تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
قبل 6 أشهر، بناء على طلب منك، وافق مديرك على تقديم اسمك إلى منصب جديد للعمل مباشرة مع الرئيس التنفيذي. تمر الأسابيع، ولا تسمع عن الأمر شيئاً. ثم يحصل شخص آخر على الوظيفة. عندما تسأل مديرك عن الأمر، يعطيك شرحاً طويلاً ومحيراً عن سبب اختيار الرئيس التنفيذي لشخص آخر، بعد أن رأى فيك مرشحاً قوياً. أنت إذاً بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع شخص كذاب.
الأسبوع الماضي، قابلت صدفة الرئيسة التنفيذية في البهو. أخذتك على انفراد وسألتك لماذا لم تُرشح نفسك للوظيفة الجديدة؟ وتعترف بأنها لم تكن سعيدة جداً بالشخص الذي اختارته للوظيفة. بينما تتحدث إليها، يتضح لك شيء واحد: مديرك قد كذب عليك. كيف تتصرف حيال ذلك؟
كيفية التعامل مع مدير كذاب
هناك طريقتان للتعامل مع حالات الكذب ممن هم أعلى منك: رد الفعل أو الاستباقية. إن كنت في مزاج لإبداء رد فعل، فحافظ على هدوئك وكن بنّاءً. خيانة الثقة أمرٌ مزعج وتسبب الغيظ، لكنها ليست مبرراً لإخماد حماسك للعمل أو الانفجار غضباً أو أن تدخل في نوبة جنون. حاول ألا تجعل الحنق يتمكن منك.
رد الفعل
أجرِ تحليلاً للتكلفة مقابل المنفعة
حالما تكتشف الكذبة، عليك اختيار الأفضل من بين الشرين المحتملين. إذا واجهت مديرك، فقد تؤذي العلاقة معه للأبد. وقد تحصل على نفس النتيجة إذا توجهت لشخص آخر في الشركة، مثل الموارد البشرية أو مدير مديرك. فكر قبل الإقدام على أي خطوة أو رفع الشكوى. خض حواراً جدياً من نفسك. هل تريد الحفاظ على وظيفتك؟ قد لا تكون المواجهة أو توجيه الإنذارات الطريق الأمثل لذلك. لكن إن أصبح تغيير عملك أمراً لا نقاش فيه، فقد يكون عندها مواجهة الخداع الحاصل مباشرة خياراً

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!