فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
تحظى بعض مجالات العمل بالقدْر نفسه من الاهتمام شأنها شأن المشاريع الجديدة، بينما تجذب جوانب قليلة من عملية إنشاء المشاريع الجديدة هذا القدْر من الاهتمام مثل خطة العمل. ويتولى عدد لا يحصى من الكتب والمقالات في الصحافة تحليل هذا الموضوع. وبدأ عدد غير قليل من المسابقات السنوية الخاصة بخطط الأعمال بالظهور في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وبشكل متزايد في بلدان أخرى. في حين تكرّس الكليات الجامعية وكليات الدراسات العليا على حد سواء دورات تدريبية كاملة لهذا الموضوع. وفي الواقع، فإن تلك الضجة المحيطة بخطط العمل، ستدفعك للاعتقاد أنّ الأشياء الوحيدة التي تقف بين رائد أعمال محتمل وتحقيقه نجاحاً مذهلاً هي الرسوم البيانية البراقة ذات الألوان الخمسة، ومجموعة من جداول البيانات ذات المظهر الدقيق، وعشر سنوات من التوقعات المالية الشهرية.
ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق. فحسب تجربتي مع المئات من الشركات الناشئة الريادية، لم تحصل خطط الأعمال على أعلى من 2 على مقياس يتدرّج من 1 إلى 10، كمؤشر على نجاح مشروع جديد. بل على العكس، في بعض الأحيان، كلما كانت الخطة مصممة بشكل أكثر إحكاماً، زادت احتمالية فشل المشروع، بسبب عدم وجود كلمة ملطّفة فيها.
إذاً ما هو الخطأ الذي يرتكبه غالبية المدراء في خطط العمل؟ الجواب بسيط نسبياً. وهو إنّ معظم هذه الخطط  تهدر الكثير من الصفحات على الأرقام، ولا تكرّس سوى القليل جداً منها للمعلومات التي تهم المستثمرين الأذكياء حقاً. إذ يعلم كل مستثمر محنّك إنّ التوقعات المالية لشركة جديدة – خاصةً التوقعات المفصّلة والشهرية، التي تمتد لأكثر من عام – هي فعل من أفعال الخيال. إذ يواجه المشروع الريادي منذ انطلاقه عدداً كبيراً للغاية من الأمور المجهولة بما لا
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!