عليك أولاً أن تحدِّدَ أهدافك الثقافية. تمتلك الأهداف المثلى بعض السمات المشتركة: إنها تتماشى مع التوجه الاستراتيجي للشركة؛ إن تنفيذها مهم؛ كما أنها تعكس متطلبات بيئة الأعمال الخارجية. لكي يكون الهدف جيداً، ينبغي أن يكون محدداً وقابلاً للتنفيذ في آن معاً . على سبيل المثال، يمكن لعبارة "نحن نقدر عملاءنا" أن تخلق حالة من الالتباس تؤدي إلى خيارات متضاربة في ما يتعلق بالتوظيف، وتطوير القادة، وإدارة الشركة. قد تكون الصيغة الأمثل هنا: "نحن نبني علاقاتٍ صادقة وإيجابية مع العملاء؛ نخدم عملاءنا بتواضع؛ ونحن سفراء تراث علامتنا التجارية الثرية".

لدى وضع هدف ثقافي:

فهم الثقافة الحالية

ادرس ثقافتك - الأسس التي تقوم عليها الشركة وثقافتها، قيمها المرعية، ثقافاتها الفرعية، أسلوب القيادة، وديناميات الفريق. (استخدم ورقة العمل السابقة لمباشرة النقاش). حدد مواطن القوة في ثقافتك وادرس تأثيرها على مؤسستك اليوم. قابل أصحاب المصلحة الرئيسيين والأعضاء المؤثرين في المؤسسة حسب الحاجة.

خذ بعين الاعتبار الاستراتيجية والبيئة المحيطة

قيّم الظروف الخارجية الحالية والمستقبلية والخيارات الاستراتيجية وحدد أي الأنماط الثقافية ستكون بحاجة إلى تعزيز أو تقليص وفقاً لذلك. صغ هدفاً ثقافياً وفقاً للأنماط التي ستدعم التغييرات المستقبلية.

حدد الطموح في إطار المعطيات الواقعية

ترجم الهدف إلى أولويات تتصل بالتغيير التنظيمي. لا ينبغي تأطير الهدف بصفته مبادرة لتغيير الثقافة وإنما في ضوء مواجهة مشكلات واقعية يتعين حلها وايجاد حلول تخلق قيمة إضافية. ركز على انحياز القيادة، والنقاشات داخل الشركة، والتصميم التنظيمي بصفتها الدعامات التي توجه تطوير الثقافة.

تجربة إحدى الشركات

استفادت إحدى الشركات الكبيرة من فرصة بحثها عن مديرٍ جديد لسد فجوة يصعب حلها بين ثقافة الشركة وثقافة مجلس الإدارة. ولتحقيق ذلك، قامت القيادة أولاً بتشخيص الثقافتين إلى جانب التطلعات المنتظرة من المدير الجديد.


أهمية التوافق


بعد مقارنة آراء الموظفين حول أبرز الميزات الثقافية الخاصة بمؤسساتهم ، برز نوعان من المؤسسات: الأول أظهر تدنياً في مستوى التوافق (نادراً ما اتفق الموظفون على أهم الميزات الثقافية) والثاني أظهر ارتفاعاً في مستوى التوافق (كانت الآراء أكثر توافقاً في ما بينها). في المثالين أدناه، كل نقطة تمثّل موظفاً واحداً.

لاحظ أنه في المؤسسة ذات مستوى التوافق المتدني، ذُكرت سبعة سمات ثقافية من أصل ثمانية باعتبارها أكثر أهمية، وتم ملء كل الاحتمالات في الرسم البياني. وهذا يعني أن الموظفين لديهم نظرة متباينة حيال شركتهم وفي أكثر الأحيان متناقضة. فعلى سبيل المثال، رأى البعض أنها مؤسسة مُراعية، بينما رأى البعض الآخر أنها تركز على السلطة. لماذا يُعد توافق الآراء بهذه الأهمية؟ لأنه يربط بين مستويات انخراط الموظفين ومراعاة العملاء. ومع ذلك، إذا كانت الثقافة القائمة مختلفة عما تريده، فإن التوافق المرتفع يعني صعوبة التغيير.

هذا المقال متاح للمشتركين. للاشتراك يمكنك الضغط هنا

تنويه: إن نسخ المقال أو إعادة نشره بأي شكل وفي أي وسيلة دون الحصول على إذن مسبق يعتبر تعدياً على حقوق الملكية الدولية ويعرض صاحبه للملاحقة القانونية.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2018

شاركنا رأيك وتجربتك

كن أول من يعلق!

التنبيه لـ

wpDiscuz
error: المحتوى محمي !!