كيف تتفاوض على العمل عن بُعد؟

5 دقائق
كيف تتفاوض على العمل عن بُعد؟
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: كيف تتفاوض على العمل عن بُعد؟ كيف تطلب أن يكون عملك من المنزل إذا كنت تفاوض على عرض وظيفة جديدة أو إذا كنت تعمل عبر الإنترنت بالفعل ولا ترغب في العودة إلى مقر العمل؟ تقترح المؤلفة اتباع 5 خطوات: 1) أثبت أن عملك عن بُعد سيعود بالفائدة على صاحب العمل. 2) وضح الأثر الذي يمكنك تحقيقه. 3) كن مستعداً لتخفيض راتبك إذا كنت ستغير موقعك الجغرافي. 4) استعن بالبيانات كي تثبت أنك ستنجح في العمل عن بُعد. 5) لا تتوقع أن ينتهي الأمر بمحادثة واحدة.

اتصلت بي عاليا* وكانت متحمسة وحذرة في آن معاً، لتخبرني أنها تلقت عرض وظيفة أحلامها، وهي مديرة دولية لتجربة مكان العمل لدى شركة استهلاكية رائدة. فقد كانت شديدة الحماس لتحقيق هدفها في العمل لدى شركة ذات علامة تجارية معروفة، لكن كان لديها تحفظ بشأن الوظيفة لأنها تستدعي انتقالها إلى موقع المقر الرئيس للشركة على بعد ألف ميل. ولأنها أم لطفلين في المدرسة الابتدائية لم ترغب في الانتقال، لكنها في نفس الوقت لم ترغب في خسارة هذه الفرصة. كان عليها التوصل إلى طريقة مناسبة للتفاوض على مسألة الانتقال.

عاليا ليست الوحيدة التي ترغب في “العمل من أي مكان”، خاصة أن جائحة “كوفيد-19” قد سلطت الضوء على أهم ما يثمنه الموظفون في وظائفهم. بيّنت دراسة استقصائية أجرتها شركة “مورنينغ كونسلت” (Morning Consult)، أن 87% من المشاركين يرغبون في المرونة التي تتيح لهم الاستمرار بالعمل عن بعد بشكل ما، و33% من الموظفين لا يرغبون في العمل لدى شركة تطالبهم بالعمل في مقرها بدوام كامل، وقرابة 50% منهم سيفكرون في مغادرة وظائفهم إذا لم تتح لهم العمل عبر الإنترنت ولو جزئياً. سيكون لما شهدناه مؤخراً من اندماج بين الحياة الشخصية وحياة العمل أثر كبير على مستقبل مكان العمل، ليس فقط لأن كثيراً من الموظفين يفضلون جدول عمل هجين، بل لأن 27% منهم يأملون أن يتمكنوا من العمل عن بعد بدوام كامل، وفقاً لاستقصاء جديد لكلية “هارفارد للأعمال”.

5 نصائح للتفاوض على العمل عن بعد

كيف تتفاوض على العمل عن بُعد؟ كيف تطلب أن يكون عملك من المنزل إذا كنت تفاوض على عرض وظيفة جديدة أو إذا كنت تعمل عبر الإنترنت بالفعل ولا ترغب في العودة إلى مقر العمل؟ أقترح عليك النصيحة التي قدمتُها لعاليا وغيرها من العملاء الذين دربتهم.

اربط الأمر بالشركة

إحدى النقاط الأولى التي اقترحتها على عاليا هي ألا تحصر تفكيرها بما ستجنيه هي من العمل عن بُعد، وأن تفكر في الفوائد التي سيعود بها على صاحب العمل. وعندما أخذت وجهة نظر المدير الذي يعرض العمل عليها في حسبانها تمكنت من التفاوض على نحو يحقق الربح للطرفين.

