. يوماً ما وبينما تكون سعيداً بإنجاز أعمالك وتسعى إلى تحقيق أهدافك، تجد فجأة أن حياتك قد انقلبت رأساً على عقب. بدلاً من التركيز على نفسك، يجب أن تركز اهتمامك على الآخرين، ويتعيّن عليك أن تحفز الآخرين، وتبني العلاقات مع فريقك، وتعطيهم آراء بناءة لتحسين أدائهم. يجب عليك أيضاً التعاطف مع الآخرين وإظهار تفهمك واحترامك لهم. ويجب أن تكون مباشراً وحازماً، لكن لا يجب أن تبالغ في هذه الحالة بحيث تدفع الآخرين إلى التوقف عن الإنجاز والمبادرة. ويتعيّن عليك تحمل المسؤولية، ولكن في نفس الوقت يجب أن تمنح الآخرين الاستقلال الذاتي المطلوب للنمو. ولا شك في أن هذه التغييرات يمكن أن تصيبك بالدوار وهي غالباً ما تتطلّب مجموعة جديدة بالكامل من المهارات.
والآن تخيل بأنك مضطر إلى فعل كل هذه الأشياء في بلد أجنبي، لا يقع خارج نطاق مساحتك الشخصية المريحة، بل يقع خارج نطاق ثقافتك التي ترتاح لها أصلاً. فهنا أنت أمام صعوبة مزدوجة في تولي السلطة وقيادة فريق للمرة الأولى في ثقافة جديدة تختلف فيها التفاصيل الصغيرة والدقيقة للإدارة اختلافاً كاملاً.
فأنا أعرف مديراً أميركياً في كوريا الجنوبية، على سبيل المثال، كان يعتقد بأنه مدير رائع لأنه خصّ أحد الموظفين بالثناء العلني أمام أقرانه، مشيراً إلى إنجازاته اللافتة للانتباه، لكنه فعلياً تسبب في إحراج كبير للموظف جراء الثناء الذي تلقاه أمام المجموعة. وهذا مثال على تصرف معين قد يكون مفيداً ضمن بيئة ثقافية معينة – مثل الولايات المتحدة الأميركية في المثال الحالي – لكنه قد يكون ضاراً في بيئة ثقافية أخرى.
وبالتالي، ما الذي يمكن للمدراء الجدد في الدول الأجنبية فعله لتسهيل هذا الانتقال، الذي سيكون

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!