facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
يمكن تشبيه الإبداع الفطري أو الموهبة الذاتية بحادث مفاجئ، حيث تتبادر إلى ذهننا الواعي فجأة أفكار من العدم ونحل مشكلة مستعصية. أو ربما بعد مضي أيام من التحديق في ورقة فارغة، نجد الكلمات تنساب من أطراف أصابعنا، ونجد أنفسنا قد كتبنا مدونة أو مقالة افتتاحية رائعة. يعزو الكثيرون الإبداع إلى الذكاء، لكننا نعلم أنه لا يكفي أن يكون المرء ذكياً ليكون شخصاً مبدعاً أو موهوباً بالفطرة.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

كيف أصبح شخصاً يتمتع بالإبداع الذاتي؟
نحن مبدعون عندما تكون حالتنا العقلية مناسبة تماماً، وعندما نستطيع الوصول إلى أفكارنا ومعرفتنا وخبرتنا، يمكن لدماغنا أن يتوهج بأفكار جديدة، فنستطيع حل مشكلة لم تكن قابلة للحل وتخيل واقع جديد.
لكن ما نفكر به بوعي ليس كل ما يتطلبه الأمر. وفقاً لما يقوله العالم آرني ديتريتش (Arne Dietrich)، فإن وظائفك الدماغية أمرٌ أساسي لفهم عملية الإبداع، القشرة الدماغية والجهاز الحوفي -المسؤولان عن التفكير العقلاني والوظائف الانفعالية- هما تحديداً ما يؤثران على الإبداع العفوي والمقصود. وبحسب ديتريتش، تعمل الأفكار والعواطف معاً عندما نمر في لحظة الإبداع، أو عندما نختبر الإلهام الفني. وعندما تعمل

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
twitter_amt_789 Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
twitter_amt_789
عضو
twitter_amt_789

الابداع الفطري: خلق الله الانسان لوظيفة محددة (ليعبده وحده ولا يشرك بعبادته أحدا او شيئا) وقبل ذلك خلق له الأرض وجهزها له بالماء والهواء والغذاء وكل ما يحتاجه ليقوم بوظيفته وانزل لك من السماء كتبا تبين له هذه الوظيفة وكيف يقوم بها؟ ومتى؟ واين؟. واعطاه حرية الاختيار في ان يعبده وحده او يعبد من دونه. فالذين اختاروا ان يعبدوه وحده اتبعوا كتبه ورسله فازدادت انفسهم هدى وطمأنينة وكان ابداعهم في تخصصاتهم وفي أعمالهم وفي مجتمعاتهم مبرمجا يتلو بعضه بعضا, كان ابداعهم عبادة لخالقهم ورازقهم وفائدة لمجتمعاتهم. واما الذين اعرضوا عن التعرف على خالقهم , واعرضوا عن اتباع كتبه ورسله فقد… قراءة المزيد »

error: المحتوى محمي !!