بما أن وظيفتها هي التخطيط الاستراتيجي بصورة أساسية، فهي تتطلب العمل لفترات طويلة من دون مقاطعة لجمع أبحاث السوق، لذلك وجهتها للإشارة إلى أن العمل من المنزل لن يؤثر على زملائها سلباً، كما أنه سيزيد من إنتاجيتها وكفاءتها كموظفة، ما سيعود بالفائدة على الشركة بأسرها. اقترحت أن تشارك الأبحاث التي تثبت أن الموظفين الذين ينصب تركيزهم الأساسي على التخطيط يقدمون أفضل أداء لديهم عندما لا يقيدهم الوقت، وعندما لا يكون الموقع عاملاً أساسياً في كفاءتهم.

وضح الأثر الذي يمكنك تحقيقه

جاد* هو عميل آخر لدي ممن أعمل على تدريبهم، وهو مدير قسم التسويق لدى شركة للتكنولوجيا العقارية، وكان يقطن في الطابق السادس عشر من مبنى شاهق في مدينة نيويورك عندما انتشرت الجائحة. بدا له ركوب المصعد وقطار الأنفاق المزدحمين أمراً لا يطاق عندما أصبح من الواضح أن الجائحة ستستمر لأكثر من بضعة أسابيع، لذلك كان مقتنعاً بالانتقال إلى مدينة مين ليكون بالقرب من عائلته. لم يكن يتوقع أن هذه النقلة ستكون دائمة، لكن بعد عام من العيش خارج المدينة قرر أنه لا يرغب في العودة إليها. ولذلك كان عليه إعادة النظر في ترتيبات عمله على المدى الطويل ما إن أعلنت شركته خطتها لمعاودة فتح أبوابها في شهر مايو/أيار من عام 2021، وقرر أن يجري محادثة مع مديره ليحاول وضع صيغة رسمية لترتيبات عمله عن بُعد من أي مكان.

عندما استشارني جاد بشأن التحدث إلى مديره، اقترحت عليه أن يثبت جدوى العمل عن بعد فيما يخصّ الفعالية لا راحته الشخصية فقط، وكانت نصيحتي له هي أن يحاور المدير ويوضح له السبب الذي يجعل عمله الحالي ذا معنى بالنسبة له ومشاركة ما ينوي فعله بالتحديد لضمان نجاح ترتيبات العمل هذه. لكن الأهم هو أني عملت على توجيهه للتوصل إلى طرق لإثبات أنه قادر على تحقيق أثر كبير على الشركة بعمله من المنزل. وضح جاد خططه فيما يتعلق بلوحة متابعة عمليات التسويق الجديدة التي خطط مع فريقه لتطبيقها على مدى الأشهر الستة أو الثمانية المقبلة، وكان يشعر بحماس كبير بشأن تأثير هذه الأدوات في قدرتهم على العمل وفقاً للبيانات التي توفرها لتحسين أداء حملاتهم التسويقية.

كن مستعداً لتخفيض راتبك إذا كنت ستغير موقعك الجغرافي

أشرت على جاد أيضاً بأن يستعلم عما إذا كانت شركته تتبع سياسة محددة لتعويضات الموظفين العاملين عن بعد. في استقصاء أجري مؤخراً حول سياسات العمل من المنزل، تبين أن نحو 4% من الشركات، ومنها مؤسسات مرموقة مثل “جوجل” و”فيسبوك”، قالت إنها ستخفض أجور موظفيها إذا انتقلوا إلى مناطق جغرافية ذات كلفة أقل. تبني هذه الشركات قرارها هذا على أن الموظفين الذين قرروا البقاء في مدن عالية التكاليف تكون تكاليف معيشتهم أكبر وبالتالي يجب أن يتقاضوا أجوراً أعلى.

أدرك جاد أن عليه الاستعداد لاحتمال القبول براتب أقلّ بما أنه انتقل إلى منطقة جغرافية متدنية التكاليف، لكن مع حاجته إلى السفر إلى المقر الرئيس لأجل الاجتماعات ربع السنوية التي يتعين عليه حضورها شخصياً يجب أن يضمن تغطية تكاليف السفر جزئياً أو كلياً. فشجعته على التفكير على المدى الطويل وموازنة خسائر الدخل قصيرة الأجل المحتملة مع تكاليف الحياة الأدنى وجودتها الأعلى.

