تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
أخبرني يزن، رئيس قسم المبيعات في شركة خدمات مالية: "بدأ صبري ينفد. لدينا الكثير من الإمكانيات، فالشركة تكبر يوماً بعد يوم، والعمل ممتع، والأرباح ستكون رائعة هذا العام، ومع ذلك فكل ما أسمعه هو الشكوى". فعندما يمر بموظفيه في الردهة ويسألهم كيف تسير الأمور، تكون إجابتهم انتقاد تصرفات العملاء أو التذمر من ضغط العمل.
ثم سألني: "كيف أعالج هذه السلبية التي تسيطر على فريقي؟".
سألته عمّا يفعله الآن حيال ذلك، فأجاب: "في البداية، أخبرتهم عن الفرص الكبيرة المتاحة أمامنا وذكَّرتهم بمهمتنا الأساسية"، وأضاف: "كنت أود تذكيرهم بالهدف الذي نعمل من أجله جميعاً"، ثم أشاح بيديه في الهواء وقال: "أنا مستاء جداً. أريد أن أصفعهم صفعة توقظهم من سلبيتهم".
كان رد يزن طبيعياً جداً وبديهياً، ولكن للأسف، غير مؤثر بالمرة.
في البداية، حاول مواجهة السلبية بالإيجابية. وعندما فشل في ذلك، أصبح هو نفسه سلبياً. وكانت النتيجة في كلتا الحالتين المزيد من السلبية.
وإليكم السبب، لن تُجدي مواجهة السلبية لدى شخص ما بالإيجابية لديك نفعاً بل ستثير المزيد من الجدل، إذ لا يُحب الناس معارضة مشاعرهم وإذا حاولت إقناعهم بضرورة عدم الإحساس بشيء ما، فلن تحصل سوى على العناد وزيادة ذلك الإحساس لديهم. وإذا كنت قائداً وتحاول التصرف بإيجابية، سيصبح الأمر أكثر سوءاً، حيث ستبدو بعيداً في برجك العاجي ولا تشعر بما يحدث مع الآخرين.
أمّا الأسلوب البديهي الآخر، وهو مواجهة السلبية بالسلبية، فلن تجدي نفعاً كذلك لأنها تزيد الطين بلة. فبردة فعلك السلبية على سلبيتهم أنت تسكب الزيت على النار، فالسلبية تشتعل بالسلبية.
إذاً، كيف يمكن التعامل مع السلبية؟
اكتشفت الإجابة عندما ارتكبت غلطة يزن

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!