فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
يعتبر ولاء الموظفين لعملهم وتفاعلهم معه واحداً من المواضيع الساخنة المطروقة هذه الأيام، وهناك أسباب منطقية كثيرة لذلك. فأي شركة ترغب في استقطاب أفضل الناس الموهوبين الذين يتفانون في العمل والاحتفاظ بهم. لكن معظم أرباب العمل يتجاهلون اثنتين من أقوى الأدوات المتاحة لهم لتحويل ذلك الأمر إلى واقع.
الأداة الأولى هي تمكين الموظفين من تملّك جزء حقيقي من الشركة.
بطبيعة الحال، هناك العديد من الشركات المدرجة في البورصة التي توفر لموظفيها خططاً لشراء أسهم فيها، أو ما شابه ذلك من الخطط، كجزء من المنافع التقاعدية التي تمنحها لهم. والجميع يعلم أن هناك قلّة من الأشخاص فقط في وادي السيليكون وغيره من المراكز التكنولوجية يستفيدون من هكذا برامج. ولكن من النادر أن نرى برامج تمنح الموظفين ملكية حقيقية في الشركة، أي تقدم للموظفين العاديين من غير المدراء كمية كبيرة من الأسهم عاماً تلو الآخر لتساعدهم على تملك حصة مهمة في الشركة.
وليس بالضرورة أن تكون الأمور على هذا النحو. فالعديد من الشركات الكبيرة تتمكن من إيجاد رزم كبيرة من الأسهم (والمبالغ النقدية الضخمة) لتمنحها إلى المدراء التنفيذيين كتعويضات لهم، على الرغم من محدودية العلاقة بين رواتب كبار المدراء والنتائج المالية. أما في الحقيقة، فإن جزءاً من هذه الأصول يمكن أن يوجه لمنح أسهم عادية للموظفين. كما يمكن للشركات – باستثناء الصغيرة جداً منها – تطبيق برامج تتيح للموظفين تملك أسهم في الشركة، وغالباً ما يجري تمويل هذا البرنامج من خلال الاقتراض. وبغض النظر عن الطريقة المستعملة، وطالما أنها تتمتع بالسخاء الكافي، فإنها تعطي الموظفين حصة في الشركة تجعلهم يشعرون بأنهم مالكون حقيقيون.
وإذا ما نظرنا إلى قطاع متاجر السوبر
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!