استعن بالبيانات كي تثبت أنك ستنجح في العمل عن بعد

اقترحت على جاد وعاليا توثيق إتقانهما للعمل التعاوني عبر الإنترنت ووضع قائمة بالإنجازات التي حققاها في أثناء عملهما عن بُعد قبل تقديم طلباتهما. بالنسبة لبيانات جاد، حرص على أن يعزز القيمة التي كان يحققها لشركته الحالية، ومنها النجاح في إطلاق منتج جديد وتحقيق أهدافه المتعلقة بإيرادات عام 2020. أما عاليا، فركزت على الأرقام لتثبت نجاحها في تحقيق أهدافها السنوية في أثناء عملها عن بعد لدى الشركة السابقة.

من المجدي إثبات أنك نجحت في العمل عن بعد على مدى عدة أشهر مضت، لكن من الضروري أن تتطرق للخطة التي ستتبعها بعد ذلك لتحافظ على مستوى التزامك وإنتاجيتك وتتحمل المسؤولية في دورك المستقبلي ضمن الشركة. ومع تقدم عميليّ في إثبات جدوى عملهما من المنزل باستمرار، طلبت منهما تركيز تفكيرهما دائماً على البيانات من حيث طرق تحديد الأهداف مع رؤسائهما وتوضيح التقدم الذي يحققانه وقياس النتائج، سيساعد إجراء هذا البحث في إقناع أصحاب العمل بأنهما فكرا في طريقة لضمان فعالية العمل من المنزل على المدى الطويل وتحقيق الفائدة للشركة مع مرور الوقت.

لا تتوقع أن ينتهي الأمر بمحادثة واحدة

أحد أهم الأمور التي يجب الاستعداد لها عند مناقشة خطة العمل عن بُعد من أي مكان هي ضرورة التحلي بالصبر، فقيادة الشركة تتعامل مع الظروف الجديدة تماماً مثل أي شخص آخر. من الطبيعي أن ترغب في الخروج من حالة الإغلاق بخطة متكاملة حول الطريقة التي ستتبعها في العمل والمكان الذي ستعمل منه إلى أجل غير مسمى، لكن أي ترتيبات حالية ستكون عرضة للتغيير مع تكيف الشركات مع شروط العمل الجديدة.

وقد تضطر إلى خوض النقاش مع مديرك على مدى عدة أيام أو أسابيع لا سيما إذا كان مديرك يتعامل مع هذه المسألة للمرة الأولى، كما يمكن أن يحتاج المدراء إلى استشارة رؤسائهم و(أو) مسؤولي الموارد البشرية حول أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للمضي قدماً. هذا ما حدث مع عاليا، فهي أول موظفة تطلب أن تعمل عن بُعد، واضطر مديرها إلى التشاور مع مسؤول الموارد البشرية ونائب رئيس القسم قبل الاتفاق معها على الترتيبات.

إذا حصلت على موافقة مديرك على العمل عن بُعد سواء بصورة دائمة أو لفترة تجريبية فقط، فاحرص على توثيق الاتفاق بدقة بصيغة مكتوبة، وسيوضح ذلك للجميع أنه بالإمكان الاستمرار بالعمل وفق هذه الترتيبات حتى لو تغير المدير. وتذكر أنه على الرغم من أهمية المرونة في التفاوض، فمن الضروري أن يتمتع الطرفان بها، وإذا لم يتعامل مديرك بمرونة مع أكثر ما يهمك، فاعلم أن عدداً كبيراً من الشركات تتيح خيارات العمل عن بُعد، لذلك ليس عليك أن تحدّ نفسك بفرصة واحدة.

الأسماء ليست حقيقية. 

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!