تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
12452856 - head with thumbd up and thumbs down - illustration
عندما تمتلك فكرة عظيمة ترغب بأن يرى الجميع ذلك مثلما تفعل أنت، ومن السهل افتراض أنّ قبول فكرتك أو عرضك أو اقتراحك الذي تؤمن بنجاحه أمر هيّن. لكن قبول جهة ما الفكرة المعروضة عليها لا يتوقف على الفكرة بذاتها، بل على الطريقة التي يتم تقديم الفكرة بها. فعندما تكون بحاجة للموافقة لا تفترض أنه من البديهي أن يرى الآخرون روعة فكرتك، بل عليك إقناعهم بذلك.
ما يقوله الخبراء
عندما يتعلق الأمر بالحصول على الموافقة، يكون الأسلوب مهمّاً بقدر أهمية الفكرة نفسها. فالكلمات مهمة جداً بحسب قول جون كوتر مدير قسم الابتكار في شركة كوتر انترناشيونال والأستاذ الفخري في جامعة هارفارد للاقتصاد، والذي صدر آخر كتاب له بعنوان "القبول: احم فكرتك الجيدة من الرفض" (Buy-in: Saving Your Good Idea from Getting Shot Down). وفي كثير من الأحيان، لن تنال سوى فرصة واحدة أمام مديرك أو اللجنة التنفيذية أو أيّة مجموعة ستقرر مصير فكرتك. فالانطباعات الأولية قوية جداً ويصعب تغييرها، ذلك ما قاله مايكل نورتن الأستاذ المساعد لمادة إدارة الأعمال في جامعة هارفارد للاقتصاد.
ولا يتم الإقناع بإرغام من تعرض فكرتك عليهم على قبولها وكل ميزاتها. إذ أنه عليك التفكير بكيفية إيصال فكرتك بحذر لهم وإقناعهم بقبولها. وكما يقول كوتر: "كلما كانت أرباح الفكرة كبيرة استحقت أخذ الوقت اللازم للعمل عليها بالصورة الصحيحة". وهنا، إليك خمس طرق لكي تفوز فكرتك بالموافقة:
أقم التحالفات بشكل مسبق
ربما يكون من الجيد اختبار فكرتك مع الأشخاص المسؤولين عن إعطاء الموافقة قبل تقديمها

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!